موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

القمة وتمنيات المواطن الخليجي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

بعيداً عن الشؤون والشجون السياسية والأمنية التي لا مفر للقمة الخليجية في الكويت التي تختم اليوم (الأربعاء) أعمالها من مقاربتها، والوقوف الجدي أمامها، وعن رغبة أهل الخليج في أن يروا قادتهم وقد توصلوا إلى رؤى مشتركة بينهم حولها، تسمح لهم بالاطمئنان إلى أن هذا الإقليم يعرف ماذا يريد، وما يعود بالأمن والاستقرار لا على بلدانه وحدها، وإنما على البلدان العربية الأخرى مجتمعة، كون الاستقرار في العالم العربي لا يحتمل القسمة والتجزيء..

 

بعيداً عن هذا الذي وقفنا على بعض عناوينه أمس، فإن أهل الخليج اعتادوا أن يتطلعوا نحو القمم الخليجية السنوية، وسيظلون يفعلون هذا في المستقبل أيضاً، لكي تتوجه نحو تعجيل الحسم في تلك الملفات الحيوية التي تحقق نتائج يلمسها هؤلاء المواطنون بأيديهم وفي تفاصيل معيشتهم، في إتجاه بلورة المواطنة الخليجية، التي ما زالت للأسف شعاراً وليست واقعاً ملموساً.

لم ينشأ مجلس التعاون الخليجي من فراغ، وإنما بني على أرضية موضوعية ملائمة تؤمن له الديمومة والنجاح، قوامها التشابه في المنظومة السياسية، وفي التداخل الاجتماعي والأسري، وفي الحدود الجغرافية المتقاربة، وفي السمات النفسية والثقافية لأهله، وفي وحدة عاداتهم وتقاليدهم وأنماط معيشتهم، يضاف إلى ذلك وحدة تطلعاتهم ومصالحهم ومصائرهم.

لذا لم يكن مطلوباً تأسيس قاعدة للانطلاق فهي موجودة، وعلينا ألا نندهش حين نواجه الشعور الشعبي المشترك، الذي نلمسه لدى أبناء دول المجلس الست، بأن ما تحقق حتى الآن، ومن دون أي تقليل من أهميته، يظل ضئيلاً ومتواضعاً، بالقياس لحجم التوقعات والآمال والطموحات الشعبية، فما زالت المشاريع الكبرى التي تحقق التكامل المنشود متعثرة أو معلقة.

مفهوم أن القضايا الكبرى لا تحسم بجرة قلم، هي بحاجة لدراسات متأنية، ولخطوات تمهيدية وتدابير لا بد منها تهيئ لها سبل النجاح فيما لو اتخذت، وليس في هذا ما يضير، ولكن الذي يضير هو هذا الترحيل التلقائي لمثل هذه القضايا من قمة إلى أخرى، من دون أن يعلن عن جدولة زمنية لبلوغ الاتفاق عليها، وإزالة ما يعترضها من عقبات.

مدار رؤية الأعين يجب ألا يحصر في الراهن، وإنما يجب أن يكون واسعاً ورحباً، مصوباً نحو المستقبل الذي كلما اقتربت استحقاقاته الفاصلة أدركنا أن الوقت لا يسير لمصلحتنا، وبواعث التراخي السابق ليست فقط لم تعد مقنعة، وإنما لم تعد قائمة.

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28660
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع28660
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر727289
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54739305
حاليا يتواجد 1913 زوار  على الموقع