موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

فلنختلف

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الاختلاف فضيلة، والاختلاف سنة كونية، والاختلاف سمة للمجتمعات البشرية تختزل بداخلها سنة التدافع.

فلنختلف ونرفع بيارقنا على مضاربنا خضرا، وراياتنا فوق حمانا حمرا، ولكن شرط أن نتشارك المرابع والكلأ كحق وطني مشترك لا يستأثر به أحد دون الآخر.

 

فلنختلف ولكن في آخر النهار نلوذ بيقين يخبرنا بأن الألقاب التصنيفية والجهوية هي فضيلة وثراء تختزل تنوع شعابٍ جميعها تصب في أودية الوطن.

أعرف أن ما أسلفت قد يكون مغرقاً في مثاليته لأن التصنيف هو جزء من مكون الهوية، فمن خلال تصنيفي للآخر أتعرف على نفسي وخصائصي، وأنا فطرت كإنسان أن ألوذ بجماعة تشبهني وتمثلني، لذا تبدو سنة التعايش والتسامح والقبول بالآخر ليست بالأمر السهل، وتحتاج أشواطا طويلة من التمدن والتحضر، ولكنها ايضا في نفس الوقت ليست حلما بشريا مستحيلا بدليل أن بعض المجتمعات حققتها، أو على الأقل سنت قوانين دستورية تحميها من الطفرات العنصرية المباغتة التي قد يمر بها المجتمع لظرف تاريخي وسياسي معين، وتحافظ عليها أيضا من المتطرفين غير الأسوياء، والمنحرفين نفسيا والموجودين في كل مجتمع.

قوانين تحتوي وتحمي تراكم التمدن البشري في التعايش المتسامح، والانغمار في المنجز الانساني تحت مظلة من عدالة مشتركة.

المقدمة السابقة لطالما ذكرتها في مقالات سابقة أو لربما أمر مقارب لها، وسأظل أكررها كلما تعثرتُ ببؤر العفن من التعصب المذهبي والمناطقي والنوعي.. تلك التي باتت متناثرة على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل بشع ومستفز.

فآخر ما سمعت هو مقطع لأحدهم تبدّى لي وأنا أتابعه بأنه قد انتفخت أوداجه، وبرزت عروقه بينما هو يزعق بأقصى طبقات صوته وكأنه ينادي الناس إلى النفير أو الهجوم، ولكنه بدلا من هذا كان يؤلب ضد مواطنين من أصحاب مذهب معين، ويتهمهم بالسيطرة على المستشفيات، وبأنهم يخضعون لأجندة خارجية، وأنهم طابور سري خامس هدفه الإضرار بالمواطن وأمنه!!

أول سؤال تبادر إلى ذهني بعد أن انتهيت من سماعه هو أين الدوائر الأمنية عن مثل هذا الطرح؟

أين قوانين الجرائم المعلوماتية؟ لأنه كان ينثر اتهامات خطيرة وأحكاما بالإعدام ضد مواطنين آمنين، دون أدلة ثبوتية ودون براهين، ودون محاكمات فقط مجموعة من الأفكار التي مهمتها إثارة الفتن والقلاقل والاخلال بالأمن الاجتماعي.

ذلك المقطع وصل إلى (الواتس أب) وهي وسيلة التواصل المواربة نوعا ما عن المراقبة، ولكنها في نفس الوقت سريعة الانتشار، مستهدفاً بها العامة والبسطاء عبر استثارة مشاعرهم المذهبية والدينية ليهرولوا خلفه كالقطيع، في مشهد يظل تاريخنا يكرره (المؤرخ الإسلامي الكبير الطبري دفن خلسة حتى لا يُستهدف قبره، بعد أن اتهم بالتشيع لآل البيت).

هذا التحريض على القتل واستهداف طائفة مواطنة تعيش هنا منذ آلاف السنين ماذا يعني؟

ماذا يعني أن تدس في يد مجنون قنبلة وتوارب له الباب؟ ماذا يعني إشعال فتيل فتنة لن يخمد أوراها على المستوى الوطني والإقليمي؟

في الولايات المتحدة، جماعات (الكلان) العنصرية موجودة، ولها أتباعها، ولكن في نفس الوقت موجود معها قوانين دستورية تجرم أي مظهر عنصري ضد الآخرين سواء بالزي أو اللفظ أو الفعل فهو من شأنه أن يقود إلى محاكمات قضائية وعقوبات صارمة.

لذا فالعنصرية والتطرف موجودان في كل المجتمعات، ولكن أيضا لابد أن يكون هناك معهما قوانين وأنظمة تردعهما وتأخذ على يد المتطرفين، وتحمي المجتمعات الآمنة المتحضرة منهما.

فلنختلف ولكن لنتعايش فالوطن.. للجميع.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19396
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157686
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر486028
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47998721