موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

عمَار.. يا مصر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أول كتاب تعلمناه كان إما قد كُتب في مصر أو طبع في مصر، أول معلم تهجينا نحن وإياه طلاسم السبورة كان إما مصرياً أو درس في مصر، أول بعثة من طلابنا غادرت، استقلت مركبتها إلى مصر، أجيال متعددة منا حين قدمت إلى هذا العالم تلقفته يدا قابلة مصرية، أول طبيب كتب لنا روشته كان مصرياً.

 

أول أغنية لامست شغافنا لحنت في مصر، وفوق قطعة قماش من الشاش الأبيض أسدلناها فوق الجدران تبدى نجوم مصر يخطرون ويغنون ويصنعون عمقا مدهشا مذهلا لأذهاننا اسمه.. السينما.

لن أستعير هنا المفردات السياسية التي تخبرنا دوما أن مصر تمثل عمق العالم العربي وهي ذات ثقل استراتيجي وهي التي تسهم في توازن التيارات المعتدلة في العالم العربي وما هنالك، لأن تجربة مصر لا تعمم وكل منا يمتلك تجربته الخاصة مع مصر سواء عندما زرناها كسائحين بعد أن رسمت الروايات خرائطها في أدمغتنا نتأمل فتيات جاردن سيتي المنعمات اللواتي يكتبهن إحسان عبدالقدوس، أو فتوات الحارة الشرسون الذين يكتبهم نجيب محفوظ.

أو نحن نتتبع سيرة ومخاض النهضة العربية الحديثة والتي كتب الكثير من فصولها في مصر، مصر جنة الكتب.. مكتبة مدبولي وسور الأزبكية، مصر الثرية العامرة بجميع التوجهات والأطياف بين اليمين واليسار بين البنّيين (حسن البنا إلى جمال البنا) أو بين السيدين (سيد سابق إلى سيد القمني).

مصر هي القلب التي يوازن الأجنحة في العالم العربي، تنسدل بهيبة وجلال جوار نيلها بوقار نصب فرعوني عريق، ليس هناك جموح أو طفرات عنيفة روح متدينة نورانية تكمن في أعماقها.. لا يعمر اليسار فيها طويلا فالدولة الفاطمية أسست الأزهر لتشاغب الهيمنة السنية، ولكن الأزهر استجاب لشروط بيئة مصر المعتدلة الهادئة وعاد يمثل الإسلام الذي ترضى عنه الأغلبية.

ثارت النظريات القومية واليسار العربي وما لبثت أن انكمشت وعادت مصر عن جموح اليسار، وقعت معاهدة السلام مع إسرائيل في نفس الوقت الذي كان فيه طلبة الجامعات والمثقفون المصريون يسيرون المظاهرات المتصلة ضد المعاهدة، اختطف الإسلام السياسي حقيبة الدولة وثورة 25 يناير لكن مصر لم تجد لها مقعدا في أقصى اليسار وسرعان ما عادت إلى اعتدالها.

عمار يا مصر.. نحن نرقب أن تسترد مصر عافيتها وتوهجها وتعود مراكب الهوى تتهادى فوق نيلها، نترقب أن تنجد أيزيس روح أوزريس من تحت ركام العالم السفلي.

مصر منها خرجت نهضة العالم العربي وإليها تعود. نترقب أن تنهض من وعكتها وتعود للعالم العربي، أكثر صحة ونضارة.

عودي لنا بدستور وطني شعبي مضيء يكون أنموذجا للجميع، عودي للعالم العربي بعد أن يعود العسكر إلى ثكناتهم ويترسخ فيك حكم مدني قائم على سلطات مستقلة وشفافية وحقوق إنسان، عودي وقد بدأت عجلة الاقتصاد المصري بالتعافي والانتعاش.

عودي لنا تفوقاً يعكس خيرات أرضك وعقول وخبرات أبنائك، لأن تقهقرك سيكون مدوياً على العالم العربي.. وأنت التي تمتلكين السبورة الكبرى التي تهجى فوقها العالم العربي أبجديات النهضة..

مصر قد يكون في ماء نيلك بعض ترياق ضد تخلف العالم العربي المزمن.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم488
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع88020
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر880621
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50857272
حاليا يتواجد 2241 زوار  على الموقع