موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

فترة امتحانات أم فترة أزمات؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كل عام ومع نهاية كل فصل دراسي نعود إلى الخانة الأولى وكأننا لم نتعلم، وكأن كل ما كتب وكل ما نوقش على صفحات الصحف والمجلات، وكل ما قدم من توصيات في الدراسات والمؤتمرات لم يكن سوى للتسلية وقضاء الوقت!

 

تعالوا لندرس الوضع الآني سويا؛ أعلنت حالات الاستنفار في البيوت والمدارس وكأننا داخلون على حرب ضروس، لا مجرد التعرض لأدوات تقويم من أجل التعرف على نقاط الضعف لعلاجها ونقاط القوة لتعزيزها، ويبدأ التهديد والوعيد، وتنتشر الملخصات وتباع في كل مكان، إنه موسم أعلن وربحه أكيد، وما نراه ونتلمسه يشير إلى أنه أشبه ﺑ"مولد وصاحبه ضايع"! وطبعا لا ننسى تجييش حصص الدروس الخاصة للأفراد والمجموعات، لمواجهة عقول لم يتم تحريكها بأساليب تدريس تجعلها تبحث عن المعلومة بمفردها لتكتسب المهارة والقدرة على الربط والتحليل والإبداع في إخراج أفكار جديدة، بل يتم الانتظار لفترة ما قبل الاختبارات للحشو بأقصر وأسرع وقت، وكأننا كنا نضعهم في المدارس من أجل التخلص منهم وترك التعامل معهم لغيرنا، ثم نستيقظ لنتولى الأمر بأنفسنا متذمرين من التقصير، من الحارس للوزير، بمعنى من الجميع إلا من أنفسنا طبعا!

فجأة تتحول المدارس إلى معسكرات، لجان ملاحظة وترتيبات لقاعات الاختبارات التي كانت قبل يوم فقط تسمى "فصلا دراسيا"، وأرقام دخول وأوراق توقيع وجداول مواد، والتلميذ والطالب يتابع كل ذلك برعب فيتجه للمنزل طالبا السند والعون فيجد حرب داحس والغبراء قد بدأت في أسرته، كل يتهم الثاني بالتقصير، وكل يعدد ما قام به من أجل الأسرة ولم يجد من يقدّر أو يحتوي! ومنهم من يعود إلى منزل فلا يجد فيه غير صدى صوته، فالكل مشغول بحياته عنه، فيتجه لخارج المنزل ويقع بأيدي من يجره إلى الضياع! لا أعلم من منهم أسوأ حالا: النوع الأول أم الثاني!

أما من يعيش على المراكز والتنافس بأي طريقة المهم ألا يخسر ولا حتى ربع علامة، يعذب نفسه ويعذب أسرته بحالات الهستيريا التي تعتريه قبل وبعد الانتهاء من كل امتحان لمجرد شكه بأنه قد يكون خسر جزءا من درجة، وليست المشكلة هنا فقط، فإنه يحمل هذا الفكر وهذا السلوك إلى مدرجات الجامعة، ولا يهتم بأي شيء من المحاضرة سوى بكيف سيكون الاختبار وما هي المعلومات التي سوف تكون في الاختبار! وعليكم فقط تخيل تأثير هذا النوع من التفكير وخطره على السلوكيات، خاصة في مجال سوق العمل فيما بعد!

وطبعا هكذا دراسة تحتاج لدراسة ونشاط غير طبيعي، ومن أين يأتي سوى من منبهات طبيعية وغير طبيعية، فتنتشر الوصفات السريعة التي تساعد على بقاء العقل متيقظا وقابلا لتحمل كل هذه الكمية من المعلومات، والأخطر انتشار حبوب منشطة ومروجيها -أصحاب النوايا الحسنة- ممن يريدون الخير لأبنائنا ومساعدتهم على تخطي هذه الفترة العصيبة من السنة الدراسية، لا يهمهم السن أو المستوى المعيشي، شعارهم "ادفع ستجدنا في خدمتك"، وتصرفوا يا طلبة ويا تلاميذ ولا تنسوا أن كل شيء مباح طالما الهدف سام! وقد يُلاحظ التغير في سلوكيات الأبناء أو مظهرهم، بل إننا لو نظرنا إلى أعينهم سنلاحظ أكثر من ذلك بكثير، ولكننا جاهزون بالإجابة: "إنها فترة الاختبارات وكل ذلك من المذاكرة"!

ولكن.. أين سيصرف كل هذا التشنج أو كل هذه الطاقة بعد الاختبار اليومي؟! طبعا في الشوارع والأسواق، والأخطر إن كانت بين أيديهم سيارات تتحول إلى "مركبات الموت"؛ سباقات وتفحيط وسرعة جنونية في شوارع ضيقة وعامة! ونخسر شابا بعد شاب، لا يكفي أن نسب خسارتنا من الموت والدمار من الحوادث في جميع أيام السنة التي قد تتعدى نسب ضحايا حرب أهلية، بل يضاف إليها نسب خسارتنا للشباب في عمر الورد في فترة الاختبارات، درس لا نريد أن نتعلمه أو نعالجه!

لن أقول نحن بحاجة إلى توعية أو إلى حملات تثقيف، فقد قيل كل ذلك وأكثر، ما سأقوله هو لن يتغير شيء طالما نحن نتعامل مع مشاكلنا على جميع أنواعها على طريقة "حارة كل مين إيدو إلو"، أي كل جهة تعمل بنفسها وعلى طريقتها ومصلحتها؛ الأسرة.. المجتمع.. المؤسسات التعليمية، مؤسسات الثقافة والإعلام، والوزارات المعنية؛ كل فرد منا مسؤول، وكلٌّ له دور في البحث وتقديم الحلول المنطقية والعملية والفاعلة، قد لا نكون عباقرة وبالتأكيد لا نمتلك عصى سحرية تغير الأحوال كما نريد ونتمنى، ولكننا حين ندرك ونعترف لأنفسنا على الأقل، بأن لنا دوراً مهما كان صغيرا في إحداث تغير إيجابي، ونعمل على تحقيقه، ولا نقف هنا فقط، بل ننقل خبراتنا إلى آخرين مثلنا، ستبدأ مسيرة المواجهة.. قد لا يحدث التغير فجأة، ولكن شيئا فشيئا سيتم إلى أن يأتي اليوم الذي سنتابع فيه إبداعات أبنائنا، لا نسب وأرقام من خسرنا منهم للأزمات أو لا سمح الله الموت!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26551
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع194344
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر685900
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45748288
حاليا يتواجد 2582 زوار  على الموقع