موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

حان وقت اندمال الجراح!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هذه هي اول كلمه قالها نيلسسون مانديلا في خطاب التنصيب عام 1994. لم يكم من السهل لرجل عانى وشعبه قرونا ان يقول هذا الكلام الذي يتطلب قوة اخلاقية كبيرة. لقد قدم مانديلا نموذجا إنسانيا رائعا ليس فقط بكفاحه واهدافه النبيلة، بل ايضا بانتصاره على ثقافة الانتقام والثأر.

في بلادنا تنفجر ثقافة الثأر البدائية وثقافة الغرائز الوحشية بطريقة بات من الصعب فهمها. وحتى محاولات التفسير انها تراكم اعوام قمع تفسير لا تصف الا بعض الحقيقة. العرب ليسوا الشعب الوحيد الذي قمع في التاريخ، لكن ما رايناه من الذين قاموا بالتغيير قدموا اسوأ الامثلة. وعندما شاهدت طريقة قتل القذافي قلت هذا عمل قبائل همجية لا اكثر ولا اقل. قيل انه رد فعل بسبب المعاناة، قلت لقد عانى الرومانيون من قمع تشاوشسكو ما عانوه واكثر، لكن عندما قبض على الرجل وزوجته تمت محاكمة وان شكلية وتم اطلاق النار عليهما وهذا كل شيء.

 

الموضوع حسب رأي مساله حضارة وثقافة وليس قمعا فقط. ولهذا السبب انا دائم التطرق الى السؤال الحضاري لانه السؤال الام حسب رأي. وهو الذي قد يفسر في نظري بعض ما يحصل بدل الاختباء خلف تبريرات واهية. الموضوع له علاقة بجملة من المفاهيم التي تستبطن ثقافة الكراهية والاقصاء وتفتقر الى البعد الإنساني.

وعندما اتيح لهذه الثقافة الفرصة بسبب غباء وتخلف وظلم الأنظمة، قامت وتقوم باعمال وحشيه وهمجيه. لذا دعنى اكون اكثر وضوحا. الثورات التي تدمر تماثيل فلاسفه وشعراء ليست ثوره، انما حاله فوران همجيه، والثورات التي تسجن راهبات مسالمات ليست ثوره، انما عمل ينطوى على ثقافة الاقصاء. والثورات التي تتفاخر بقطع الروؤس ليست ثوره، بل مجموعات من رعاع منفلتين من كل رادع اخلاقي اوإنساني وقد حملوا السلاح وبات كل شيء مباحا امامهم.

ما فعله العنصريون بشعب جنوبي افريقيا في قرنين اسوا بمئات الالاف المرات بما حصل في البلاد العربية. لكن في جنوب افريقيا انتصر العقل والتسامح، اما في بلادنا فلا مكان ابدا للعقل. بل المكان بات واسعا جدا لثقافة القتل والغرائز والانتقام والثأر.

اجل حان وقت اندمال الجراح، لكن من يسمع من هؤلاء الذين يعتقدوا انهم يمثلون الله على الارض؟. واذ نرى بلادنا ومجتمعاتنا تتحطم، لا يسعنا الا ان نرفع الصوت عاليا اكثر واكثر من اجل التصدي لثقافة الموت. وعلى الجميع ان يدرك بديهيات الامور، انه من اجل تحقيق الديموقراطية لا بد من وجود مجتمع متماسك، رأي عام واعي ومجتمع مدني ونقابات واحزاب وتنافس سياسي سلمي، من اجل تحقيق الاستقرار والتقدم لا بد من وجود وطن، واذا ما خسرنا اوطاننا وتفتتت مجتمعاتنا فماذا سنحقق؟

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26735
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع26735
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر685834
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55602313
حاليا يتواجد 2584 زوار  على الموقع