موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

المزين والسياسي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في مطلع كل عام تذاع في إنجلترا قائمة بأسماء الأشخاص الذين استحقوا «رتبة الإمبراطورية البريطانية MBE» وهو أعلى وسام تمنحه ملكة إنجلترا اعترافا بما قدموه من خدمات خلال حياتهم للعرش والدولة والأمة.

 

استحق الوسام هذا العام لينو كاربوزييرو، حلاق اللورد كاميرون رئيس الوزراء. اعتبر المراقبون الأجانب النبأ مثيرا، بينما لم يجد فيه عامة البريطانيين ما يستحق التوقف عنده، مما يعني أنهم يشتركون مع رئيس الوزراء وغيره من رجال الدولة والقصر الملكي في إيلاء الأهمية الكبرى للمهمة التي يقوم بها الحلاقون في الساحة السياسية.

*******

هذا الانطباع يؤكده معلقون وصحفيون في المملكة المتحدة إذ يقول أحدهم «لا تستهينوا برجل يقف فوق رئيس وزراء بريطانيا، يملي عليه أوامر ليحرك رأسه يمينا ويسارا ويرفعها ويثنيها، وفي الوقت نفسه يستطيع بسهولة قراءة الأوراق التي يطلع عليها الرئيس وتنتظر تأشيراته عليها». ولكن رغم دقة الملاحظة فات على هذا الإعلامي حقيقة أن حلاق رئيس الوزراء ليس الشخص الوحيد المسموح له أن يقف فوق المسئول الكبير، ويجرؤ أن يملي عليه أمرا، ويطلع على الأوراق المصفوفة أمامه. هناك شخص آخر. هذا الشخص هو سكرتيرته الخاصة.

*******

يردد الأيرلنديون «اسطورة لينش»، وهي الأسطورة التي تحكي قصة ملك تعوّد على أن يستدعي حلاقا مرة في السنة ليصفف شعره. وما إن ينتهي الحلاق من مهمته إلا ويصدر الملك أمرا لسيافه بقطع رقبته. تقول الاسطورة إن الملك كان يخشى ان يخرج الحلاق من القصر فيفشي سره، وهو أن للملك أذنين كأذني الحمار. اسطورة مماثلة سابقة على هذه الاسطورة الايرلندية وربما أشهر منها يرويها المؤرخون ودارسو عالم الأساطير عن الإمبراطور ميداس الإغريقي.

*******

لا مبالغة، على ما أظن، في الدور الذي يقوم به الحلاقون، وبخاصة في السياسة. إذ تشير التماثيل والرسومات على المعابد والقصور القديمة إلى أن ملوك الأزمنة العتيقة ومنهم الفراعنة كانوا حريصين على ارتداء شعر غير طبيعي مصفف بعناية ومتناسب مع الوجه والرقبة والأكتاف. وكان لمصففي هذا الشعر، والشعر الطبيعي إن وجد، مكانة خاصة في كل القصور والمعابد. قرأت لرئيس نقابة الحلاقين في انجلترا تصريحا يؤكد فيه أن فوز الرئيس جون كينيدي على منافسه ريتشارد نيكسون في انتخابات الرئاسة في أوائل عقد الستينات يعود إلى كفاءة مصفف شعره، وليس إلى كفاءة كنيدي في الخطابة، فالمعروف أن نيكسون كان يتفوق عليه خبرة وتجربة.

*******

يجد بعض الذين حرمتهم الطبيعة من غزارة الشعر أو جودته غرابة في هذا الاهتمام بدور الحلاق في السياسة، أو في غيرها. بل ويجدون غرابة في الرأي السائد بأن بعض النساء يفضلن الرجال حالقي الرأس أو من أسعدهم الحظ بفقد الشعر مبكرا. هذا النوع من النساء يتمرد على هيمنة أسطورة شمشون على الرواية التقليدية عن علاقة المرأة بالرجل ولا يترددن في إعلان أنهن يفضلن الاسطورة المعاكسة التي تزعم أن رجلا بصلعة أوفر ذكاء وأقوى جسما وأصدق عاطفة من رجل بشعر غزير. يرفض هذا الزعم خبراء التجميل والعلاقات العامة وصناع الزعماء والملوك. هؤلاء لا يقبلون التشكيك في أهمية الشعر الوفير لرجل يريد أن يعمل بالسياسة ويحلم بمنصب عظيم. هم أيضا لا يقبلون التشكيك في أهمية ان يكون هذا الشعر «طبيعي اللون» حتى لو اضطر لصبغه يوميا، وأن يكون كالتاج في رونقه وأناقته. يقال إن ادوارد هيث رئيس وزراء بريطانيا الأسبق كان يجاهر بإعجابه بشعره في مؤتمرات حزب المحافظين، ويتعمد أن يسأل الأعضاء أن يقفوا خلفه ويعربوا عن رأيهم في «تصفيفة» شعره كما تبدو من الخلف.

*******

ليس فقط «رجال» الدولة هم الذين يهتمون بتصفيف شعرهم، فهناك بطبيعة الحال «نساء» الدولة، ففي تقرير نشرته دار الوثائق البريطانية جاء أن السيدة مارجريت تاتشر استقبلت مصفف شعرها 118 مرة خلال عام 1984 وحده، أي بمعدل مرة كل ثلاثة أيام. كان حلاق تاتشر حافظا لسرها، وبخاصة ما يتعلق بتفاصيل العلاقة الطردية بين خصلات شعرها وحالتها النفسية. ويفخر حلاق اللورد كاميرون بأنه الوحيد الذي يعرف ويتابع حركة بقع الصلع التي تظهر وتختفي في رأس رئيس الوزراء، وهي مهمة شاقة ومسئولية كبيرة لاعتقاده أن شعبية رجل السياسة تتأثر سلبا بأي نقص في عدد شعر رأسه وبأي تغير جوهري أو مفاجئ في لونه. تسكت الشعوب عن كثير من حيل رجال السياسة، فهي تعرف عن ثقة وأحيانا بالدقة اللازمة أعمار قادتها ولكنها لا تريد ان ترى الشيب وقد علا رءوسهم والتجاعيد وقد غطت وجوههم.

*******

سمعت من يقول إن الناس يطلبون من الزعيم أكثر من وعود وخطط وبرامج، يريدونه بهي الطلعة، أنيق المظهر، قوى الجسم، ولكنهم يريدونه أيضا وقد أحسن تصفيف شعره

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26677
mod_vvisit_counterالبارحة34103
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع141899
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر631112
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49286575
حاليا يتواجد 3494 زوار  على الموقع