موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

من هو «الهالك»... مانديلا أم البراك؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

إحساس عميق بالخجل وأنا أقرأ أسئلة وتعليقات مواطنين على مواقع التواصل وفي الرسائل النصيّة المبثوثة على بعض المحطات الفضائية... هذا يتمنى لو أن نيلسون مانديلا مات مسلماً، وذاك يسأل جواز الترحم عليه، خشية الوقوع في واحدة من «نواقض» الإسلام.

 

لكن الإحساس بالخجل تحول إلى إحساس بالعار، وأنا أقرأ «فتوى» عبد الرحمن البراك، المصنف «مرجعية فقهية» تصف الراحل الكبير ﺑ«الكافر» «الهالك»، وتخرج من يترحم عليه من الملة لوقوعه في واحدة من «نواقض» الإسلام، بل وتتهم المترحمين على المناضل الأفريقي– العالمي، بالمرتدين، أما بقية القصة الخاصة بحكم الردة، فمعروفة للجميع.

أي دركٍ هذا الذي وصلنا إليه مع «فقهاء الكتاتيب والعزلة»... أي عقل هذا الذي لم يعد قادراً على رؤية العالم سوى من «ثقب إبرة» كتبه الصفراء ومراجعه البالية وكهوفه الرطبة المعتمة... أي ثقافة يُراد إشاعتها بين الناس، تسقط بجرة قلم (فتوى) المنجز الإنساني لمليارات البشر من غير المسلمين... من أين يأتي هؤلاء بكل هذه الكراهية والعداء للآخر... في أية عصور يعيشون؟

إن جاز لنا أن نختصر تجربة مانديلا وفرادته، وهذه مهمة صعبة على أي كان، فهي تتلخص في ثلاثة وجوه: الأول، أن مانديلا مناضل صلب، سطّر أروع ملاحم الصمود في وجه جلاديه ومستعبدي شعبه، بخلاف فقهاء الظلام، الذين لم يكرم الله وجه أي منهم بالكفاح من أجل قضية عادلة، وعاشوا في خدمة غرائزهم وسلاطينهم... والثاني، أن مانديلا، يختصر في شخصه، كل معاني الصفح والتسامح، وهذه القيم لا يعرفها هؤلاء المتدثرين بلبوس الدين، الذين لم يعرفوا التسامح والصفح يوماً، بل أعملوا خناجر الغدر وأحزمة القتل الناسفة، في الأجساد الغضة الطرية للأبرياء من أبناء أمتهم وشعوبهم... والثالث، أن مانديلا هو المثال الحي على الزهد بالسلطة ومتاع الحياة الدنيا، بخلاف هؤلاء الذين أشبعونا تنظيراً و«إفتاء» عن هذه القيم من دون أن يقدموا لنا أمثولة واحدة على صدق التزامهم بما يقولون.

مانديلا، قامة كبيرة، انحنت أمام عظمتها جباه قادة العالم من قاراته الخمس، لكن الأقزام الذين أخفقوا في رؤية ما هو أبعد وأعلى من كعب حذائه، هم الذين يجهدون في تحطيم هذا النموذج والمثال الملهمين... هؤلاء أساءوا لنا ولأنفسهم، ولم يسيئوا لمانديلا وإرثه الكفاحي المديد والخالد.

مانديلا، كان صديقاً لكل المظلومين والمضطهدين في العالم، وهل ثمة من هو أكثر «مظلومية» منا عرباً وفلسطينيين ومسلمين... لقد كان الرجل على الدوام، وحتى أيامه الأخيرة، صوت الحق والعدل المناصر لنا، ولقضايانا العدالة، فكيف يجرؤ هؤلاء الذين كانوا سبباً في كثير من مشاكلنا وأزماتنا، أن يتطاولوا بسهامهم الصدئة على قامة بعلو وشموخ نيلسون مانديلا؟

من كفاحه لعقود ضد نظام الابارتيهد، استمدت أجيالٌ من شعبنا الفلسطيني العزم في نضالها ضد «الابارتهيد الصهيوني»... ومن تجربة صموده الباسلة في سجون نظام الفصل والتميز العنصري، استمد ألوف الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب في السجون الإسرائيلية العزم والثبات والنموذج والمثال... من انتصاره المدوي في قارات العالم الخمس، ازداد المناضلون في ثورات الشعب الفلسطيني وانتفاضاته، ثباتاً على ثبات، ويقيناً على يقين... فأين هؤلاء الذي فقدوا نعمة البصر والبصيرة، من كل هذا القيم والمعاني السامية... أين المنغمسون في «جهاد النكاح» ودعاة الفتنة التي هي أشد من القتل، من هذه التجارب الإنسانية الرائعة، العابرة لحدود القومية واللون والجنس والدين؟

لكن عزائي الوحيد، أن الكثرة الكاثرة من الأردنيين والفلسطينيين والعرب والمسلمين، عبرت عن وقفة تضامن ووفاء للراحل الكبير، ومن بين جميع ردات الفعل التي قرأت، أسعدني بيان الحركة الإسلامية الأردنية في رثاء المناضل الأممي الكبير، فقد كان صوتاً عاقلاً في مواجهة طوفان الإسفاف والابتذال والتعصب والانغلاق، ونطالبها بمزيد من المحاججة الفكرية والفقهية مع ثقافة الكراهية وفقهاء الظلام... وأسعدتني تغريدات المهندس ليث شبيلات «مانديلا حجة على كل من يزعم أنه مؤمن وهو جبان»، معتبراً النضال ممراً لقبول إيمان المؤمن، مختتماً بالدعاء «اللهم أكرمني بهمة وصدق يوصلاني الى بعض نضال مانديلا لعل ايماني يقبل».

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15827
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع129639
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر876113
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار53008545
حاليا يتواجد 2768 زوار  على الموقع