موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

لم يقدر عليها الكبار لنعط الفرصة للصغار!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

نسمع عن الأولمبياد العلمي، ونسمع عن مؤسسات تهتم بالموهوبين، وهذا أمر يفتخر به كل فرد منا، بل نطالب بتوسعة هذه المشاريع لتشمل أعدادا أكبر، وأن تغطي مساحات أكبر من أرض الوطن،

ولكن من سيدخل سوق العمل وبحاجة إلى احتكاك وخبرة هم السواد الأعظم من أبنائنا وليس فقط النخبة. ماذا قدمنا لهم من برامج تدريبية تؤهلهم، ليس فقط على خوض غمار سوق العمل بل أيضا اختيار المسار الذي يجدون أنفسهم فيه بحيث يمنحهم الدافعية للبحث عن المعلومة والخبرة والتعمق بالاختصاص الذي تم اختياره؟

 

نعتقد - ومخطئون في اعتقادنا هذا- بأن من يبدع هم فقط من ينتمون لشريحة الموهوبين، أي من تم التعرف على مواهبهم بطريق الصدفة أو من خلال الاختبارات التحصيلية. مع أن داخل كل تلميذ تكمن موهبة ما، وما علينا سوى تقديم المساعدة؛ كي يتمكن هذا التلميذ من التعرف عليها، وبالطبع لن يكون ذلك عن طريق الاختبارات التحصيلية أو المسابقات الثقافية التي تتم أحيانا بين مدارس الحي أو المدينة. ما نريده أكبر من ذلك وأعمق.

تلاميذنا وطلابنا هم نتاج عصر المعلومات والتكنولوجيا، وقد لا يسعصي عليهم تشغيل أي برنامج أو الدخول إلى أي موقع، ولكن من دون توجيه ومساعدة، فإن ما يتحصلون عليه لن يكون سوى القشور، مقاطع من هنا وهناك، معلومات غير مترابطة، يتم المرور عليها حسب ظهورها وانتشارها بينهم، بمعنى أن غالبيتها ترفيهية.. كيف لنا أن نساعدهم على استخدام هذه المهارات وتطويعها للتمكن من تحديد أطر مسارات المستقبل، وفي الوقت نفسه يسهل عليهم تذوق عالم سوق العمل من خلال الخبرة وليس نظريا، والأهم نستخرج منهم ما لم يخطر على بالنا أنهم قادرون عليه؛ حلول ابتكارية لمشاكل تواجهنا اليوم كمجتمع محلي بل أيضا إقليمي وعالمي؟

أولا: الإيمان بأنهم قادرون على ذلك، وبأن داخل هذه العقول الغضة يكمن الحل لكثير من المشاكل والتحديات، ثانيا: التفكير بكيفية استخراج هذه النوعية من الإبداعات والابتكارات دون أن يتدخل الأساتذة، والذي يحصل أحيانا كي لا نقول غالبا، بحيث يتم عمل معظم أجزاء المشروع ويسهم الطالب في جزئيات بسيطة، ومن ثم يقدم باسمه؛ كي تحصل المدرسة أو المدينة على الجائزة! ثالثا: إيجاد الطريقة لاشتراك أكبر عدد من التلاميذ لإعطاء الأغلبية الفرصة بالمشاركة.

لا تحتاج المسألة لإعادة اختراع الذرة، كل ما هنالك أننا نبدأ وعلى مستوى جميع المدارس الخاصة والعامة، بالخطوة الأولى؛ الطلب بأن يقدم طلبة كل مدرسة قائمة بالتحديات التي تواجه مجتمعهم المحلي، ولا يتم وضع أي شروط أو قيود، ويتم الاختيار بناء على تصويت من قبل جميع الطلبة، ثم تأتي المرحلة الثانية بتكوين فرق في كل مدرسة، للبحث ودراسة وتحليل الفرضيات، ثم تقديم الحلول المقترحة بعد أن يتم تجربتها على نطاق المجتمع المحلي للمدرسة إن أمكن، المهم أن تتحول المدراس في حصص النشاط إلى خلايا نحل تعمل من أجل هدف واحد، ونقضي بهذا على استغلال الحصص في أمور بعيدة كل البعد عن الهدف الأساس من تخصيص هذه الحصص، ثم تأتي المرحلة الثالثة، وهي تحديد أفضل المواضيع من خلال استفتاء يتم عن طريق مشاركة الإعلام المحلي، وبهذا يتم ضمان تفاعل ليس فقط أولياء الأمور، بل المجتمع المحلي متضمنا سوق العمل، والفرق التي تتحصل على النسب الأعلى من التصويت تنتقل إلى المشاركة في "مهرجان الابتكار لطلبة المدارس"، الذي يكون قد حدد المواضيع والتحديات الإقليمية والعالمية من قبل مختصين يختارونها من توصيات الدراسات والمؤتمرات، ويطلب من كل فريق أن يتقدم بأفضل الحلول.

والآن ما الدافع الذي سيجعل الطلبة والتلاميذ يشاركون، ومن خلفهم مدارسهم؟ الجائزة المعنوية التي ستقدم على مستوى الدولة، إضافة طبعا للجائزة المالية القيمة، والتنسيق مع دول أخرى بحيث تسافر الفرق الفائزة لعرض مشاريعها في المدن حيث تجرى مثل هذه المسابقات، ولو كبداية على المستوى الإقليمي، ثم تدريجيا نلتحق بالمحافل الدولية المختصة.

لنستعرض سويا بعض المواضيع أو التحديات التي تواجه مجتمعنا المحلي: البيئة، المرور، البطالة، المناهج، الفقر، السكن، الزراعة، تخطيط الطرق، كبيرة عليهم؟ صعبة؟ خارج نطاق قدراتهم الفكرية؟ أقول لكم أعيدوا أنتم التفكير؛ لأن أمثالهم في دول أخرى استطاعوا أن يتفاعلوا مع هذه المواضيع، ويخرجوا بحلول أذهلت المختصين في مجالات عدة! قادرون.. نعم قادرون، كل ما علينا أن نشحذ الهمم ونحرك العقول، وأضمن لكم بأنكم بإذن الله تعالى ستقفون مندهشين أمام حلول ابتكارية لم يتوصل إليها المختصون في كثير من المؤتمرات والندوات وورشات العمل.. ولكن قبل ذلك كله، نكون قد أخرجنا الطلبة والتلاميذ من داخل أسوار المدرسة إلى عالمهم، حيث يجب أن يكونوا.. إلى الحياة قلب التجربة وروحها.. وهنا يتم تحقيق الهدف الرئيس من التجربة.. ربط المعرفة بالواقع.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الناس تحب الأساطير

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 20 سبتمبر 2018

    تبدي كاتبة تركية معروفة، تقيم في ألمانيا، ولها موقف معارض من نظام الحكم القائم ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي يعي...

حرب أمريكا على فلسطين

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

ممّا لا شكّ فيه أنّ أمريكا شريك في احتلال الأراضي الفلسطينيّة المحتلة في حرب حزي...

تمزيق اتفاقية أوسلو

مــدارات | نائل أبو مروان | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

في العام 1987 اعتمد الكونجرس الأمريكي قانون "محاربة الإرهاب". طال هذا القانون وقتها منظمة الت...

تربية الجيل.. وتحديات تعدد مصادر التغذية

مــدارات | نايف عبوش | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

حتى وقت قريب، كانت الأسرة والبيت، هما المصدر الأساسي في تربية وتنشئة الجيل، وغرس الق...

إن للباطل جولةً

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

نهجان سياسيان يتصارعان على أرض فلسطين، نهج المقاومة الذي يرفض الهزيمة، ويراكم القدرة، ويمني الإ...

ما الذي تركته اتفاقية اوسلو بعد 25 عاما

مــدارات | سميح خلف | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

مترجمات اوسلو على الارض كارثية اذا ما نظرنا لخطوطها السياسية والامنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية على...

الأونروا بين أمريكا والجمعية العامة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 16 سبتمبر 2018

بدلاً من الغضب الشعبي الذي يحرق الأخضر والناشف تحت أقدام المحتلين، وبدلاً عن الموقف الر...

نقل القرنية بين الاباحة والتجريم

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 16 سبتمبر 2018

إن التطور العلمي في مجال الطب خلال القرن العشرين أحدث نقله نوعية فريدة في مجا...

بلطجية مرفوضة ..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    أمس، ألقيت ٣ زجاجات حارقة " مولوتوف " باتجاه سينماتك ومسرح أم الفحم بالمزكز ...

السنونو .. في ذاكرة جيل أيام زمان

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ذكرني أحد الزملاء، بطائر السنونو ، والذي يعرف بالخشاف، في بعض مناطقنا الريفية . ...

عبودية الآلة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    يرسم أوسكار وايلد رؤية لمستقبل إنساني آخر غير الذي عرفه أسلافنا ونعرفه نحن اليوم. ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15456
mod_vvisit_counterالبارحة34370
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع220282
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر732798
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57810347
حاليا يتواجد 3214 زوار  على الموقع