موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

أوروبا لم تعد تحب نفسها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

منذ نحو خمسة عشر عاماً، بالضبط في عام 1999، نشرت أسبوعية باريسية ملفاً حول عباقرة القرن العشرين، ضمت ثمانية عشر اسماً عدَّتهم المجلة عباقرة. كان بينهم سيغموند فرويد، كوكو شانيل، بيل غيتس، بابلو بيكاسو، إلبرت آينشتاين، توماس اديسون، إدوارد تايلور، مورغان وآخرون.

 

هذه القائمة صعقت روائياً وكاتباً كبيراً مثل ميلان كونديرا الذي لاحظ على القائمة، مندهشاً: لا يوجد روائي واحد، ولا شاعر، ولا كاتب مسرحي، ولا فيلسوف. ثمة مهندس واحد ورسام واحد، لكن هناك خياطون، لا وجود لأي ملحن، وثمة مغنية وسينمائي واحد، حيث فضلت الأسبوعية الباريسية كوبريك على ايزنشتاين وشابلين وبيرغمان.

كونديرا استدرك قائلاً ما معناه: ليسوا جهلة أولئك الذين وضعوا هذه القائمة. كما أنه لا يوجد بين من وردت أسماؤهم فيها من لا يستحق أن يوصف بالعبقرية، لكن ما حيَّره هو كيف غاب عنها الروائيون والشعراء والمسرحيون والفلاسفة.

برأيه أن هذه القائمة تعبر عن أن أوروبا تتغير، من زاوية علاقتها بقاماتها الشامخة في مجال الإبداع: الأدب والشعر والفلسفة والفن. شيء ما جرى لأوروبا جعلها تعيد النظر مع ميراثها الذي لم يلهمها وحدها وإنما العالم كله.

لا يعني هذا أن أوروبا نسيت رموزها الثقافية، برأي كونديرا أن كلمة النسيان هنا لن تكون دقيقة، لكن الأسبوعية الفرنسية وافقت على تنحية عباقرة الثقافة بارتياح كامل ومن دون أدنى شعور بالندم، لا بل إنها ارتات تفضيل كوكو شانيل وأزيائها على هذه القامات.

أوروبا لم تعد تحب نفسها، هذه خلاصة كونديرا المريرة. وهو في هذا يذكرني بكتاب بول جونسون: "المثقفون" الذي تتوفر ترجمة عربية له وضعها طلعت الشايب، وهو كتاب يشي بالكراهية للقامات العملاقة في تاريخ أوروبا وتاريخ الإنسانية، التي بفضلها بلغت الحضارة مدارج جديدة، عبر التفتيش عن ارتكاسات الطفولة في أعمالهم، وادعاء عقد نفسية صنعت شهرتهم، أو مصادفات خدمتهم ما كان سيكون لهم شأن لولاها.

يختم جونسون كتابه بفصل عنوانه: "هروب العقل"، يحشر ضمنه مجموعة من كبار مثقفي أوروبا في القرنين التاسع عشر والعشرين يتسقط فيه هفواتهم وغرابة أطوارهم وأشكال نزقهم ليصل الى أن هناك شكاً فيما لدى الناس تجاه المثقفين عندما يقفون ليعظوا، حيث لم يعد الكثيرون يوافقون على حق الأكاديميين والكُتاب والفلاسفة، مهما كانوا بارزين، في أن يقولوا لهم ما يتعين عليهم اتباعه.

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14395
mod_vvisit_counterالبارحة31298
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع14395
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي279565
mod_vvisit_counterهذا الشهر1086561
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51063212
حاليا يتواجد 2522 زوار  على الموقع