موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

من خصمك؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لو احتجت أياً من الخدمات الإنشائية التعميرية أو الصيانة أو التجديد على نطاق صغير لايتجاوز أسوار منزلك، فإنك ستضطر أن ترتاد سوقاً غرائبية عجيبة... بلا شروط جودة، خالية من المواصفات والمقاييس، وبدون مرجعية تنظيمية،

وعندما يسقط في يدك ولا تدري من هو خصمك؟ سيكون هذا بعد أن دخلت مجموعة من القوارض والمقصات منزلك فأفسدت هنا وحطمت هناك وقدمت لك خدمات متدنية خالية من الحد الأدني للخبرة أو الخلفية المهنية أو الذوق الجمالي... وغادرت دون أن يكون لك مرجعية تختصم لها... بل لا تدري حقيقة من خصمك؟

 

هل هو خطأ العامل؟ أم البيئة التي أنتجته واحتضنته؟ أم السوق التي يغيب عنها التنظيم؟

أعرف زميلة لي اكتشفت يوماً في منزلها الجديد أن الماء يتسرب من مكابس الكهرباء، بينما أفسدت جميع الأجهزة الكهربية لزميلة أخرى لأن من قام بتولي صيانة الكهرباء في منزلها متدرب عشوائي يصول ويجول في تلك السوق بحرية، بينما أصيبت عائلة قريبة لي بحساسية جلدية نتيجة سوء الصيانة في خزان مائه، لن أستمر في سرد القصص فالقائمة تطول دون أن يتبدى ضوء في آخر الممر.

فتلك السوق رغم أنها كبيرة وذات قيمة اقتصادية هائلة، إلا أنها في مقابل ذلك تجاهر بغياب السعودة عنها، وتقدم خدمات رديئة مع فوضى مواعيد وأخيراً دون تنظيم قوائم لتسعيرة الخدمات.

فتحولت إلى أحد أكبر محاضن العمالة السائبة التي تجرب أدوات تراها لأول مرة في أفنية منزلك وغرفاته والخبرة لديهم تكون عبر التجربة والأخطاء الفادحة.

أذكر في (كندا) كنت بحاجة إلى تغيير كابس الثلاجة، فكان عليّ أن أبحث عن الفني المختص في (دليل الخدمات الأصفر)، ثم أهاتفه وأسجل موعداً على آلة تسجيل هاتفه وأذكر بالتحديد الخدمة التي أحتاجها والمنطقة التي أقطنها، فإذا كان لديه الحل سيرد المكالمة ومن ثم يحضر متأبطاً حقيبة أدواته بأناقة كأنه طبيب يقصد عيادته ومن ثم يشخص القضية ليعالجها ويناولنا الفاتورة التي تكون باهظة عادة، لكن ستشعر حتماً بالغبطة لأنك حصلت على خدمات مرتفعة الجودة أيضا من اختصاصي وخبير وفي نفس الوقت بإمكانك رفع شكوى ضده ومحاكمته إن أفسد أجهزتك.

ولكن ما يحدث في مضاربنا مختلف جداً، فان تطلب من عامل شهادة خبرة، أو ترخيص بممارسة المهنة فهو حلم يقظة متطرف في غلوائه، لاسيما مع علمك أن تلك السوق هي فقط محطة تدريب للعابرين ومقتنصي الفرص، فالدهان يعلن فجأة عن مواهبة في النجارة، لكن نتائج عمله تجعلك على يقين بأنه راعي غنم هارب... تعلم الكهرباء في (لمبات) مخيم كفيله السابق ومن ثم أتى ليكمل دورته التدريبية في أجهزتك المنزلية.

بالطبع من الاستحالة أن يصادفك في هذه السوق أي مواطن سعودي ولو عبر الخطأ... ولو حتى كسنترال يجيب على هاتف شركة صيانة تدرج إعلانها في الجريدة، فليس هناك سوى تلك اللغة الكسحاء التي نسمعها في كل منعطف في المدينة (صديق أنت روح سوا سوا نفر جيب صلح دينمو مسبح).

وفي ظل غياب الرقابة وقوائم الأسعار ومرجعية الشكوى والتظلم نجد أن العامل يحدد تسعيرته حسب ظروفه المادية أو تبعاً لهيئة منزلك وماركة السيارات التي تصطف أمامه، ولن تستطيع أن تفاوض أو تقاوم لأن ليس لديك قائمة تحاججه بها، وقد اتفقت العمالة على تسعيرة مشتركة مضمرة تدر عليهم مردوداً مادياً هائلاً لن يمر بالوطن أو تلامسه أيدي المواطن، وحتما سيصبح تحويلات خارجية.

تلك السوق في الحقيقة خاضعة لفوضى مرعبة... والأشد رعباً أن تترك كسوق حرة تنظم نفسها من داخلها... على حساب جيب المواطن وتدني نوعية الخدمات المقدمة له.

أين وزارة التجارة عن تلك السوق؟ أين دورها التنظيمي؟ أين هيئة حماية المستهلك؟ أين وزارة العمل عن الفوضى العمالية؟

بل أين خصمنا ولمن نختصم في هذه السوق العجيبة؟

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43399
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع77742
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر406084
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47918777