موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

عمَار.. يا مصر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أول كتاب تعلمناه كان إما قد كُتب في مصر أو طبع في مصر، أول معلم تهجينا نحن وإياه طلاسم السبورة كان إما مصرياً أو درس في مصر، أول بعثة من طلابنا غادرت، استقلت مركبتها إلى مصر، أجيال متعددة منا حين قدمت إلى هذا العالم تلقفته يدا قابلة مصرية، أول طبيب كتب لنا روشته كان مصرياً.

 

أول أغنية لامست شغافنا لحنت في مصر، وفوق قطعة قماش من الشاش الأبيض أسدلناها فوق الجدران تبدى نجوم مصر يخطرون ويغنون ويصنعون عمقا مدهشا مذهلا لأذهاننا اسمه.. السينما.

لن أستعير هنا المفردات السياسية التي تخبرنا دوما أن مصر تمثل عمق العالم العربي وهي ذات ثقل استراتيجي وهي التي تسهم في توازن التيارات المعتدلة في العالم العربي وما هنالك، لأن تجربة مصر لا تعمم وكل منا يمتلك تجربته الخاصة مع مصر سواء عندما زرناها كسائحين بعد أن رسمت الروايات خرائطها في أدمغتنا نتأمل فتيات جاردن سيتي المنعمات اللواتي يكتبهن إحسان عبدالقدوس، أو فتوات الحارة الشرسون الذين يكتبهم نجيب محفوظ.

أو نحن نتتبع سيرة ومخاض النهضة العربية الحديثة والتي كتب الكثير من فصولها في مصر، مصر جنة الكتب.. مكتبة مدبولي وسور الأزبكية، مصر الثرية العامرة بجميع التوجهات والأطياف بين اليمين واليسار بين البنّيين (حسن البنا إلى جمال البنا) أو بين السيدين (سيد سابق إلى سيد القمني).

مصر هي القلب التي يوازن الأجنحة في العالم العربي، تنسدل بهيبة وجلال جوار نيلها بوقار نصب فرعوني عريق، ليس هناك جموح أو طفرات عنيفة روح متدينة نورانية تكمن في أعماقها.. لا يعمر اليسار فيها طويلا فالدولة الفاطمية أسست الأزهر لتشاغب الهيمنة السنية، ولكن الأزهر استجاب لشروط بيئة مصر المعتدلة الهادئة وعاد يمثل الإسلام الذي ترضى عنه الأغلبية.

ثارت النظريات القومية واليسار العربي وما لبثت أن انكمشت وعادت مصر عن جموح اليسار، وقعت معاهدة السلام مع إسرائيل في نفس الوقت الذي كان فيه طلبة الجامعات والمثقفون المصريون يسيرون المظاهرات المتصلة ضد المعاهدة، اختطف الإسلام السياسي حقيبة الدولة وثورة 25 يناير لكن مصر لم تجد لها مقعدا في أقصى اليسار وسرعان ما عادت إلى اعتدالها.

عمار يا مصر.. نحن نرقب أن تسترد مصر عافيتها وتوهجها وتعود مراكب الهوى تتهادى فوق نيلها، نترقب أن تنجد أيزيس روح أوزريس من تحت ركام العالم السفلي.

مصر منها خرجت نهضة العالم العربي وإليها تعود. نترقب أن تنهض من وعكتها وتعود للعالم العربي، أكثر صحة ونضارة.

عودي لنا بدستور وطني شعبي مضيء يكون أنموذجا للجميع، عودي للعالم العربي بعد أن يعود العسكر إلى ثكناتهم ويترسخ فيك حكم مدني قائم على سلطات مستقلة وشفافية وحقوق إنسان، عودي وقد بدأت عجلة الاقتصاد المصري بالتعافي والانتعاش.

عودي لنا تفوقاً يعكس خيرات أرضك وعقول وخبرات أبنائك، لأن تقهقرك سيكون مدوياً على العالم العربي.. وأنت التي تمتلكين السبورة الكبرى التي تهجى فوقها العالم العربي أبجديات النهضة..

مصر قد يكون في ماء نيلك بعض ترياق ضد تخلف العالم العربي المزمن.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19442
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140512
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر620901
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54632917
حاليا يتواجد 3520 زوار  على الموقع