موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

أسئلة العلاقات التركية- الإسرائيلية... (8 - 15)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ضمن تناوله لما تعرض له اليهود في أوروبا الغربية أبان تلك السنوات يقول إسرائيل شاحاك إنه: ينبغي أن نشير إلى أنه في أسوأ أعمال الاضطهاد المعادية لليهود أي تلك التي قتل فيها يهود، فقد كانت النخبة الحاكمة - أي الإمبراطور والبابا والملوك والطبقة الأرستقراطية العليا وكبار الكهنة، كل هؤلاء كانوا دائماً إلى جانب اليهود.

 

يقول أبو أسحق الالفيري (عند وصولي إلى غرناطة وجدت بأن اليهود يحتلون مراكز قيادية ويتقاسمون العاصمة والمقاطعات ويحتل هؤلاء الملعونون المراكز العليا في الإدارة ويهتمون باستيفاء الضرائب ويعيشون في الرفاهية).

وفي إسبانيا المسيحية في قشتالة كان اليهود يحتلون مراكز الصيارفة وأمناء الضرائب ومجهزي الملك، وكانت الملكية تحميهم لأنهم كانوا يدعمونها اقتصادياً وسياسياً، ففي بداية القرن الثاني عشر كانت تبلغ نسبة الفائدة، وهي هنا أدنى منها في بلاد أخرى، تبلغ 33 وثلث بالمئة، وناضل النبلاء في جمعيات وطنية عدة من أجل تخفيض الفائدة، لكنهم كانوا يصطدمون دائماً بمعارضة الملوك ولم يتوصلوا إلى نتائج إيجابية في ذلك الصدد إلا في عهد الفونس التاسع.

يقول ر. بالسبر في كتابه (تاريخ إسبانيا) الصادر عام 1938 (شكل اليهود طبقة اجتماعية تملك ثروات ضخمة اكتسبتها من الصناعة والتجارة ومن العمليات المصرفية بشكل خاص).

كما أن مسألة التأكيد على ضرورة عودة يهود إسبانيا تحديداً كان شائعاً بين اليهود هناك، وهكذا نجد أن الشاعر والفيلسوف الحاخام (يهوذا هاليفي) الذي عاش في إسبانيا خلال القرن الثاني عشر كان يقول، إن كل يهودي ملزم بالعودة إلى الأرض المقدسة والتي قال إنها تستمد قداستها من (جوهرها) ذاته كي يتمتع فيها بصلة قريبة من العالم السماوي.

ويرى إسرائيل شاحاك أن الضربة العنيفة التي تعرضت لها أكبر جالية يهودية في أوروبا في اغسطس عام 1492 في إسبانيا قد أدت إلى نهضة روحانية حيث تركز العديد من يهود إسبانيا في إسرائيل بعد أن اقتربوا منها إذ أن المغزى من الاقتراب هو الخلاص.

وبعد ذلك بفترة قصيرة برز من يؤثر من اليهود في السلطان العثماني وهو اليهودي البرتغالي "دون يوسف نانسي" الذي وصل إلى الاستأنة عام 1533م ووثق علاقاته مع السلطان العثماني وحاشيته واستطاع بعد ثلاثة عقود من الحصول على فرمان عثماني، تمكن من خلاله إصدار منشور يدعو فيه اليهود للانتقال إلى فلسطين، وفي عام 1566م وهي السنة التي تولى فيها الحكم سليم الثاني زوج اليهودية "نوربانو" تمكن اليهود من تحقيق أهم مرحلة في مخططهم الذي أشرنا إليه، وهو محاولة الوصول إلى فلسطين.

وكان أهم أطباء القصر السلطاني من اليهود من أمثال:

Daniel Fonseca، Joseph and Moshe Hamon، Hakim Yakoub and Gabriel Buenauenture.

واحتل اليهود مواقع دبلوماسية كبيرة إذ كان يوسف نانسي أول يهودي يشغل منصب حاكم ولاية وهي (Naxoz) كذلك عين Aluaro Mandis حاكماً لولاية (Mytulene) مقابل ما قدمه من خدمات للسلطان، وتم تعيين (Salamon ben Nathan) أول مبعوث دبلوماسي في الإمبراطورية البريطانية.

ولم يتوقف دور وفاعلية اليهود داخل القصر السلطاني على ذلك بل أن للنساء اليهوديات كان ذلك الحضور المؤثر من أمثال Esther Kyra، Dona Gracia Mendes Nasi وغير ذلك.

*******

wzbidy@gmail.com

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28400
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع292125
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر655947
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55572426
حاليا يتواجد 3114 زوار  على الموقع