موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

عمَار.. يا مصر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أول كتاب تعلمناه كان إما قد كُتب في مصر أو طبع في مصر، أول معلم تهجينا نحن وإياه طلاسم السبورة كان إما مصرياً أو درس في مصر، أول بعثة من طلابنا غادرت، استقلت مركبتها إلى مصر، أجيال متعددة منا حين قدمت إلى هذا العالم تلقفته يدا قابلة مصرية، أول طبيب كتب لنا روشته كان مصرياً.

 

أول أغنية لامست شغافنا لحنت في مصر، وفوق قطعة قماش من الشاش الأبيض أسدلناها فوق الجدران تبدى نجوم مصر يخطرون ويغنون ويصنعون عمقا مدهشا مذهلا لأذهاننا اسمه.. السينما.

لن أستعير هنا المفردات السياسية التي تخبرنا دوما أن مصر تمثل عمق العالم العربي وهي ذات ثقل استراتيجي وهي التي تسهم في توازن التيارات المعتدلة في العالم العربي وما هنالك، لأن تجربة مصر لا تعمم وكل منا يمتلك تجربته الخاصة مع مصر سواء عندما زرناها كسائحين بعد أن رسمت الروايات خرائطها في أدمغتنا نتأمل فتيات جاردن سيتي المنعمات اللواتي يكتبهن إحسان عبدالقدوس، أو فتوات الحارة الشرسون الذين يكتبهم نجيب محفوظ.

أو نحن نتتبع سيرة ومخاض النهضة العربية الحديثة والتي كتب الكثير من فصولها في مصر، مصر جنة الكتب.. مكتبة مدبولي وسور الأزبكية، مصر الثرية العامرة بجميع التوجهات والأطياف بين اليمين واليسار بين البنّيين (حسن البنا إلى جمال البنا) أو بين السيدين (سيد سابق إلى سيد القمني).

مصر هي القلب التي يوازن الأجنحة في العالم العربي، تنسدل بهيبة وجلال جوار نيلها بوقار نصب فرعوني عريق، ليس هناك جموح أو طفرات عنيفة روح متدينة نورانية تكمن في أعماقها.. لا يعمر اليسار فيها طويلا فالدولة الفاطمية أسست الأزهر لتشاغب الهيمنة السنية، ولكن الأزهر استجاب لشروط بيئة مصر المعتدلة الهادئة وعاد يمثل الإسلام الذي ترضى عنه الأغلبية.

ثارت النظريات القومية واليسار العربي وما لبثت أن انكمشت وعادت مصر عن جموح اليسار، وقعت معاهدة السلام مع إسرائيل في نفس الوقت الذي كان فيه طلبة الجامعات والمثقفون المصريون يسيرون المظاهرات المتصلة ضد المعاهدة، اختطف الإسلام السياسي حقيبة الدولة وثورة 25 يناير لكن مصر لم تجد لها مقعدا في أقصى اليسار وسرعان ما عادت إلى اعتدالها.

عمار يا مصر.. نحن نرقب أن تسترد مصر عافيتها وتوهجها وتعود مراكب الهوى تتهادى فوق نيلها، نترقب أن تنجد أيزيس روح أوزريس من تحت ركام العالم السفلي.

مصر منها خرجت نهضة العالم العربي وإليها تعود. نترقب أن تنهض من وعكتها وتعود للعالم العربي، أكثر صحة ونضارة.

عودي لنا بدستور وطني شعبي مضيء يكون أنموذجا للجميع، عودي للعالم العربي بعد أن يعود العسكر إلى ثكناتهم ويترسخ فيك حكم مدني قائم على سلطات مستقلة وشفافية وحقوق إنسان، عودي وقد بدأت عجلة الاقتصاد المصري بالتعافي والانتعاش.

عودي لنا تفوقاً يعكس خيرات أرضك وعقول وخبرات أبنائك، لأن تقهقرك سيكون مدوياً على العالم العربي.. وأنت التي تمتلكين السبورة الكبرى التي تهجى فوقها العالم العربي أبجديات النهضة..

مصر قد يكون في ماء نيلك بعض ترياق ضد تخلف العالم العربي المزمن.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23863
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع162153
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر490495
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48003188