موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

أسئلة العلاقات التركية- الإسرائيلية... (8 - 15)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ضمن تناوله لما تعرض له اليهود في أوروبا الغربية أبان تلك السنوات يقول إسرائيل شاحاك إنه: ينبغي أن نشير إلى أنه في أسوأ أعمال الاضطهاد المعادية لليهود أي تلك التي قتل فيها يهود، فقد كانت النخبة الحاكمة - أي الإمبراطور والبابا والملوك والطبقة الأرستقراطية العليا وكبار الكهنة، كل هؤلاء كانوا دائماً إلى جانب اليهود.

 

يقول أبو أسحق الالفيري (عند وصولي إلى غرناطة وجدت بأن اليهود يحتلون مراكز قيادية ويتقاسمون العاصمة والمقاطعات ويحتل هؤلاء الملعونون المراكز العليا في الإدارة ويهتمون باستيفاء الضرائب ويعيشون في الرفاهية).

وفي إسبانيا المسيحية في قشتالة كان اليهود يحتلون مراكز الصيارفة وأمناء الضرائب ومجهزي الملك، وكانت الملكية تحميهم لأنهم كانوا يدعمونها اقتصادياً وسياسياً، ففي بداية القرن الثاني عشر كانت تبلغ نسبة الفائدة، وهي هنا أدنى منها في بلاد أخرى، تبلغ 33 وثلث بالمئة، وناضل النبلاء في جمعيات وطنية عدة من أجل تخفيض الفائدة، لكنهم كانوا يصطدمون دائماً بمعارضة الملوك ولم يتوصلوا إلى نتائج إيجابية في ذلك الصدد إلا في عهد الفونس التاسع.

يقول ر. بالسبر في كتابه (تاريخ إسبانيا) الصادر عام 1938 (شكل اليهود طبقة اجتماعية تملك ثروات ضخمة اكتسبتها من الصناعة والتجارة ومن العمليات المصرفية بشكل خاص).

كما أن مسألة التأكيد على ضرورة عودة يهود إسبانيا تحديداً كان شائعاً بين اليهود هناك، وهكذا نجد أن الشاعر والفيلسوف الحاخام (يهوذا هاليفي) الذي عاش في إسبانيا خلال القرن الثاني عشر كان يقول، إن كل يهودي ملزم بالعودة إلى الأرض المقدسة والتي قال إنها تستمد قداستها من (جوهرها) ذاته كي يتمتع فيها بصلة قريبة من العالم السماوي.

ويرى إسرائيل شاحاك أن الضربة العنيفة التي تعرضت لها أكبر جالية يهودية في أوروبا في اغسطس عام 1492 في إسبانيا قد أدت إلى نهضة روحانية حيث تركز العديد من يهود إسبانيا في إسرائيل بعد أن اقتربوا منها إذ أن المغزى من الاقتراب هو الخلاص.

وبعد ذلك بفترة قصيرة برز من يؤثر من اليهود في السلطان العثماني وهو اليهودي البرتغالي "دون يوسف نانسي" الذي وصل إلى الاستأنة عام 1533م ووثق علاقاته مع السلطان العثماني وحاشيته واستطاع بعد ثلاثة عقود من الحصول على فرمان عثماني، تمكن من خلاله إصدار منشور يدعو فيه اليهود للانتقال إلى فلسطين، وفي عام 1566م وهي السنة التي تولى فيها الحكم سليم الثاني زوج اليهودية "نوربانو" تمكن اليهود من تحقيق أهم مرحلة في مخططهم الذي أشرنا إليه، وهو محاولة الوصول إلى فلسطين.

وكان أهم أطباء القصر السلطاني من اليهود من أمثال:

Daniel Fonseca، Joseph and Moshe Hamon، Hakim Yakoub and Gabriel Buenauenture.

واحتل اليهود مواقع دبلوماسية كبيرة إذ كان يوسف نانسي أول يهودي يشغل منصب حاكم ولاية وهي (Naxoz) كذلك عين Aluaro Mandis حاكماً لولاية (Mytulene) مقابل ما قدمه من خدمات للسلطان، وتم تعيين (Salamon ben Nathan) أول مبعوث دبلوماسي في الإمبراطورية البريطانية.

ولم يتوقف دور وفاعلية اليهود داخل القصر السلطاني على ذلك بل أن للنساء اليهوديات كان ذلك الحضور المؤثر من أمثال Esther Kyra، Dona Gracia Mendes Nasi وغير ذلك.

*******

wzbidy@gmail.com

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31015
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع249785
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر578127
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48090820