موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

تفوق: غريبة هي الأمور التي يختار السعودي أن يتفوق فيها !!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

فنحن مثلا نحتل المرتبة الأولى في الإنفاق السياحي بما يقارب 7000 دولار تنفق للرحلة الواحدة عن كل فرد، ونحتل المرتبة الأولى عالميا في نسبة الحوادث المرورية بمعدل 17 وفاة يوميا.. وأخيرا السعودية تعتبر الأولى في مشاهدة اليوتيوب على مستوى العالم بأسره.

 

وذلك بحسب ما نشر في ندوة (أمن وأمان) التي نظمتها جريدة الرياض قبل أيام، واستضافت بها عددا من الخبراء الإعلاميين. ناقشوا عددا من المعلومات والحقائق المهمة والمثيرة للدهشة في نفس الوقت حول كون معرفي يتكون بشكل خارج عن القوانين والأطر، وعن عالم افتراضي أصبح هو المرجعية الأولى ليس في التقاط المعلومة والمعرفة فحسب بل في الترفيه والتواصل.

فهل نشعر بالفخر هنا لعلاقتنا الكثيفة الملفتة للنظر مع التقنية، كون المجتمع السعودي يحتل المرتبة الأولى في مطالعة اليوتيوب، أم أن الواقع يخبرنا بأن هذه المطالعة تنحسر في الجانب السلبي المستهلك للتقنية وليس المنتج لها أو المسخر لها في نقل وتحديث منتج بشري يوضع في سلة المعرفة العالمية؟

لأن جميع الوقائع تخبرنا ببساطة بأن ما يحدث في اليوتيوب هو أننا نتفرج على بعضنا البعض، فذلك المجتمع المحافظ الذي كان يسدل على واجهته ستارة من الوقار والسمت، وتلك الأسوار الأسمنتية المتجهمة التي تشهق عاليا في وجه المتطفلين، قام بعض صغارنا بشيطنة تقنية ماكرة بثقبها. .وبات اليوتيوب هو الكاميرا الفضولية الخفية التي تجعلنا نشاهد ليس فقط منازل بعضنا البعض، بل أدق تفاصيلنا وخصوصيتنا، وجميع ما يدور في المزاج العام من الغرفات الخفية أصبح متاحا مباحا عبر جهاز بحجم الكف يوصلنا للعالم، من آخر تقليعات الرقص إلى أسهل طريقة لعمل (مراصيع) على الجمر في كشتة بر، كلها احتلت لها مكانا على اليوتيوب.

ومن هنا أستطيع أن أفهم كيف يحتل الشعب السعودي المرتبة الأولى في مشاهدة اليوتيوب فهو الشعب الذي يشعر بالوحشة بعد أن اختطف من بساطة المدينة أو القرية أو البادية؛ حيث المألوف والمتعارف عليه، والجلسات الاجتماعية الحميمة التي تنثر فيها الأخبار والأسرار، إلى مدن الأسمنت المترامية التي تقطع أوصال العلاقات الاجتماعية وتفتت الأواصر والعلاقات، لذا لم يملك ذلك الشعب إلا أن يثقب فتحة في حصار الأسمنت للتواصل يقدم نفسه في نفس الوقت الذي يتلصص فيه على الآخرين.

هناك جيل لم يعد يستجيب لتعاليم مدينته الوقورة المملة، وقفز منها لمدينته الافتراضية، تلك العوالم الافتراضية التي تطير به كعفريت من الجن إلى أقصى العالم قبل أن يرتد إليه طرفه، تستمع له وتحتفي بتفاصيله اليومية وتفاهته وبساطته وتجعله بطلا عبر عدد الأصابع المرفوعة تحت المقطع تؤيده، وأيضا تقتص له ممن أهمله أو اعتدى على حقوقه أو استخف بوعيه.

هناك أمم افتراضية تنهض خلف الشاشات لها سطوتها وقوتها وأهم من هذا كله.. جماهيرها الحاشدة المستجيبة لمعلوماتها ولمتعتها.. فإلى أي مدى نتعرف على خرائط تلك الأمم الافتراضية؟ وما مساحة تلك المدن الافتراضية بعد عشر سنوات من الآن؟

السعوديون يختارون مناطق تفوقهم العالمي بشكل عجيب وأيضا مدهش..

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46539
mod_vvisit_counterالبارحة41291
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع46539
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر814504
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49469967
حاليا يتواجد 4487 زوار  على الموقع