موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

وجه غاندي الآخر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لم يستشهد جورج أورويل في مقالته الشيقة: "تأملات عن غاندي"، المنشورة في مجموعة المقالات الصادرة له مترجمة إلى العربية في كتاب: "لماذا أكتب"، بالخلاف الشهير بين المهاتما غاندي، وبين صديقه الشاعر رابندرانات طاغور حول أية طريقة على الهند أن تتدبر أمرها، باتجاه المستقبل.

 

ولكن أورويل وجد وجهاً رجعياً في موقف غاندي، المنتصر للمغزل اليدوي الهندي داعياً الهنود للاعتماد عليه في إقامة وتدعيم صناعتهم الوطنية، رافضاً الاعتماد على التكنولوجيا القادمة من الغرب.

ورأي أورويل هو نفس الرأي الذي ذهب اليه طاغور، حيث قال إن غاندي محكوم بضيق أفق قومي لا يقوى على مواجهة استحقاقات العصر، لا بل إنه ذهب إلى ما هو أكثر من ذلك، حين رأى في دعوات غاندي "مسحة لا سبيل إلى الخطأ بشأنها من رجعية القرون الوسطى".

على غرار طاغور رأى أورويل أن غاندي لم يخلف عنده، في بداية الأمر، انطباعاً جيداً بسبب ما دعاه، أيضاً، برنامجه القروسطي غير القابل للتطبيق في بلد جائع ومكتظ بالسكان، ولكن أورويل، رغم ذلك، وجد أمراً جذاباً في السيرة الذاتية لغاندي التي نشرها عن حياته.

نشرت تلك السيرة أول مرة في صحيفة هندية، وفيها كشف غاندي عن جوانب خفية أو غير معروفة عنه، خاصة فترة شبابه التي كانت مثل فترة أي شاب هندي طموح، منها مثلاً أنه في زمن ما ارتدى قبعة أوروبية وأخذ دروساً في الرقص، وتعلَّم الفرنسية واللاتينية، وصعد إلى برج إيفيل، بل وحاول تعلم عزف الكمان.

أتى ذلك في سياق رغبة غاندي في فهم واستيعاب الحضارة الغربية، وهو بذا يقرّ بأنه لم يكن مطبوعاً منذ طفولته بتقوى استثنائية، كما لدى القديسين، ولكنه باعتراف حتى خصومه كان رجلاً فذاً ومستقيماً، يتوفر على طاقة إلهام روحي وشجاعة نادرة.

مستعمرو الهند الإنجليز وجدوا في دعواته لنبذ العنف ضمانة لمنع انزلاق الحركة الشعبية المناهضة لوجودهم إلى عمل مسلح يستهدفهم، رغم إدراكهم أن دعواته للمقاومة المدنية هي التي قوضت نفوذهم في الهند في نهاية المطاف.

حين أراد غاندي الاعتراف في سيرته بما يعده ذنوباً اقترفها في حياته، لم يجد سوى أشياء محدودة: تدخين بضع سجائر، بضع لقيمات من اللحم وهو النباتي الصارم، سرقة بضع أوان من الخادمة في طفولته، تأخير واحد في دفع الايجار، فورة غضب واحدة.

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22073
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع22073
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر720702
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54732718
حاليا يتواجد 3251 زوار  على الموقع