موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

وجه غاندي الآخر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لم يستشهد جورج أورويل في مقالته الشيقة: "تأملات عن غاندي"، المنشورة في مجموعة المقالات الصادرة له مترجمة إلى العربية في كتاب: "لماذا أكتب"، بالخلاف الشهير بين المهاتما غاندي، وبين صديقه الشاعر رابندرانات طاغور حول أية طريقة على الهند أن تتدبر أمرها، باتجاه المستقبل.

 

ولكن أورويل وجد وجهاً رجعياً في موقف غاندي، المنتصر للمغزل اليدوي الهندي داعياً الهنود للاعتماد عليه في إقامة وتدعيم صناعتهم الوطنية، رافضاً الاعتماد على التكنولوجيا القادمة من الغرب.

ورأي أورويل هو نفس الرأي الذي ذهب اليه طاغور، حيث قال إن غاندي محكوم بضيق أفق قومي لا يقوى على مواجهة استحقاقات العصر، لا بل إنه ذهب إلى ما هو أكثر من ذلك، حين رأى في دعوات غاندي "مسحة لا سبيل إلى الخطأ بشأنها من رجعية القرون الوسطى".

على غرار طاغور رأى أورويل أن غاندي لم يخلف عنده، في بداية الأمر، انطباعاً جيداً بسبب ما دعاه، أيضاً، برنامجه القروسطي غير القابل للتطبيق في بلد جائع ومكتظ بالسكان، ولكن أورويل، رغم ذلك، وجد أمراً جذاباً في السيرة الذاتية لغاندي التي نشرها عن حياته.

نشرت تلك السيرة أول مرة في صحيفة هندية، وفيها كشف غاندي عن جوانب خفية أو غير معروفة عنه، خاصة فترة شبابه التي كانت مثل فترة أي شاب هندي طموح، منها مثلاً أنه في زمن ما ارتدى قبعة أوروبية وأخذ دروساً في الرقص، وتعلَّم الفرنسية واللاتينية، وصعد إلى برج إيفيل، بل وحاول تعلم عزف الكمان.

أتى ذلك في سياق رغبة غاندي في فهم واستيعاب الحضارة الغربية، وهو بذا يقرّ بأنه لم يكن مطبوعاً منذ طفولته بتقوى استثنائية، كما لدى القديسين، ولكنه باعتراف حتى خصومه كان رجلاً فذاً ومستقيماً، يتوفر على طاقة إلهام روحي وشجاعة نادرة.

مستعمرو الهند الإنجليز وجدوا في دعواته لنبذ العنف ضمانة لمنع انزلاق الحركة الشعبية المناهضة لوجودهم إلى عمل مسلح يستهدفهم، رغم إدراكهم أن دعواته للمقاومة المدنية هي التي قوضت نفوذهم في الهند في نهاية المطاف.

حين أراد غاندي الاعتراف في سيرته بما يعده ذنوباً اقترفها في حياته، لم يجد سوى أشياء محدودة: تدخين بضع سجائر، بضع لقيمات من اللحم وهو النباتي الصارم، سرقة بضع أوان من الخادمة في طفولته، تأخير واحد في دفع الايجار، فورة غضب واحدة.

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27694
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع114039
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر442381
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47955074