موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

أوروبا لم تعد تحب نفسها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

منذ نحو خمسة عشر عاماً، بالضبط في عام 1999، نشرت أسبوعية باريسية ملفاً حول عباقرة القرن العشرين، ضمت ثمانية عشر اسماً عدَّتهم المجلة عباقرة. كان بينهم سيغموند فرويد، كوكو شانيل، بيل غيتس، بابلو بيكاسو، إلبرت آينشتاين، توماس اديسون، إدوارد تايلور، مورغان وآخرون.

 

هذه القائمة صعقت روائياً وكاتباً كبيراً مثل ميلان كونديرا الذي لاحظ على القائمة، مندهشاً: لا يوجد روائي واحد، ولا شاعر، ولا كاتب مسرحي، ولا فيلسوف. ثمة مهندس واحد ورسام واحد، لكن هناك خياطون، لا وجود لأي ملحن، وثمة مغنية وسينمائي واحد، حيث فضلت الأسبوعية الباريسية كوبريك على ايزنشتاين وشابلين وبيرغمان.

كونديرا استدرك قائلاً ما معناه: ليسوا جهلة أولئك الذين وضعوا هذه القائمة. كما أنه لا يوجد بين من وردت أسماؤهم فيها من لا يستحق أن يوصف بالعبقرية، لكن ما حيَّره هو كيف غاب عنها الروائيون والشعراء والمسرحيون والفلاسفة.

برأيه أن هذه القائمة تعبر عن أن أوروبا تتغير، من زاوية علاقتها بقاماتها الشامخة في مجال الإبداع: الأدب والشعر والفلسفة والفن. شيء ما جرى لأوروبا جعلها تعيد النظر مع ميراثها الذي لم يلهمها وحدها وإنما العالم كله.

لا يعني هذا أن أوروبا نسيت رموزها الثقافية، برأي كونديرا أن كلمة النسيان هنا لن تكون دقيقة، لكن الأسبوعية الفرنسية وافقت على تنحية عباقرة الثقافة بارتياح كامل ومن دون أدنى شعور بالندم، لا بل إنها ارتات تفضيل كوكو شانيل وأزيائها على هذه القامات.

أوروبا لم تعد تحب نفسها، هذه خلاصة كونديرا المريرة. وهو في هذا يذكرني بكتاب بول جونسون: "المثقفون" الذي تتوفر ترجمة عربية له وضعها طلعت الشايب، وهو كتاب يشي بالكراهية للقامات العملاقة في تاريخ أوروبا وتاريخ الإنسانية، التي بفضلها بلغت الحضارة مدارج جديدة، عبر التفتيش عن ارتكاسات الطفولة في أعمالهم، وادعاء عقد نفسية صنعت شهرتهم، أو مصادفات خدمتهم ما كان سيكون لهم شأن لولاها.

يختم جونسون كتابه بفصل عنوانه: "هروب العقل"، يحشر ضمنه مجموعة من كبار مثقفي أوروبا في القرنين التاسع عشر والعشرين يتسقط فيه هفواتهم وغرابة أطوارهم وأشكال نزقهم ليصل الى أن هناك شكاً فيما لدى الناس تجاه المثقفين عندما يقفون ليعظوا، حيث لم يعد الكثيرون يوافقون على حق الأكاديميين والكُتاب والفلاسفة، مهما كانوا بارزين، في أن يقولوا لهم ما يتعين عليهم اتباعه.

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6292
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع144582
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر472924
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47985617