موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

تفوق: غريبة هي الأمور التي يختار السعودي أن يتفوق فيها !!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

فنحن مثلا نحتل المرتبة الأولى في الإنفاق السياحي بما يقارب 7000 دولار تنفق للرحلة الواحدة عن كل فرد، ونحتل المرتبة الأولى عالميا في نسبة الحوادث المرورية بمعدل 17 وفاة يوميا.. وأخيرا السعودية تعتبر الأولى في مشاهدة اليوتيوب على مستوى العالم بأسره.

 

وذلك بحسب ما نشر في ندوة (أمن وأمان) التي نظمتها جريدة الرياض قبل أيام، واستضافت بها عددا من الخبراء الإعلاميين. ناقشوا عددا من المعلومات والحقائق المهمة والمثيرة للدهشة في نفس الوقت حول كون معرفي يتكون بشكل خارج عن القوانين والأطر، وعن عالم افتراضي أصبح هو المرجعية الأولى ليس في التقاط المعلومة والمعرفة فحسب بل في الترفيه والتواصل.

فهل نشعر بالفخر هنا لعلاقتنا الكثيفة الملفتة للنظر مع التقنية، كون المجتمع السعودي يحتل المرتبة الأولى في مطالعة اليوتيوب، أم أن الواقع يخبرنا بأن هذه المطالعة تنحسر في الجانب السلبي المستهلك للتقنية وليس المنتج لها أو المسخر لها في نقل وتحديث منتج بشري يوضع في سلة المعرفة العالمية؟

لأن جميع الوقائع تخبرنا ببساطة بأن ما يحدث في اليوتيوب هو أننا نتفرج على بعضنا البعض، فذلك المجتمع المحافظ الذي كان يسدل على واجهته ستارة من الوقار والسمت، وتلك الأسوار الأسمنتية المتجهمة التي تشهق عاليا في وجه المتطفلين، قام بعض صغارنا بشيطنة تقنية ماكرة بثقبها. .وبات اليوتيوب هو الكاميرا الفضولية الخفية التي تجعلنا نشاهد ليس فقط منازل بعضنا البعض، بل أدق تفاصيلنا وخصوصيتنا، وجميع ما يدور في المزاج العام من الغرفات الخفية أصبح متاحا مباحا عبر جهاز بحجم الكف يوصلنا للعالم، من آخر تقليعات الرقص إلى أسهل طريقة لعمل (مراصيع) على الجمر في كشتة بر، كلها احتلت لها مكانا على اليوتيوب.

ومن هنا أستطيع أن أفهم كيف يحتل الشعب السعودي المرتبة الأولى في مشاهدة اليوتيوب فهو الشعب الذي يشعر بالوحشة بعد أن اختطف من بساطة المدينة أو القرية أو البادية؛ حيث المألوف والمتعارف عليه، والجلسات الاجتماعية الحميمة التي تنثر فيها الأخبار والأسرار، إلى مدن الأسمنت المترامية التي تقطع أوصال العلاقات الاجتماعية وتفتت الأواصر والعلاقات، لذا لم يملك ذلك الشعب إلا أن يثقب فتحة في حصار الأسمنت للتواصل يقدم نفسه في نفس الوقت الذي يتلصص فيه على الآخرين.

هناك جيل لم يعد يستجيب لتعاليم مدينته الوقورة المملة، وقفز منها لمدينته الافتراضية، تلك العوالم الافتراضية التي تطير به كعفريت من الجن إلى أقصى العالم قبل أن يرتد إليه طرفه، تستمع له وتحتفي بتفاصيله اليومية وتفاهته وبساطته وتجعله بطلا عبر عدد الأصابع المرفوعة تحت المقطع تؤيده، وأيضا تقتص له ممن أهمله أو اعتدى على حقوقه أو استخف بوعيه.

هناك أمم افتراضية تنهض خلف الشاشات لها سطوتها وقوتها وأهم من هذا كله.. جماهيرها الحاشدة المستجيبة لمعلوماتها ولمتعتها.. فإلى أي مدى نتعرف على خرائط تلك الأمم الافتراضية؟ وما مساحة تلك المدن الافتراضية بعد عشر سنوات من الآن؟

السعوديون يختارون مناطق تفوقهم العالمي بشكل عجيب وأيضا مدهش..

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37021
mod_vvisit_counterالبارحة39979
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع276212
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر676529
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56595366
حاليا يتواجد 3182 زوار  على الموقع