موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

المناصحة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

عندما توظف مفردة (المناصحة) كواجهة لأي خطاب أو مشروع فكري فإنها تحسم اتجاه ذلك الخطاب وتحدد مساراته بحيث تصبح لغة الخطاب تنحدر دوماً من أعلى إلى أسفل، أي بين ناصح ومنصوح، ناصح يحمل خطاباً عاقلاً مستأثراً بالحكمة قابضاً على الحقيقة كلها.. منحدراً إلى منصوح طائش قاصر يفتقد الوعي، لتتخذ العملية في النهاية شكل منبر أبوي يقرع ابناً ضالاً عن قطيعه.

 

ولا أدري إلى أيّ مدى من الممكن أن ينجح هذا النوع من الخطاب مع التيارات الفكرية المتطرفة؟ كفكر وكوعي وكممارسة؟ لاسيما أن تلك التيارات بعدما حوصرت ميدانياً نقلت نشاطها إلى الأدمغة والعقول وتمترست هناك كقلعة مواجهة أخيرة.

فإن كانت أدوات الناصح هي الأرضية الشرعية والاستقواء بالنص الديني، فهي حتماً ستقابل بحجج دينية مقابلة لها من شيوخهم التكفيريين ومنظري فكر القاعدة الذين ما برحوا ملء السمع والبصر وبكامل لياقتهم التنظيرية، وبالتأكيد سيكتشف المناصح في مرحلة ما أن الحوار بينه وبين المنصوح يدخل في دائرة الجدل وليس الحوار الفكري بين ندّين يحاولان الوصول إلى كلمة سواء.

ولعل ملتقى "تقويم جهود المناصحة وتطوير أعمالها" الذي نظمته جامعة الإمام بالتعاون مع مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية، أعاد فتح ملف فكرة المناصحة وراجع أوراقها وحلل مخزونها المعلوماتي وهل هناك منجز على مدى خمسة عشر عاماً هي عمر هذا المشروع.

لأننا إذا حصرنا مقاربة فكر التطرف في هذه الأمتار القليلة التي تفصل بين الناصح والمنصوح، فإننا حتماً سنغفل الكثير من الأفكار والممارسات والوعي الذي يكرس فكر التطرف ويجيشه ويدفعه للواجهة، ابتداء من التطرف العقائدي أو المذهبي أو العشائري أو الإقليمي، والذي مازالت أدبياته تهيمن على منابرنا ومؤسساتنا التعليمية والرياضية وسائل الاتصال الاجتماعي، وكلها تخلق كانتونات متجاورة وفي حالة توجس وخوف ومقت متصل للآخر، ومالم يكن هناك تفكيك لهذه (المحاجر) الفكرية وإدراجها في مشروع الدولة الحديثة فسيظل الفكر التكفيري القاعدي يحظى بأرضية شعبية حاضنة من الممكن أن تدعمه وتؤمن به.

الأمر الآخر هي قضية الشقوق التنموية التي يتسرب منها العنف الفكري إلى القطاعات الشابة، فبعض جوانب القصور التنموي والبطالة والفساد وعدم عدالة الفرص وسوء البنى التحتية وضعف الخدمات قد تمثل أرضية خصبة للمزايدات وتوظيف ذلك القصور في أجندات سياسية عنيفة، ماكانت ستكون بهذا العنف لو تم تداركها عبر مساراتها الطبيعية في الدولة الحديثة، التي تمتلك سلطات مستقلة (تشريعية- تنفيذية- قضائية) يراقب كل منها الآخر، وتمنح فرصة للمواهب والخبرات الوطنية بإدارة المشروع التنموي بشكل يليق مع المداخيل النفطية الهائلة التي هي فرصة تاريخية نادرة لن تدوم ولن تتكرر.. وبالتالي لابد من إدارتها واستثمارها حتى أقصى حدودها وبسواعد جميع أبنائها.

لنصل في النهاية أن فكرة المناصحة لا نستطيع حصرها في الأمتار القليلة التي تفصل الناصح عن المنصوح بل هي تتسع وتشمل.. الوطن كفكرة.. والوطن كوعي ومستقبل.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4588
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع268313
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر632135
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55548614
حاليا يتواجد 2759 زوار  على الموقع