موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

قوة الحكومات .. ضعف البلدان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

المراقب للتحولات الجارية في العديد من البلدان العربية سيلاحظ أن نفوذ السلطة المركزية في هذه البلدان لا يتجاوز العاصمة والمدن الرئيسية، وربما بعضها فقط، فيما تخضع بقية المناطق لسلطات من نوع آخر: طائفية أو اثنية أو مذهبية.

 

في الصومال انهارت الحكومة ففرط البلد كله، ووقع فريسة في أيدي أمراء الحرب. وفي العراق لا تتعدى سلطة الحكومة ما بات يعرف بالخط الأخضر الذي تحميه قوات الاحتلال الأمريكي، ويقيم الإقليم الكردستاني في الشمال علاقاته مع الخارج، وينظم أموره الداخلية بعيدا عن أي إشراف فعلي من الحكومة المركزية في بغداد، العاجزة أصلا عن بسط نفوذها في الجنوب والوسط أمام هيمنة الميليشيات المسلحة للأحزاب الطائفية بتلاوينها المختلفة.

وبعد صراعات مريرة، دامية في الكثير من أوجهها، وجد السودان نفسه ينقسم إلى بلدين، وثمة أقاليم أخرى ما زالت موضع صراعات، قد ينتج عنها تفكيك جديد للبلد، ولم تتعاف الجزائر بعد من آثار حربها الأهلية الطويلة، التي تجعل السلطة المركزية عاجزة عن بسط نفوذها الفعلي على بعض المناطق التي كانت المعارضة المسلحة تتمترس فيها.

وفي اليمن فإن رجال القبائل قادرون وبسهولة على خطف السياح الأجانب ومقايضة الدولة بهم للحصول على مكاسب أو غنائم، وتستمر الدعوات لعودة الجزء الجنوبي منها دولة مستقلة عن الشمال كما كان الحال قبل الوحدة، وتفصح حركة الحوثيين بدورها عن ميول إنفصالية. ولايزال لبنان عاجزا حتى الساعة عن الاتفاق على حكومة تمثل البلد كله وتقبل من جميع الفرقاء فيه. ومثل هذه الأوضاع يمكن أن تتكرر، أو لعلها تتكرر في هذا البلد العربي أو ذاك بنسبة أقل وبوتائر أبطأ.

صحيح أن بعض هذه المناطق وضعه مزمن، ولكن لم يبلغ أن أصبحت السلطة المركزية عرضة لهذا التمزق والضعف، كما حالها اليوم، وهناك من يقول إن المستقبل مليء بالمفاجآت، وإن الخريطة العربية يعاد رسمها.

المفارقة أن الدارسين في حقول السياسة والاجتماع كانوا قد لفتوا النظر، وهم على تمام الصواب، إلى أن الدولة الوطنية، أو القطرية كما تسمى، التي نشأت بعد الاستقلال في الغالبية الساحقة من البلدان العربية تتميز بقوة الحكومة فيها، وتفوقها المطلق على كل التعابير السياسية والاجتماعية الأخرى التي تتسم بالهامشية والضعف الشديد، فالحكومات هي التي حولت النواة الإدارية التي تركها المستعمرون إلى جهاز بيروقراطي ضخم ومتشعب، وهي التي قادت عملية التحديث العشوائي، وانفردت في الغالب بخطط التنمية الاقتصادية بكل ما شابها من تخبط وضبابية، وان قطاعا خاصا مستقلا وقويا وفاعلا لم يبدأ في التشكل إلا مؤخرا، راح بعدها يطالب بتخصيص المشاريع الحكومية المنتجة.

هل نحن، إذاً، أمام ظاهرتين متناقضتين: سلطة قوية ونفوذ يغطي مساحة المجتمع للدول الحكومات، وبالمقابل انهيار أو تآكل لنفوذ السلطة المركزية في بلدان عربية مفصلية؟

يبدو هذا التناقض ظاهرياً، لأن الظاهرتين ليستا سوى وجهي عملة لحالة واحدة، مردها أن الدولة العربية التي أرادت لنفسها كل شيء، وهمشت المجتمع المدني، لا بل سحقته في أحايين كثيرة، تدفع الثمن الغالي لخطيئتها: حين تنهار الحكومة أو تضعف لا يبقى هناك ما يحفظ الدولة نفسها، كيانا ومؤسسات، من الانهيار أو التمزق.

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4468
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع188564
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر516906
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48029599