موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الإطاحة بعبد الحميد الثاني

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

إن الإطاحة بالسلطان عبد الحميد الثاني من قبل جمعية الاتحاد والترقي، التي تكّون جُلّ أعضائها من يهود الدونمة، والتي كانت تلقى الدعم من الماسونية، تدلل على أن اليهود قد تمكنوا من جني أولى ثمرات تواجدهم في السلطنة العثمانية،

كما أن الاطاحة بالسلطان تُعد أول عمل عسكري ينفذه اليهود ضد السلطة العثمانية بسبب الموقف المتشدد والنهائي للسلطان من مسألة الهجرة اليهودية إلى فلسطين. ومن يدخل في مراحل الإعداد لذلك العمل ومتابعة تطوراته، يجد أنه من عمل اليهود جملة وتفصيلاً. وحرصت جمعية الاتحاد والترقي على الابقاء على السلطان عبد الحميد حياً ولكن في حالة اعتقال داخل أحد القصور، ليدلل على قوة اليهود وقدرتهم على تغيير القائم على السلطة داخل السلطنة العثمانية، بعد أن كانوا قد عملوا على التأثير في اتجاهات السياسة العثمانية.

 

وإذا كان توجه السلطان عبد الحميد الثاني الذي وقف بالضد من مشاريع اليهود وقادة الحركة الصهيونية قد مثل صدمة لقادة اليهود، بعد أن تصوروا أنهم قد تمكنوا من تأمين القصر السلطاني من خلال تواجدهم الطويل والمؤثر الذي أشرنا إليه، فإن موقف السلطان عبد الحميد الثاني كان الاساس لفضح الكثير من الألاعيب الصهيونية، وذلك بعد أن اضطروا إلى ايجاد المشاكل للسلطنة عندما فضح السلطان عبد الحميد مخططاتهم وكشف عن حقيقة نواياهم.

ويًعد موقف السلطان عبد الحميد الثاني بمثابة المرحلة الأولى التي كانت سبباً للفت انتباه الكثير من العرب والمسلمين للنوايا الصهيونية، فلو كان السلطان في ذلك الوقت من الذين ساروا في ركب الصهيونية، أو من الذين انطلت عليهم الحيل والمكر ونظر إلى قضية اليهود واستيطانهم في فلسطين على اساس أنها مسألة بسيطة ولا تتعدى حدود الاسكان والعيش التقليدي لأخذت المسألة اتجاهاً اخطر، ولحصلت موجات الهجرة اليهودية إلى فلسطين دون أن يتنبه عامة العرب والمسلمين إلى عواقب تلك الهجرة، التي يُعد السلطان عبد الحميد أول من اشّر حدود الشر اليهودي القادم.

ولمعرفة العديد من الجوانب التي تتعلق بهذا الموضوع لابد من دراسة دور (يهود الدونمة، الماسونية في الدولة العثمانية والاتحاد والترقي).

فقد كان الزرع الاول قد بدأ بدخول اليهود إلى القصر السلطاني وتقربهم من السلاطين بصفتهم اطباء القصر، ومن ثم دخول عالم المال والتجارة والاعمال، قبل أن تجري عملية تهجير آلاف اليهود من اسبانيا والتي بدأت العام 1492، ليقطن هؤلاء في مدينة سلانيك والتي سُجن فيها عبد الحميد الثاني بعد ازاحته، ثم ظهور ”يهود الدونمة“، الذين تغلغلوا في المجتمع التركي ومن ثم الإسلامي، لتبدأ حقبة الماسونية وتأهيلها جمعية الاتحاد والترقي التي أدت دورا كبيرا وحاسما في الانقلاب على عبد الحميد الثاني ومن ثم تأسيس الدولة التركية الحديثة.

لقد تحقق لهيرتزل ما أراده وما توعد به، فقد تمزقت السلطنة العثمانية ودخلت في إتون حرب شرسة، كما تم نخرها من الداخل، وهو ما توعد به هرتزل بعد خيبته من عبد الحميد الثاني، ويأسه التام من تحقيق مطالبه في مرحلة عمل الصهيونية على أوسع نطاق لتهجير اليهود إلى فلسطين اواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19529
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140599
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر620988
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54633004
حاليا يتواجد 3519 زوار  على الموقع