موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

من هو «الهالك»... مانديلا أم البراك؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

إحساس عميق بالخجل وأنا أقرأ أسئلة وتعليقات مواطنين على مواقع التواصل وفي الرسائل النصيّة المبثوثة على بعض المحطات الفضائية... هذا يتمنى لو أن نيلسون مانديلا مات مسلماً، وذاك يسأل جواز الترحم عليه، خشية الوقوع في واحدة من «نواقض» الإسلام.

 

لكن الإحساس بالخجل تحول إلى إحساس بالعار، وأنا أقرأ «فتوى» عبد الرحمن البراك، المصنف «مرجعية فقهية» تصف الراحل الكبير ﺑ«الكافر» «الهالك»، وتخرج من يترحم عليه من الملة لوقوعه في واحدة من «نواقض» الإسلام، بل وتتهم المترحمين على المناضل الأفريقي– العالمي، بالمرتدين، أما بقية القصة الخاصة بحكم الردة، فمعروفة للجميع.

أي دركٍ هذا الذي وصلنا إليه مع «فقهاء الكتاتيب والعزلة»... أي عقل هذا الذي لم يعد قادراً على رؤية العالم سوى من «ثقب إبرة» كتبه الصفراء ومراجعه البالية وكهوفه الرطبة المعتمة... أي ثقافة يُراد إشاعتها بين الناس، تسقط بجرة قلم (فتوى) المنجز الإنساني لمليارات البشر من غير المسلمين... من أين يأتي هؤلاء بكل هذه الكراهية والعداء للآخر... في أية عصور يعيشون؟

إن جاز لنا أن نختصر تجربة مانديلا وفرادته، وهذه مهمة صعبة على أي كان، فهي تتلخص في ثلاثة وجوه: الأول، أن مانديلا مناضل صلب، سطّر أروع ملاحم الصمود في وجه جلاديه ومستعبدي شعبه، بخلاف فقهاء الظلام، الذين لم يكرم الله وجه أي منهم بالكفاح من أجل قضية عادلة، وعاشوا في خدمة غرائزهم وسلاطينهم... والثاني، أن مانديلا، يختصر في شخصه، كل معاني الصفح والتسامح، وهذه القيم لا يعرفها هؤلاء المتدثرين بلبوس الدين، الذين لم يعرفوا التسامح والصفح يوماً، بل أعملوا خناجر الغدر وأحزمة القتل الناسفة، في الأجساد الغضة الطرية للأبرياء من أبناء أمتهم وشعوبهم... والثالث، أن مانديلا هو المثال الحي على الزهد بالسلطة ومتاع الحياة الدنيا، بخلاف هؤلاء الذين أشبعونا تنظيراً و«إفتاء» عن هذه القيم من دون أن يقدموا لنا أمثولة واحدة على صدق التزامهم بما يقولون.

مانديلا، قامة كبيرة، انحنت أمام عظمتها جباه قادة العالم من قاراته الخمس، لكن الأقزام الذين أخفقوا في رؤية ما هو أبعد وأعلى من كعب حذائه، هم الذين يجهدون في تحطيم هذا النموذج والمثال الملهمين... هؤلاء أساءوا لنا ولأنفسهم، ولم يسيئوا لمانديلا وإرثه الكفاحي المديد والخالد.

مانديلا، كان صديقاً لكل المظلومين والمضطهدين في العالم، وهل ثمة من هو أكثر «مظلومية» منا عرباً وفلسطينيين ومسلمين... لقد كان الرجل على الدوام، وحتى أيامه الأخيرة، صوت الحق والعدل المناصر لنا، ولقضايانا العدالة، فكيف يجرؤ هؤلاء الذين كانوا سبباً في كثير من مشاكلنا وأزماتنا، أن يتطاولوا بسهامهم الصدئة على قامة بعلو وشموخ نيلسون مانديلا؟

من كفاحه لعقود ضد نظام الابارتيهد، استمدت أجيالٌ من شعبنا الفلسطيني العزم في نضالها ضد «الابارتهيد الصهيوني»... ومن تجربة صموده الباسلة في سجون نظام الفصل والتميز العنصري، استمد ألوف الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب في السجون الإسرائيلية العزم والثبات والنموذج والمثال... من انتصاره المدوي في قارات العالم الخمس، ازداد المناضلون في ثورات الشعب الفلسطيني وانتفاضاته، ثباتاً على ثبات، ويقيناً على يقين... فأين هؤلاء الذي فقدوا نعمة البصر والبصيرة، من كل هذا القيم والمعاني السامية... أين المنغمسون في «جهاد النكاح» ودعاة الفتنة التي هي أشد من القتل، من هذه التجارب الإنسانية الرائعة، العابرة لحدود القومية واللون والجنس والدين؟

لكن عزائي الوحيد، أن الكثرة الكاثرة من الأردنيين والفلسطينيين والعرب والمسلمين، عبرت عن وقفة تضامن ووفاء للراحل الكبير، ومن بين جميع ردات الفعل التي قرأت، أسعدني بيان الحركة الإسلامية الأردنية في رثاء المناضل الأممي الكبير، فقد كان صوتاً عاقلاً في مواجهة طوفان الإسفاف والابتذال والتعصب والانغلاق، ونطالبها بمزيد من المحاججة الفكرية والفقهية مع ثقافة الكراهية وفقهاء الظلام... وأسعدتني تغريدات المهندس ليث شبيلات «مانديلا حجة على كل من يزعم أنه مؤمن وهو جبان»، معتبراً النضال ممراً لقبول إيمان المؤمن، مختتماً بالدعاء «اللهم أكرمني بهمة وصدق يوصلاني الى بعض نضال مانديلا لعل ايماني يقبل».

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29868
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع229014
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر718227
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49373690
حاليا يتواجد 3505 زوار  على الموقع