موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

هل انتهت الحدوتة المصرية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كل قائد عسكري يحلم أن يخوض معركة عظمي تدخله التاريخ , معركة يدخل غمارها ببسالة واضعا حياته على كفه مندفعا مقامرا بين احتمالات أكليل النصر أو تراب القبر.

 

ويبدو أن القائد العسكري ( السيسي) قد حدد ميدان معركته , واختار البوابة التي سيدخل عبرها التاريخ , وهو الآن يريد أن يقطف نشوة انتصاره باكرا , قبل أن يفتر جيشان الشارع خلفه , وقبل أن تتدخل أطراف مناوئه تختطف منه الصولجان والعرش.

واسعة هي خطواته نحو عرش مصر , واسعة بحجم أعين تتسع دهشة لرؤية مصر تلوذ بالمؤسسة العسكرية من جديد , الأب المستبد العادل ... الذكر الحامي ..النصب المهيب الذي سيتعامد ضوء الشمس على الأرض فوق وجهه ...القائد الذي سيأخذ مصر بعيدا عن دروشة وكرامات الأخوان , وبعيدا عن هرطقات العلمانين وزندقة الليبرالين ...

ومن يشاهد خطب القائد السيسي هذه الأيام والجوقة الإعلامية المهللة التي تهزج خلفه , يعلم أن القائد قد رسم خرائطه واختار ميدان معركته بدقة , المنبر الحماسي بالبزة العسكرية وخطب الستينات النيرانية التي تتماهى مع صولات صوت العرب في الوجدان الشعبي , وتلفاز الضباط الأحرار الأبيض والأسود , وحقيقة تسفر عن وجهها ولاتخضع للشك بأن المؤسسة العسكرية هي أقوى اللاعبين في الدولة المصرية العميقة ...

في فبراير 2011 امتصت المؤسسة العسكرية جيشان الشارع , وأزاحت بيدقا من رقعة الشطرنج , ولكن عادت لتطل من جديد لكن بحلة مجددة وتحت مظلة دستورية ,إذ في دستور مصر الجديد يحتفظ الجيش بمادة تسمح بمحاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية، وتعطي الجيش سلطة تعيين وزير الدفاع وتحصينه لمدة ثماني سنوات قادمة ,كما ينص الدستور الجديد على أن ميزاينة الجيش لن تخضع للإشراف المدني.

وكانت نسبة التصويت بالموافقة على الدستور الجديد هي 98% , هذه النسبة الإجماعية المطلقة من مجموع من حضر للتصويت ...تستجلب ذكريات غامقة عن أزمنة الإجماع المطلق 99,99

أعتقد أن أكثر الأفلام المصرية شعبية على امتداد عمر السينما المصرية الطويل الذي يتجاوز القرن , كان فيلم (الربيع العربي) سواء على مستوى المفاجأت , وارتفاع مستوى الإثارة والتشويق , أواتساع رقعة المتابعين فكم سهرة مثيرة قضيناها خلف شاشة التلفاز نتابع أحداث ساحة التحرير بحماس لايفتر ودون أن تطرف لنا عين ؟

كنا نطمح بنهاية سعيدة , يزف فيها العروس إلى العروسة , وتعود ألوية الجيش إلى ثكناتها بسلام لتزف مصر إلى الدولة المدنية الحديثة ببرلمانها التشريعي وسلطاتها المنفصلة , وقضائها المستقل .

60 عاما من حكم العسكر (كفاية ) , بعد أن أخضعت مصر ومستقبلها للبرنامج العسكري بجميع تحلفاته وتسليحه وعلاقته مع دور الجوار , وتورطت مصر أثناء ذلك الحكم بحروب استنزافيه موجعة , عرقلت مشروعها الحضاري والنهضوي .

مع حكم العسكر لاتقوم الدولة المدنية الحديثة وأسسها الديمقراطية قائمة , مع حكم العسكر لا يوجد سوى القانون العسكري الشهير ( نفذ ثم أسأل) .

كنا نطمح أن تكون نهاية الفيلم الطويل ...سعيدة , لكن لربما المخرج يريد نهاية مفتوحة ...

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9364
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع43707
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر372049
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47884742