موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

المزين والسياسي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في مطلع كل عام تذاع في إنجلترا قائمة بأسماء الأشخاص الذين استحقوا «رتبة الإمبراطورية البريطانية MBE» وهو أعلى وسام تمنحه ملكة إنجلترا اعترافا بما قدموه من خدمات خلال حياتهم للعرش والدولة والأمة.

 

استحق الوسام هذا العام لينو كاربوزييرو، حلاق اللورد كاميرون رئيس الوزراء. اعتبر المراقبون الأجانب النبأ مثيرا، بينما لم يجد فيه عامة البريطانيين ما يستحق التوقف عنده، مما يعني أنهم يشتركون مع رئيس الوزراء وغيره من رجال الدولة والقصر الملكي في إيلاء الأهمية الكبرى للمهمة التي يقوم بها الحلاقون في الساحة السياسية.

*******

هذا الانطباع يؤكده معلقون وصحفيون في المملكة المتحدة إذ يقول أحدهم «لا تستهينوا برجل يقف فوق رئيس وزراء بريطانيا، يملي عليه أوامر ليحرك رأسه يمينا ويسارا ويرفعها ويثنيها، وفي الوقت نفسه يستطيع بسهولة قراءة الأوراق التي يطلع عليها الرئيس وتنتظر تأشيراته عليها». ولكن رغم دقة الملاحظة فات على هذا الإعلامي حقيقة أن حلاق رئيس الوزراء ليس الشخص الوحيد المسموح له أن يقف فوق المسئول الكبير، ويجرؤ أن يملي عليه أمرا، ويطلع على الأوراق المصفوفة أمامه. هناك شخص آخر. هذا الشخص هو سكرتيرته الخاصة.

*******

يردد الأيرلنديون «اسطورة لينش»، وهي الأسطورة التي تحكي قصة ملك تعوّد على أن يستدعي حلاقا مرة في السنة ليصفف شعره. وما إن ينتهي الحلاق من مهمته إلا ويصدر الملك أمرا لسيافه بقطع رقبته. تقول الاسطورة إن الملك كان يخشى ان يخرج الحلاق من القصر فيفشي سره، وهو أن للملك أذنين كأذني الحمار. اسطورة مماثلة سابقة على هذه الاسطورة الايرلندية وربما أشهر منها يرويها المؤرخون ودارسو عالم الأساطير عن الإمبراطور ميداس الإغريقي.

*******

لا مبالغة، على ما أظن، في الدور الذي يقوم به الحلاقون، وبخاصة في السياسة. إذ تشير التماثيل والرسومات على المعابد والقصور القديمة إلى أن ملوك الأزمنة العتيقة ومنهم الفراعنة كانوا حريصين على ارتداء شعر غير طبيعي مصفف بعناية ومتناسب مع الوجه والرقبة والأكتاف. وكان لمصففي هذا الشعر، والشعر الطبيعي إن وجد، مكانة خاصة في كل القصور والمعابد. قرأت لرئيس نقابة الحلاقين في انجلترا تصريحا يؤكد فيه أن فوز الرئيس جون كينيدي على منافسه ريتشارد نيكسون في انتخابات الرئاسة في أوائل عقد الستينات يعود إلى كفاءة مصفف شعره، وليس إلى كفاءة كنيدي في الخطابة، فالمعروف أن نيكسون كان يتفوق عليه خبرة وتجربة.

*******

يجد بعض الذين حرمتهم الطبيعة من غزارة الشعر أو جودته غرابة في هذا الاهتمام بدور الحلاق في السياسة، أو في غيرها. بل ويجدون غرابة في الرأي السائد بأن بعض النساء يفضلن الرجال حالقي الرأس أو من أسعدهم الحظ بفقد الشعر مبكرا. هذا النوع من النساء يتمرد على هيمنة أسطورة شمشون على الرواية التقليدية عن علاقة المرأة بالرجل ولا يترددن في إعلان أنهن يفضلن الاسطورة المعاكسة التي تزعم أن رجلا بصلعة أوفر ذكاء وأقوى جسما وأصدق عاطفة من رجل بشعر غزير. يرفض هذا الزعم خبراء التجميل والعلاقات العامة وصناع الزعماء والملوك. هؤلاء لا يقبلون التشكيك في أهمية الشعر الوفير لرجل يريد أن يعمل بالسياسة ويحلم بمنصب عظيم. هم أيضا لا يقبلون التشكيك في أهمية ان يكون هذا الشعر «طبيعي اللون» حتى لو اضطر لصبغه يوميا، وأن يكون كالتاج في رونقه وأناقته. يقال إن ادوارد هيث رئيس وزراء بريطانيا الأسبق كان يجاهر بإعجابه بشعره في مؤتمرات حزب المحافظين، ويتعمد أن يسأل الأعضاء أن يقفوا خلفه ويعربوا عن رأيهم في «تصفيفة» شعره كما تبدو من الخلف.

*******

ليس فقط «رجال» الدولة هم الذين يهتمون بتصفيف شعرهم، فهناك بطبيعة الحال «نساء» الدولة، ففي تقرير نشرته دار الوثائق البريطانية جاء أن السيدة مارجريت تاتشر استقبلت مصفف شعرها 118 مرة خلال عام 1984 وحده، أي بمعدل مرة كل ثلاثة أيام. كان حلاق تاتشر حافظا لسرها، وبخاصة ما يتعلق بتفاصيل العلاقة الطردية بين خصلات شعرها وحالتها النفسية. ويفخر حلاق اللورد كاميرون بأنه الوحيد الذي يعرف ويتابع حركة بقع الصلع التي تظهر وتختفي في رأس رئيس الوزراء، وهي مهمة شاقة ومسئولية كبيرة لاعتقاده أن شعبية رجل السياسة تتأثر سلبا بأي نقص في عدد شعر رأسه وبأي تغير جوهري أو مفاجئ في لونه. تسكت الشعوب عن كثير من حيل رجال السياسة، فهي تعرف عن ثقة وأحيانا بالدقة اللازمة أعمار قادتها ولكنها لا تريد ان ترى الشيب وقد علا رءوسهم والتجاعيد وقد غطت وجوههم.

*******

سمعت من يقول إن الناس يطلبون من الزعيم أكثر من وعود وخطط وبرامج، يريدونه بهي الطلعة، أنيق المظهر، قوى الجسم، ولكنهم يريدونه أيضا وقد أحسن تصفيف شعره

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15548
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع48211
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر412033
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55328512
حاليا يتواجد 2793 زوار  على الموقع