موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

هل نتركها عزلاء بلا حظ أو نصيب؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

بعد ما يزيد على النصف قرن من تعليمهن استجاب في النهاية الطوق الذكوري لاشتراطات العصر ووارب البوابة للنساء كي يحتللن مقاعد قصية في مجلس الوطن، هذه التحولات هي بالتأكيد استجابة طبيعية للصيرورة الزمنية وحتمية المتطلب التنموي وأيضاً مدعومة من السياسة العليا.

 

لكن مع الأسف لم تجد استجابة ميدانية تليق بها وتليق بتاريخية قرار مجلس الوزراء رقم 120 الصادر في 12-4-1425ﻫ، والقاضي بتوسيع عمل المرأة في الاقتصاد، وتوسيع مشاركتها في المسيرة التنموية، ولعل المقاومة التي واجهتها المرأة بعد نزولها لسوق العمل تجعلنا نعرف طبيعة الضغوطات والإملاءات التي يواجهها المجتمع العاجز عن تملي خطورة بطالة النساء على مستوى الاستقرار الأمني والسياسي والاجتماعي.

واليوم بعد عشر سنوات من صدور ذلك القرار هل طبق بجميع بنوده؟؟ حيث يطالب القرار من جميع الجهات الحكومية التي تقدم خدمات ذات علاقة بالمرأة بإنشاء وحدات وأقسام نسائية – بحسب ما تقتضيه حاجة العمل فيها وطبيعته- خلال مدة لا تزيد على سنة من تاريخ صدور هذا القرار.

ولنبدأ بوزارة الثقافة والإعلام والتي يرأسها مبدعنا ومثقفنا النبيل د. عبدالعزيز خوجة صاحب الإنجازات الواضحة في هذه الوزارة، وهو الأمر الذي يجعلنا نرفع استفساراً عن وزارة ذات صبغة طليعية ريادية بحكم النطاقات الثقافية التي تتحرك بها مقارنة ببقية الدوائر الحكومية...

كم امرأة استطاعت أن تصل إلى منصب إداري فاعل هناك؟ كم إدارة نسائية فعلت في وزارة الثقافة والإعلام؟ مقابل الاستحواذ الذكوري الطاغي حتى على مستوى مجالس إدارة الأندية فتمثيلها لم يصل إلى المقاعد القيادية، بالطبع جميعنا نعرف أن هذا ليس بقصور في القدرات النسائية، لكنه قصور في إدارة هذه الإشكالية التي تبخس المثقفات حقوقهن.

لمَ لم ترأس امرأة تحرير أي مطبوعة محلية؟ وإن كان الجواب أن المطبوعات الصحفية تصدر عن مؤسسات خاصة مستقلة لماذا يستثنى القطاع الخاص من تطبيق قرار مجلس الوزراء؟ وأيضا ماذا عن المطبوعات والمجلات التي تصدر عن الوزارة نفسها؟

وإن كانت بعض الأسماء النسائية من ذوات الخبرة والتميز تغيب عن الذهن فلا بأس أن نسترجع بعضها بصورة خاطفة الأديبة شريفة الشملان من أوائل السعوديات اللواتي حصلن على شهادة الصحافة، ولدينا د. فاتنة شاكر رأست تحرير مجلة سيدتي في فترة ما، ود. خيرية السقاف، ود. أمجاد رضا، ود. هيا المنيع عملن كمديرات تحرير في صحيفتي الرياض وعكاظ، بينما قسم الإعلام لدينا الآن يحفل بعشرات القدرات المؤهلة.

أيضا في وكالة الثقافة ليس هناك أي منصب رسمي في النشاط الثقافي تعمل فيه امرأة وكأنها بلا إنتاج أو عطاء على المستوى الإبداعي والأدبي والفني.

لن أعود وأستقوي هنا بقرار مجلس الوزراء الصادر منذ عشر سنوات فما يخص بتمكين المواطنة ومنحها فرصة بموازاة شقيقها... ولم يطبق! ولكن فقط سأطرح سؤالاً بدهياً يتبادر إلى الأذهان كلما تأملنا الحضور النسائي الشاحب على مستوى الإدارة وصناعة القرار في وزارة الثقافة والإعلام..

أينهن؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9419
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع43762
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر372104
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47884797