موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

لولا بوصلة الصين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أصرّ كولومبس بعد أن وصل إلى الأراضي الأمريكية على أنه بلغ الجزر الهندية الشرقية الرائعة التي وعد ملوك إسبانيا الذين موّلوا رحلته بأنها ستجلب لهم الذهب والعاج والبهارات النادرة.

 

قال كولومبس: "أعطوني سفناً. أعطوني فقط سفينة واحدة وسآتيكم بالذهب من الشرق الخلاب"، وبعد مفاوضات صعبة مع ملوك إسبانيا الذين كانوا للتو قد أخضعوا غرناطة لحكمهم منهين نحو ثمانية قرون من حكم العرب للأندلس، أعطوه سفينتين شراعيتين لم تكونا في حالة جيدة، لأنهم لم يكونوا واثقين تماماً من نجاح رحلته، فيما استأجر هو الثالثة.

كان اليأس قد دب في صفوف بحارته، وباتوا يصرون على العودة من حيث أتوا، حين لاحت الأرض الأمريكية من بعد. لم تكن تلك الهند التي كان على كولومبس أن يبحر نحو شهرين آخرين كي يبلغها، ولكن قبل ذلك سيكون بحارته قد هلكوا، وربما تكون سفنه الثلاث قد غرقت.

كانت تلك أمريكا، التي أرادها المغامر كولومبس هنداً. ومن يومها بدأ عصر جديد في التاريخ البشري، وتبدو مفارقة أن كل ذلك تم بالمصادفة وحدها. ثلاث سفن متهالكة تقصد الهند، فتجد أمريكا في طريقها.

هذه المصادفة ستجعل من كتابة التاريخ صنعة غربية. كأن التاريخ لم يكن إلا في الغرب وحده: أوروبا، وتاريخ الوافدين الأوروبيين للأرض الجديدة المكتشفة الواقعة خلف الأطلسي، وكأن لا تاريخ سابقاً للبشرية قبل هذا التاريخ في الشرق البعيد، وحتى لدى السكان الأصليين في الأرض المكتشفة الذين سماهم كولومبس هنوداً، لمجرد أن مقصده كان الهند.

على لسان الهندي الأحمر يقول محمود درويش في "الخطبة ما قبل الأخيرة أمام الرجل الأبيض": "لَنْ يَفْهَمَ السيدُ الأَبْيَضُ الْكَلماتِ الْعتيقَةْ هُنا/ في النفوسِ الطليقَة بَيْنَ السماءِ وَبَيْنَ الشجَر/ فَمِنْ حَق كولومبس الْحُر أَنْ يَجِدَ الهِنْدَ في أَي بَحْر/ وَمِنْ حَقه أَنْ يُسَمي أَشْبَاحَنا فُلْفُلاً أَوْ هُنوداً/ وَفي وُسْعِهِ أَنْ يُكَسرَ بَوْصَلَةَ الْبَحْرِ كَيْ تَسْتَقيمَ وَأَخطاءَ ريحِ الشمالِ/ وَلكِنهُ لا يُصَدق أَن البَشَر سَواسيةٌ كالْهَواءِ وَكالَماءِ خارِجَ مَمْلَكَةِ الْخارِطَة".

المنسي في هذا كله أنه لم يكن بوسع الرجل الأبيض في شخص كولومبس نفسه الإقدام على مغامرته لولا اختراع شرقي عظيم اسمه البوصلة، تلك القطعة الممغنطة من الحديد المتجهة نحو الشمال دوماً التي اخترعها الصينيون وقادت سفنه إلى الأرض الجديدة.

******

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43826
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع130171
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر458513
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47971206