موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

تحت التدريب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

السائق تحت التدريب.. انقل مركبتك بعيداً عنه، اغفر له أخطاءه، افسح له الطريق، وافسح له حيزاً في مدينتك، حيزاً يسمح لآسيويّ مرتَبك مذعور (لربما تعلم القيادة قبل أسبوعين فقط من حضوره إلى مدينتك) ليتحرك بشكل آمن، بينما يصطف على مقاعد السيارة خلفه أثمن ما عندك.

 

السائق تحت التدريب، والمجتمع تحت التدريب؛ فالمرأة فيه لا تقود لأن عظم قيادتها ما برح عالقاً في حلقه ولم يزدرده، ولم يتآخَ مع صورة المرأة المسيطرة القابضة على أعنة مركبتها خلف المقود، ولم يتهيأ بعد على الرغم جميع الذرائع التي استجلبت له فيما يتعلق بقيادتها على المستوى الشرعي والأخلاقي والأمني والاقتصادي والفضائي والأرضي والسريالي والتكعيبي إلا أنه يفضل عن هذه الذرائع.. باب سد الذرائع.

وإشارة المرور أيضا لم تحسم أمرها فهي ليست خضراء ولكنها أيضا ليست حمراء إنما صفراء كقارورة عسل وهي ما برحت حيرى أحيانا.. وأحياناً أخرى تستغرقها حالة من الصمت وغض الطرف، لكن إذا قفزت إحدى المتنمرات من الصفوف الخلفية خلسة وقبضت على المقود فستعتبرها الإشارة بأنها مثيرة للفوضى وصادمة لقيم الإشارة ومهددة للسلم الطريقي وستزرع في نهاية الشارع الذي ستقود فيه عين ساهر تتربص بها وتعيدها لحجمها الطبيعي ومقعدها الخلفي.

لكن انتظروا فالمجتمع تحت التدريب في ورشة عمل طويلة مفتوحة على جميع الاحتمالات بلا جدول حصص يومي.. بلا موعد حضور وانصراف

هو في الحقيقة لا يرفض قيادتها للسيارة على الإطلاق وليس ضمن فئاته كلها إنما هو يرتاد ورش التدريب يومياً بانتظام استبسالي، تتراوح ورش التدريب مابين نظري وعملي وجميعها تدرب على كيفية تغصص العظم.

كما غصصناه بالسابق تعليمها وابتعاثها.. وسارت الأمور كما يرام فلا بأس أن نمنحه المزيد من الوقت ونصبر كي ينتهي المجتمع ورشته التدريبية المفتوحة على جميع الاحتمالات.

وفي هذه الأثناء بامكانكن الاصطفاف على المقاعد الخلفية والتسلي بالتطريز أو النسيج، اجعلن من الساعات خيوطاً حريرية طويلة واستعملنها لتطريز لوحات كبيرة عن الأماكن التي سترتدنها وخرائط المدينة بجميع أحيائها والرموز المرورية بجميع تفاصيلها بحيث عندما ينهي المجتمع ورشته التدريبية.. تنطلقن تمخرن الشوارع بثقة وسيطرة.. وليس كما هو وضعكن البائس الآن مصطفات مرتجفات وجلات خلف سائق مرتبك مذعور وتحت التدريب.

وإياك بنيتي أن تفتحي أذنيك الصغيرتين لتلك الهرطقات المغوية التي تهذر بحق المرأة بقيادة السيارة، أو أنه أحد حقوق مواطنتها، وحتمية يتطلبها وضعها في مجتمع تنموي.. إلخ مما بتنا نسمعه أخيراً فالفرد يذوب ويتلاشى من أجل الجماعة وليس الجماعة من أجل الفرد.

وفي النهاية لا تخافي ولا تحزني فالوقت أمسى يمر سريعاً في هذا الزمن، والسنة وراء الباب وتيار النهار يمر خطفاً من بين يدينا ليحل المساء..

لذا إذا انتهى العام ورسب المجتمع في ورشة التدريب (كدأبه كل عام) ولم يزدرد العظم، فاصبري واكظمي غيظك وعضي على نواجذك..أو على (شحمة)...

فالسائق.. والمجتمع.. مابرحا تحت التدريب.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32432
mod_vvisit_counterالبارحة27474
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59906
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر540295
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54552311
حاليا يتواجد 2367 زوار  على الموقع