موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

تحت التدريب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

السائق تحت التدريب.. انقل مركبتك بعيداً عنه، اغفر له أخطاءه، افسح له الطريق، وافسح له حيزاً في مدينتك، حيزاً يسمح لآسيويّ مرتَبك مذعور (لربما تعلم القيادة قبل أسبوعين فقط من حضوره إلى مدينتك) ليتحرك بشكل آمن، بينما يصطف على مقاعد السيارة خلفه أثمن ما عندك.

 

السائق تحت التدريب، والمجتمع تحت التدريب؛ فالمرأة فيه لا تقود لأن عظم قيادتها ما برح عالقاً في حلقه ولم يزدرده، ولم يتآخَ مع صورة المرأة المسيطرة القابضة على أعنة مركبتها خلف المقود، ولم يتهيأ بعد على الرغم جميع الذرائع التي استجلبت له فيما يتعلق بقيادتها على المستوى الشرعي والأخلاقي والأمني والاقتصادي والفضائي والأرضي والسريالي والتكعيبي إلا أنه يفضل عن هذه الذرائع.. باب سد الذرائع.

وإشارة المرور أيضا لم تحسم أمرها فهي ليست خضراء ولكنها أيضا ليست حمراء إنما صفراء كقارورة عسل وهي ما برحت حيرى أحيانا.. وأحياناً أخرى تستغرقها حالة من الصمت وغض الطرف، لكن إذا قفزت إحدى المتنمرات من الصفوف الخلفية خلسة وقبضت على المقود فستعتبرها الإشارة بأنها مثيرة للفوضى وصادمة لقيم الإشارة ومهددة للسلم الطريقي وستزرع في نهاية الشارع الذي ستقود فيه عين ساهر تتربص بها وتعيدها لحجمها الطبيعي ومقعدها الخلفي.

لكن انتظروا فالمجتمع تحت التدريب في ورشة عمل طويلة مفتوحة على جميع الاحتمالات بلا جدول حصص يومي.. بلا موعد حضور وانصراف

هو في الحقيقة لا يرفض قيادتها للسيارة على الإطلاق وليس ضمن فئاته كلها إنما هو يرتاد ورش التدريب يومياً بانتظام استبسالي، تتراوح ورش التدريب مابين نظري وعملي وجميعها تدرب على كيفية تغصص العظم.

كما غصصناه بالسابق تعليمها وابتعاثها.. وسارت الأمور كما يرام فلا بأس أن نمنحه المزيد من الوقت ونصبر كي ينتهي المجتمع ورشته التدريبية المفتوحة على جميع الاحتمالات.

وفي هذه الأثناء بامكانكن الاصطفاف على المقاعد الخلفية والتسلي بالتطريز أو النسيج، اجعلن من الساعات خيوطاً حريرية طويلة واستعملنها لتطريز لوحات كبيرة عن الأماكن التي سترتدنها وخرائط المدينة بجميع أحيائها والرموز المرورية بجميع تفاصيلها بحيث عندما ينهي المجتمع ورشته التدريبية.. تنطلقن تمخرن الشوارع بثقة وسيطرة.. وليس كما هو وضعكن البائس الآن مصطفات مرتجفات وجلات خلف سائق مرتبك مذعور وتحت التدريب.

وإياك بنيتي أن تفتحي أذنيك الصغيرتين لتلك الهرطقات المغوية التي تهذر بحق المرأة بقيادة السيارة، أو أنه أحد حقوق مواطنتها، وحتمية يتطلبها وضعها في مجتمع تنموي.. إلخ مما بتنا نسمعه أخيراً فالفرد يذوب ويتلاشى من أجل الجماعة وليس الجماعة من أجل الفرد.

وفي النهاية لا تخافي ولا تحزني فالوقت أمسى يمر سريعاً في هذا الزمن، والسنة وراء الباب وتيار النهار يمر خطفاً من بين يدينا ليحل المساء..

لذا إذا انتهى العام ورسب المجتمع في ورشة التدريب (كدأبه كل عام) ولم يزدرد العظم، فاصبري واكظمي غيظك وعضي على نواجذك..أو على (شحمة)...

فالسائق.. والمجتمع.. مابرحا تحت التدريب.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم42378
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع180668
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر509010
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48021703