موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

حان وقت اندمال الجراح!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هذه هي اول كلمه قالها نيلسسون مانديلا في خطاب التنصيب عام 1994. لم يكم من السهل لرجل عانى وشعبه قرونا ان يقول هذا الكلام الذي يتطلب قوة اخلاقية كبيرة. لقد قدم مانديلا نموذجا إنسانيا رائعا ليس فقط بكفاحه واهدافه النبيلة، بل ايضا بانتصاره على ثقافة الانتقام والثأر.

في بلادنا تنفجر ثقافة الثأر البدائية وثقافة الغرائز الوحشية بطريقة بات من الصعب فهمها. وحتى محاولات التفسير انها تراكم اعوام قمع تفسير لا تصف الا بعض الحقيقة. العرب ليسوا الشعب الوحيد الذي قمع في التاريخ، لكن ما رايناه من الذين قاموا بالتغيير قدموا اسوأ الامثلة. وعندما شاهدت طريقة قتل القذافي قلت هذا عمل قبائل همجية لا اكثر ولا اقل. قيل انه رد فعل بسبب المعاناة، قلت لقد عانى الرومانيون من قمع تشاوشسكو ما عانوه واكثر، لكن عندما قبض على الرجل وزوجته تمت محاكمة وان شكلية وتم اطلاق النار عليهما وهذا كل شيء.

 

الموضوع حسب رأي مساله حضارة وثقافة وليس قمعا فقط. ولهذا السبب انا دائم التطرق الى السؤال الحضاري لانه السؤال الام حسب رأي. وهو الذي قد يفسر في نظري بعض ما يحصل بدل الاختباء خلف تبريرات واهية. الموضوع له علاقة بجملة من المفاهيم التي تستبطن ثقافة الكراهية والاقصاء وتفتقر الى البعد الإنساني.

وعندما اتيح لهذه الثقافة الفرصة بسبب غباء وتخلف وظلم الأنظمة، قامت وتقوم باعمال وحشيه وهمجيه. لذا دعنى اكون اكثر وضوحا. الثورات التي تدمر تماثيل فلاسفه وشعراء ليست ثوره، انما حاله فوران همجيه، والثورات التي تسجن راهبات مسالمات ليست ثوره، انما عمل ينطوى على ثقافة الاقصاء. والثورات التي تتفاخر بقطع الروؤس ليست ثوره، بل مجموعات من رعاع منفلتين من كل رادع اخلاقي اوإنساني وقد حملوا السلاح وبات كل شيء مباحا امامهم.

ما فعله العنصريون بشعب جنوبي افريقيا في قرنين اسوا بمئات الالاف المرات بما حصل في البلاد العربية. لكن في جنوب افريقيا انتصر العقل والتسامح، اما في بلادنا فلا مكان ابدا للعقل. بل المكان بات واسعا جدا لثقافة القتل والغرائز والانتقام والثأر.

اجل حان وقت اندمال الجراح، لكن من يسمع من هؤلاء الذين يعتقدوا انهم يمثلون الله على الارض؟. واذ نرى بلادنا ومجتمعاتنا تتحطم، لا يسعنا الا ان نرفع الصوت عاليا اكثر واكثر من اجل التصدي لثقافة الموت. وعلى الجميع ان يدرك بديهيات الامور، انه من اجل تحقيق الديموقراطية لا بد من وجود مجتمع متماسك، رأي عام واعي ومجتمع مدني ونقابات واحزاب وتنافس سياسي سلمي، من اجل تحقيق الاستقرار والتقدم لا بد من وجود وطن، واذا ما خسرنا اوطاننا وتفتتت مجتمعاتنا فماذا سنحقق؟

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8760
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع8760
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر629674
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48142367