موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

قوة الحكومات .. ضعف البلدان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

المراقب للتحولات الجارية في العديد من البلدان العربية سيلاحظ أن نفوذ السلطة المركزية في هذه البلدان لا يتجاوز العاصمة والمدن الرئيسية، وربما بعضها فقط، فيما تخضع بقية المناطق لسلطات من نوع آخر: طائفية أو اثنية أو مذهبية.

 

في الصومال انهارت الحكومة ففرط البلد كله، ووقع فريسة في أيدي أمراء الحرب. وفي العراق لا تتعدى سلطة الحكومة ما بات يعرف بالخط الأخضر الذي تحميه قوات الاحتلال الأمريكي، ويقيم الإقليم الكردستاني في الشمال علاقاته مع الخارج، وينظم أموره الداخلية بعيدا عن أي إشراف فعلي من الحكومة المركزية في بغداد، العاجزة أصلا عن بسط نفوذها في الجنوب والوسط أمام هيمنة الميليشيات المسلحة للأحزاب الطائفية بتلاوينها المختلفة.

وبعد صراعات مريرة، دامية في الكثير من أوجهها، وجد السودان نفسه ينقسم إلى بلدين، وثمة أقاليم أخرى ما زالت موضع صراعات، قد ينتج عنها تفكيك جديد للبلد، ولم تتعاف الجزائر بعد من آثار حربها الأهلية الطويلة، التي تجعل السلطة المركزية عاجزة عن بسط نفوذها الفعلي على بعض المناطق التي كانت المعارضة المسلحة تتمترس فيها.

وفي اليمن فإن رجال القبائل قادرون وبسهولة على خطف السياح الأجانب ومقايضة الدولة بهم للحصول على مكاسب أو غنائم، وتستمر الدعوات لعودة الجزء الجنوبي منها دولة مستقلة عن الشمال كما كان الحال قبل الوحدة، وتفصح حركة الحوثيين بدورها عن ميول إنفصالية. ولايزال لبنان عاجزا حتى الساعة عن الاتفاق على حكومة تمثل البلد كله وتقبل من جميع الفرقاء فيه. ومثل هذه الأوضاع يمكن أن تتكرر، أو لعلها تتكرر في هذا البلد العربي أو ذاك بنسبة أقل وبوتائر أبطأ.

صحيح أن بعض هذه المناطق وضعه مزمن، ولكن لم يبلغ أن أصبحت السلطة المركزية عرضة لهذا التمزق والضعف، كما حالها اليوم، وهناك من يقول إن المستقبل مليء بالمفاجآت، وإن الخريطة العربية يعاد رسمها.

المفارقة أن الدارسين في حقول السياسة والاجتماع كانوا قد لفتوا النظر، وهم على تمام الصواب، إلى أن الدولة الوطنية، أو القطرية كما تسمى، التي نشأت بعد الاستقلال في الغالبية الساحقة من البلدان العربية تتميز بقوة الحكومة فيها، وتفوقها المطلق على كل التعابير السياسية والاجتماعية الأخرى التي تتسم بالهامشية والضعف الشديد، فالحكومات هي التي حولت النواة الإدارية التي تركها المستعمرون إلى جهاز بيروقراطي ضخم ومتشعب، وهي التي قادت عملية التحديث العشوائي، وانفردت في الغالب بخطط التنمية الاقتصادية بكل ما شابها من تخبط وضبابية، وان قطاعا خاصا مستقلا وقويا وفاعلا لم يبدأ في التشكل إلا مؤخرا، راح بعدها يطالب بتخصيص المشاريع الحكومية المنتجة.

هل نحن، إذاً، أمام ظاهرتين متناقضتين: سلطة قوية ونفوذ يغطي مساحة المجتمع للدول الحكومات، وبالمقابل انهيار أو تآكل لنفوذ السلطة المركزية في بلدان عربية مفصلية؟

يبدو هذا التناقض ظاهرياً، لأن الظاهرتين ليستا سوى وجهي عملة لحالة واحدة، مردها أن الدولة العربية التي أرادت لنفسها كل شيء، وهمشت المجتمع المدني، لا بل سحقته في أحايين كثيرة، تدفع الثمن الغالي لخطيئتها: حين تنهار الحكومة أو تضعف لا يبقى هناك ما يحفظ الدولة نفسها، كيانا ومؤسسات، من الانهيار أو التمزق.

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9879
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع71480
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر551869
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54563885
حاليا يتواجد 1767 زوار  على الموقع