موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

أوروبا لم تعد تحب نفسها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

منذ نحو خمسة عشر عاماً، بالضبط في عام 1999، نشرت أسبوعية باريسية ملفاً حول عباقرة القرن العشرين، ضمت ثمانية عشر اسماً عدَّتهم المجلة عباقرة. كان بينهم سيغموند فرويد، كوكو شانيل، بيل غيتس، بابلو بيكاسو، إلبرت آينشتاين، توماس اديسون، إدوارد تايلور، مورغان وآخرون.

 

هذه القائمة صعقت روائياً وكاتباً كبيراً مثل ميلان كونديرا الذي لاحظ على القائمة، مندهشاً: لا يوجد روائي واحد، ولا شاعر، ولا كاتب مسرحي، ولا فيلسوف. ثمة مهندس واحد ورسام واحد، لكن هناك خياطون، لا وجود لأي ملحن، وثمة مغنية وسينمائي واحد، حيث فضلت الأسبوعية الباريسية كوبريك على ايزنشتاين وشابلين وبيرغمان.

كونديرا استدرك قائلاً ما معناه: ليسوا جهلة أولئك الذين وضعوا هذه القائمة. كما أنه لا يوجد بين من وردت أسماؤهم فيها من لا يستحق أن يوصف بالعبقرية، لكن ما حيَّره هو كيف غاب عنها الروائيون والشعراء والمسرحيون والفلاسفة.

برأيه أن هذه القائمة تعبر عن أن أوروبا تتغير، من زاوية علاقتها بقاماتها الشامخة في مجال الإبداع: الأدب والشعر والفلسفة والفن. شيء ما جرى لأوروبا جعلها تعيد النظر مع ميراثها الذي لم يلهمها وحدها وإنما العالم كله.

لا يعني هذا أن أوروبا نسيت رموزها الثقافية، برأي كونديرا أن كلمة النسيان هنا لن تكون دقيقة، لكن الأسبوعية الفرنسية وافقت على تنحية عباقرة الثقافة بارتياح كامل ومن دون أدنى شعور بالندم، لا بل إنها ارتات تفضيل كوكو شانيل وأزيائها على هذه القامات.

أوروبا لم تعد تحب نفسها، هذه خلاصة كونديرا المريرة. وهو في هذا يذكرني بكتاب بول جونسون: "المثقفون" الذي تتوفر ترجمة عربية له وضعها طلعت الشايب، وهو كتاب يشي بالكراهية للقامات العملاقة في تاريخ أوروبا وتاريخ الإنسانية، التي بفضلها بلغت الحضارة مدارج جديدة، عبر التفتيش عن ارتكاسات الطفولة في أعمالهم، وادعاء عقد نفسية صنعت شهرتهم، أو مصادفات خدمتهم ما كان سيكون لهم شأن لولاها.

يختم جونسون كتابه بفصل عنوانه: "هروب العقل"، يحشر ضمنه مجموعة من كبار مثقفي أوروبا في القرنين التاسع عشر والعشرين يتسقط فيه هفواتهم وغرابة أطوارهم وأشكال نزقهم ليصل الى أن هناك شكاً فيما لدى الناس تجاه المثقفين عندما يقفون ليعظوا، حيث لم يعد الكثيرون يوافقون على حق الأكاديميين والكُتاب والفلاسفة، مهما كانوا بارزين، في أن يقولوا لهم ما يتعين عليهم اتباعه.

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15580
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105231
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر585620
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54597636
حاليا يتواجد 2677 زوار  على الموقع