موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

لم يقدر عليها الكبار لنعط الفرصة للصغار!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

نسمع عن الأولمبياد العلمي، ونسمع عن مؤسسات تهتم بالموهوبين، وهذا أمر يفتخر به كل فرد منا، بل نطالب بتوسعة هذه المشاريع لتشمل أعدادا أكبر، وأن تغطي مساحات أكبر من أرض الوطن،

ولكن من سيدخل سوق العمل وبحاجة إلى احتكاك وخبرة هم السواد الأعظم من أبنائنا وليس فقط النخبة. ماذا قدمنا لهم من برامج تدريبية تؤهلهم، ليس فقط على خوض غمار سوق العمل بل أيضا اختيار المسار الذي يجدون أنفسهم فيه بحيث يمنحهم الدافعية للبحث عن المعلومة والخبرة والتعمق بالاختصاص الذي تم اختياره؟

 

نعتقد - ومخطئون في اعتقادنا هذا- بأن من يبدع هم فقط من ينتمون لشريحة الموهوبين، أي من تم التعرف على مواهبهم بطريق الصدفة أو من خلال الاختبارات التحصيلية. مع أن داخل كل تلميذ تكمن موهبة ما، وما علينا سوى تقديم المساعدة؛ كي يتمكن هذا التلميذ من التعرف عليها، وبالطبع لن يكون ذلك عن طريق الاختبارات التحصيلية أو المسابقات الثقافية التي تتم أحيانا بين مدارس الحي أو المدينة. ما نريده أكبر من ذلك وأعمق.

تلاميذنا وطلابنا هم نتاج عصر المعلومات والتكنولوجيا، وقد لا يسعصي عليهم تشغيل أي برنامج أو الدخول إلى أي موقع، ولكن من دون توجيه ومساعدة، فإن ما يتحصلون عليه لن يكون سوى القشور، مقاطع من هنا وهناك، معلومات غير مترابطة، يتم المرور عليها حسب ظهورها وانتشارها بينهم، بمعنى أن غالبيتها ترفيهية.. كيف لنا أن نساعدهم على استخدام هذه المهارات وتطويعها للتمكن من تحديد أطر مسارات المستقبل، وفي الوقت نفسه يسهل عليهم تذوق عالم سوق العمل من خلال الخبرة وليس نظريا، والأهم نستخرج منهم ما لم يخطر على بالنا أنهم قادرون عليه؛ حلول ابتكارية لمشاكل تواجهنا اليوم كمجتمع محلي بل أيضا إقليمي وعالمي؟

أولا: الإيمان بأنهم قادرون على ذلك، وبأن داخل هذه العقول الغضة يكمن الحل لكثير من المشاكل والتحديات، ثانيا: التفكير بكيفية استخراج هذه النوعية من الإبداعات والابتكارات دون أن يتدخل الأساتذة، والذي يحصل أحيانا كي لا نقول غالبا، بحيث يتم عمل معظم أجزاء المشروع ويسهم الطالب في جزئيات بسيطة، ومن ثم يقدم باسمه؛ كي تحصل المدرسة أو المدينة على الجائزة! ثالثا: إيجاد الطريقة لاشتراك أكبر عدد من التلاميذ لإعطاء الأغلبية الفرصة بالمشاركة.

لا تحتاج المسألة لإعادة اختراع الذرة، كل ما هنالك أننا نبدأ وعلى مستوى جميع المدارس الخاصة والعامة، بالخطوة الأولى؛ الطلب بأن يقدم طلبة كل مدرسة قائمة بالتحديات التي تواجه مجتمعهم المحلي، ولا يتم وضع أي شروط أو قيود، ويتم الاختيار بناء على تصويت من قبل جميع الطلبة، ثم تأتي المرحلة الثانية بتكوين فرق في كل مدرسة، للبحث ودراسة وتحليل الفرضيات، ثم تقديم الحلول المقترحة بعد أن يتم تجربتها على نطاق المجتمع المحلي للمدرسة إن أمكن، المهم أن تتحول المدراس في حصص النشاط إلى خلايا نحل تعمل من أجل هدف واحد، ونقضي بهذا على استغلال الحصص في أمور بعيدة كل البعد عن الهدف الأساس من تخصيص هذه الحصص، ثم تأتي المرحلة الثالثة، وهي تحديد أفضل المواضيع من خلال استفتاء يتم عن طريق مشاركة الإعلام المحلي، وبهذا يتم ضمان تفاعل ليس فقط أولياء الأمور، بل المجتمع المحلي متضمنا سوق العمل، والفرق التي تتحصل على النسب الأعلى من التصويت تنتقل إلى المشاركة في "مهرجان الابتكار لطلبة المدارس"، الذي يكون قد حدد المواضيع والتحديات الإقليمية والعالمية من قبل مختصين يختارونها من توصيات الدراسات والمؤتمرات، ويطلب من كل فريق أن يتقدم بأفضل الحلول.

والآن ما الدافع الذي سيجعل الطلبة والتلاميذ يشاركون، ومن خلفهم مدارسهم؟ الجائزة المعنوية التي ستقدم على مستوى الدولة، إضافة طبعا للجائزة المالية القيمة، والتنسيق مع دول أخرى بحيث تسافر الفرق الفائزة لعرض مشاريعها في المدن حيث تجرى مثل هذه المسابقات، ولو كبداية على المستوى الإقليمي، ثم تدريجيا نلتحق بالمحافل الدولية المختصة.

لنستعرض سويا بعض المواضيع أو التحديات التي تواجه مجتمعنا المحلي: البيئة، المرور، البطالة، المناهج، الفقر، السكن، الزراعة، تخطيط الطرق، كبيرة عليهم؟ صعبة؟ خارج نطاق قدراتهم الفكرية؟ أقول لكم أعيدوا أنتم التفكير؛ لأن أمثالهم في دول أخرى استطاعوا أن يتفاعلوا مع هذه المواضيع، ويخرجوا بحلول أذهلت المختصين في مجالات عدة! قادرون.. نعم قادرون، كل ما علينا أن نشحذ الهمم ونحرك العقول، وأضمن لكم بأنكم بإذن الله تعالى ستقفون مندهشين أمام حلول ابتكارية لم يتوصل إليها المختصون في كثير من المؤتمرات والندوات وورشات العمل.. ولكن قبل ذلك كله، نكون قد أخرجنا الطلبة والتلاميذ من داخل أسوار المدرسة إلى عالمهم، حيث يجب أن يكونوا.. إلى الحياة قلب التجربة وروحها.. وهنا يتم تحقيق الهدف الرئيس من التجربة.. ربط المعرفة بالواقع.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1138
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع193474
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر660487
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45722875
حاليا يتواجد 3315 زوار  على الموقع