موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

من خصمك؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لو احتجت أياً من الخدمات الإنشائية التعميرية أو الصيانة أو التجديد على نطاق صغير لايتجاوز أسوار منزلك، فإنك ستضطر أن ترتاد سوقاً غرائبية عجيبة... بلا شروط جودة، خالية من المواصفات والمقاييس، وبدون مرجعية تنظيمية،

وعندما يسقط في يدك ولا تدري من هو خصمك؟ سيكون هذا بعد أن دخلت مجموعة من القوارض والمقصات منزلك فأفسدت هنا وحطمت هناك وقدمت لك خدمات متدنية خالية من الحد الأدني للخبرة أو الخلفية المهنية أو الذوق الجمالي... وغادرت دون أن يكون لك مرجعية تختصم لها... بل لا تدري حقيقة من خصمك؟

 

هل هو خطأ العامل؟ أم البيئة التي أنتجته واحتضنته؟ أم السوق التي يغيب عنها التنظيم؟

أعرف زميلة لي اكتشفت يوماً في منزلها الجديد أن الماء يتسرب من مكابس الكهرباء، بينما أفسدت جميع الأجهزة الكهربية لزميلة أخرى لأن من قام بتولي صيانة الكهرباء في منزلها متدرب عشوائي يصول ويجول في تلك السوق بحرية، بينما أصيبت عائلة قريبة لي بحساسية جلدية نتيجة سوء الصيانة في خزان مائه، لن أستمر في سرد القصص فالقائمة تطول دون أن يتبدى ضوء في آخر الممر.

فتلك السوق رغم أنها كبيرة وذات قيمة اقتصادية هائلة، إلا أنها في مقابل ذلك تجاهر بغياب السعودة عنها، وتقدم خدمات رديئة مع فوضى مواعيد وأخيراً دون تنظيم قوائم لتسعيرة الخدمات.

فتحولت إلى أحد أكبر محاضن العمالة السائبة التي تجرب أدوات تراها لأول مرة في أفنية منزلك وغرفاته والخبرة لديهم تكون عبر التجربة والأخطاء الفادحة.

أذكر في (كندا) كنت بحاجة إلى تغيير كابس الثلاجة، فكان عليّ أن أبحث عن الفني المختص في (دليل الخدمات الأصفر)، ثم أهاتفه وأسجل موعداً على آلة تسجيل هاتفه وأذكر بالتحديد الخدمة التي أحتاجها والمنطقة التي أقطنها، فإذا كان لديه الحل سيرد المكالمة ومن ثم يحضر متأبطاً حقيبة أدواته بأناقة كأنه طبيب يقصد عيادته ومن ثم يشخص القضية ليعالجها ويناولنا الفاتورة التي تكون باهظة عادة، لكن ستشعر حتماً بالغبطة لأنك حصلت على خدمات مرتفعة الجودة أيضا من اختصاصي وخبير وفي نفس الوقت بإمكانك رفع شكوى ضده ومحاكمته إن أفسد أجهزتك.

ولكن ما يحدث في مضاربنا مختلف جداً، فان تطلب من عامل شهادة خبرة، أو ترخيص بممارسة المهنة فهو حلم يقظة متطرف في غلوائه، لاسيما مع علمك أن تلك السوق هي فقط محطة تدريب للعابرين ومقتنصي الفرص، فالدهان يعلن فجأة عن مواهبة في النجارة، لكن نتائج عمله تجعلك على يقين بأنه راعي غنم هارب... تعلم الكهرباء في (لمبات) مخيم كفيله السابق ومن ثم أتى ليكمل دورته التدريبية في أجهزتك المنزلية.

بالطبع من الاستحالة أن يصادفك في هذه السوق أي مواطن سعودي ولو عبر الخطأ... ولو حتى كسنترال يجيب على هاتف شركة صيانة تدرج إعلانها في الجريدة، فليس هناك سوى تلك اللغة الكسحاء التي نسمعها في كل منعطف في المدينة (صديق أنت روح سوا سوا نفر جيب صلح دينمو مسبح).

وفي ظل غياب الرقابة وقوائم الأسعار ومرجعية الشكوى والتظلم نجد أن العامل يحدد تسعيرته حسب ظروفه المادية أو تبعاً لهيئة منزلك وماركة السيارات التي تصطف أمامه، ولن تستطيع أن تفاوض أو تقاوم لأن ليس لديك قائمة تحاججه بها، وقد اتفقت العمالة على تسعيرة مشتركة مضمرة تدر عليهم مردوداً مادياً هائلاً لن يمر بالوطن أو تلامسه أيدي المواطن، وحتما سيصبح تحويلات خارجية.

تلك السوق في الحقيقة خاضعة لفوضى مرعبة... والأشد رعباً أن تترك كسوق حرة تنظم نفسها من داخلها... على حساب جيب المواطن وتدني نوعية الخدمات المقدمة له.

أين وزارة التجارة عن تلك السوق؟ أين دورها التنظيمي؟ أين هيئة حماية المستهلك؟ أين وزارة العمل عن الفوضى العمالية؟

بل أين خصمنا ولمن نختصم في هذه السوق العجيبة؟

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم594
mod_vvisit_counterالبارحة27474
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع28068
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر508457
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54520473
حاليا يتواجد 1665 زوار  على الموقع