موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

هل هذه مدارس؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كمجتمع نستطيع أن نقول اليوم: إننا قرأنا آلاف الكتب وتابعنا آلاف الحوارات على الرائي والمذياع، بل الكثير منا حضر عددا لا بأس به من المؤتمرات والندوات التي ناقشت موضوعا هاما وحيويا.. المدرسة. ولقد قام الكثير من الكتاب والإعلاميين في الصحف والمختصين في المحافل الأكاديمية بنقل التقصير الذي تعاني منه المدارس عامةً.. في التمويل،

والارتفاع في نسب السلوكيات المرفوضة من قبل التلاميذ والهيئة التعليمية والإدارية، وغير ذلك الكثير من القضايا التي خرجت إلى السطح خاصة في الأونة الأخيرة، ولكن الأهم من ذلك كله أن ما أنشئت من أجله المدارس؛ ألا وهو التعليم، أظهرت غالبية الدراسات أن ضعف الناتج يدلنا على ضعف التعلم! تريد أن تتعرف على مستقبل بلدنا سيكون بأيدي من؟ ما عليك سوى أن تفتح حوارا مع أي تلميذ أو طالب في الشارع، لا أقول في المدرسة كي لا ينتقوا لك النخبة، بل لنجعل الاختيار عشوائيا، وحينها سنرى المستوى على حقيقته، لأن ما نسعى لبنائه ليس فقط النخبة من الموهوبين!

 

من خلال الإدارات المتتابعة للتعليم العام، نجد أن رسالتنا للجميع كانت وما زالت: المدارس غير كافية. نعمل على بناء المزيد، وكل عام تزيد أعداد التلاميذ وتزيد الحاجة إلى المزيد.. أعداد المعلمين والمعلمات لا تقابل الحاجة لأعداد التلاميذ.. نسعى لتوظيف المزيد، وطبعا ازدياد يقابله ازدياد.. من المفترض أن ميزانية التعليم تأخذ حيزا كبيرا من ميزانية الدولة ولكن.. نجد نقصا في التجهيزات وأهمها المباني والبنية التحتية لكثير من المدارس. وأما المناهج فتلك قصة أخرى، المهم هنا أننا لا نقدم الدعم الكافي، ثم نقول لهم: علموا.. تعلموا، ونندهش حين لا تعمل هذه التركيبة! بل إننا رغم اندهاشنا نصر على الاستمرار عليها، وكاننا نتوقع أن الناتج سيخرج مختلفا!

إن العالم تغير، وعادة من يعيش وسط التغير صعب عليه أن يراه، ولكنه حدث، ومتطلبات سوق العمل تغيرت، لقد حددها المختصون الذين استشرفوا تلك التغيرات منذ بدايتها... ولكن نحن مازلنا نصر على مدارس تبنى على شكل يؤمن تخريج نوعية معينة من التلاميذ والطلبة، ليعملوا خلف مكاتب يتلقون الأوامر ويلتزمون بالقوانين والتعليمات، تماما كمخرجات العصر الذي كان قبله – ليس عندنا بل في الغرب.. عصر الصناعة وتخريج العامل المطيع المثقف بحدود تجعله مطيعا في العمل ومستهلكا مخلصا لمنتجات الشركات المحلية!

ما نريده قادة، ما نريده مفكرون، ما نريده شباب متواصل مع إنسانيته يعرف أنه جزء من العالم وليس قلب العالم بينما الجميع يدور حوله. نريد شبابا يتفاعل بإيجابية من خلال البحث والتأكد وبناء ألف سؤال وسؤال ليحاصر كل قضية ولا يكون هو المحاصر، هنالك طرق عديدة توصلنا للهدف – متى ما عرفنا ماذا نريد– ولكن ما يهمنا هو الناتج وعليه نترك الفرصة للمدرسة أن تتحد مع مجتمعها المحلي وتبدع في الارتقاء به من خلال بناء أبنائه، لأن المجتمعات حتى المحلية تختلف، ونحن نصر على "Copy Paste" ننسخ من هناك ونلصق هنا! نريد ما يحرك الطلبة.. يجذبهم للتعلم، ونريد ما يجعل معلميهم يبدعون لأنهم سعداء بالتفاعل مع تلاميذ متشوقين للعلم والمعرفة.. نريد معلمين ومعلمات يحاسبون على الناتج ويدعمون بالمتابعة والتدريب حيث الحاجة، ولكن تترك لهم الحرية في اختيار الطرق التي يجدونها تجذب طلابهم وتدفعهم للبحث عن المزيد، نريد شغفا ينتقل من معلم إلى تلميذ.

نريد تعليم أبنائنا كيف يعلمون أنفسهم، وكيف يرتقون بأنفسهم، وكيف يقيمون مهاراتهم ومعلوماتهم، لا نريدهم يقضون جل وقتهم "يعافرون" معادلات رياضية جلهم لن يستخدمها مع تخرجه من المدرسة لا في حياته الاجتماعية أو العملية، لا نريدهم يدرسون الأدب والشعر كمادة جافة دسمة، ثم بعد التخرج لا يفتح أحدهم رواية أو ديوانا، لا نريد أن يتعاملوا مع التربية الدينية كمادة حفظ وتلقين فيتخرجوا وقد أسست في دواخلهم هاوية عميقة بين المعرفة والتطبيق، أضف لأن الكثير قد يصبح عرضة لمزيد من التلقي والتلقين على أيدي من لا يخاف الله فيهم ولا فينا، نريد شبابا حين يدخلون سوق العمل لن يستبدلوا بآخرين لأنهم أرخص، لأن ما لدى شبابنا هو الأفضل وعلى المدى البعيد اقتصاديا أضمن وبجودة أعلى تدر أرباحا أعلى.

الفكرة هنا هي ليست العمل على ما هو موجود والتحسين حسب التوقعات والأهداف السابقة، الفكرة هي تغيير الأهداف أصلا، لنركز على المنتج، مواصفاته كشخصيات تستطيع أن تتكيف وتواجه تحديات هذا العصر وهذه الأيام، وبعدها يمكننا العمل على تغيير طرق بناء وتأهيل وتجهيز وإدارة تلك المدارس.

وعليه، كأولياء أمور وكمواطنين، يجب أن نركز على سؤال أولي ولا نمل من تكراره على كل مسؤول من المدرسة حتى الوزارة: "هل مدارسنا الآن، بالمناهج التي تقدمها، والتجهيزات والبنية التحتية، ومستوى أداء الإدارة، ستنتج لنا جيلاً قويا"؟

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

في الفكر الإداري: فن تقسيم المركزية

مــدارات | د. علي الخشيبان | الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    تشكلت مجتمعاتنا ثقافياً وإدارياً في إطار دمج التقليدية ذات التراث العقدي في معظمه وبين ...

لينا بعلبكي مناضلة استحقت إعجابنا

مــدارات | عباس الجمعة | الاثنين, 23 أكتوبر 2017

"المناضلة اللبنانية العربية لينا بعلبكي" تستحق منا اوسمة الشرف، كيف لا وهي ابنة اتحاد الش...

المصالحةُ تغيظُ الإسرائيليين والوحدةُ تثير مخاوفهم

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أكتوبر 2017

الإسرائيليون يراقبون المصالحة الوطنية الفلسطينية لكنهم غاضبون، ويتربصون بها ويدعون أنهم إزاءها صامتون وفيها لا ...

المصالحة لوحة فنية متعددة الألوان

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 23 أكتوبر 2017

لا يطيب حديث لأهل غزة بعيداً عن المصالحة، فأينما يممت وجهك يسألونك عن المصالحة، وأي...

المرأة في الخليج والحداثة

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 23 أكتوبر 2017

من المحال كتابة تاريخ التحولات باتجاه الحداثة في مجتمعات الخليج والجزيرة العربية دون الوقوف عند...

من أنت يا بلفور...؟؟!

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 23 أكتوبر 2017

منذ بدايات القرن العشرين يقع الشعب الفلسطيني تحت تآمر كبير على أرضه وحقوقه وتواجده على...

الالتزام الديني ..أين تكمن المشكلة ؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | السبت, 21 أكتوبر 2017

    في ليلة السابع من المحرم تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار عن " الالتزام الديني ...

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22409
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع112838
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر856919
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45919307
حاليا يتواجد 4129 زوار  على الموقع