موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

تحت التدريب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

السائق تحت التدريب.. انقل مركبتك بعيداً عنه، اغفر له أخطاءه، افسح له الطريق، وافسح له حيزاً في مدينتك، حيزاً يسمح لآسيويّ مرتَبك مذعور (لربما تعلم القيادة قبل أسبوعين فقط من حضوره إلى مدينتك) ليتحرك بشكل آمن، بينما يصطف على مقاعد السيارة خلفه أثمن ما عندك.

 

السائق تحت التدريب، والمجتمع تحت التدريب؛ فالمرأة فيه لا تقود لأن عظم قيادتها ما برح عالقاً في حلقه ولم يزدرده، ولم يتآخَ مع صورة المرأة المسيطرة القابضة على أعنة مركبتها خلف المقود، ولم يتهيأ بعد على الرغم جميع الذرائع التي استجلبت له فيما يتعلق بقيادتها على المستوى الشرعي والأخلاقي والأمني والاقتصادي والفضائي والأرضي والسريالي والتكعيبي إلا أنه يفضل عن هذه الذرائع.. باب سد الذرائع.

وإشارة المرور أيضا لم تحسم أمرها فهي ليست خضراء ولكنها أيضا ليست حمراء إنما صفراء كقارورة عسل وهي ما برحت حيرى أحيانا.. وأحياناً أخرى تستغرقها حالة من الصمت وغض الطرف، لكن إذا قفزت إحدى المتنمرات من الصفوف الخلفية خلسة وقبضت على المقود فستعتبرها الإشارة بأنها مثيرة للفوضى وصادمة لقيم الإشارة ومهددة للسلم الطريقي وستزرع في نهاية الشارع الذي ستقود فيه عين ساهر تتربص بها وتعيدها لحجمها الطبيعي ومقعدها الخلفي.

لكن انتظروا فالمجتمع تحت التدريب في ورشة عمل طويلة مفتوحة على جميع الاحتمالات بلا جدول حصص يومي.. بلا موعد حضور وانصراف

هو في الحقيقة لا يرفض قيادتها للسيارة على الإطلاق وليس ضمن فئاته كلها إنما هو يرتاد ورش التدريب يومياً بانتظام استبسالي، تتراوح ورش التدريب مابين نظري وعملي وجميعها تدرب على كيفية تغصص العظم.

كما غصصناه بالسابق تعليمها وابتعاثها.. وسارت الأمور كما يرام فلا بأس أن نمنحه المزيد من الوقت ونصبر كي ينتهي المجتمع ورشته التدريبية المفتوحة على جميع الاحتمالات.

وفي هذه الأثناء بامكانكن الاصطفاف على المقاعد الخلفية والتسلي بالتطريز أو النسيج، اجعلن من الساعات خيوطاً حريرية طويلة واستعملنها لتطريز لوحات كبيرة عن الأماكن التي سترتدنها وخرائط المدينة بجميع أحيائها والرموز المرورية بجميع تفاصيلها بحيث عندما ينهي المجتمع ورشته التدريبية.. تنطلقن تمخرن الشوارع بثقة وسيطرة.. وليس كما هو وضعكن البائس الآن مصطفات مرتجفات وجلات خلف سائق مرتبك مذعور وتحت التدريب.

وإياك بنيتي أن تفتحي أذنيك الصغيرتين لتلك الهرطقات المغوية التي تهذر بحق المرأة بقيادة السيارة، أو أنه أحد حقوق مواطنتها، وحتمية يتطلبها وضعها في مجتمع تنموي.. إلخ مما بتنا نسمعه أخيراً فالفرد يذوب ويتلاشى من أجل الجماعة وليس الجماعة من أجل الفرد.

وفي النهاية لا تخافي ولا تحزني فالوقت أمسى يمر سريعاً في هذا الزمن، والسنة وراء الباب وتيار النهار يمر خطفاً من بين يدينا ليحل المساء..

لذا إذا انتهى العام ورسب المجتمع في ورشة التدريب (كدأبه كل عام) ولم يزدرد العظم، فاصبري واكظمي غيظك وعضي على نواجذك..أو على (شحمة)...

فالسائق.. والمجتمع.. مابرحا تحت التدريب.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5710
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع37625
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر830226
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50806877
حاليا يتواجد 2317 زوار  على الموقع