موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

جبهة الشيطان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لو قيل لنا إن هناك جبهة حرب محتدمة فوق أرضنا يسقط فيها كل يوم (17) شهيدا، يُقصفون شبابا في نضرة العمر، ويناعة الصبا، وغضارة الأحلام، ماذا نحن صانعون؟

 

هل ستعلن التعبئة العامة؟ هل ستتحرك الجيوش؟ هل ستستنفر الطاقات؟

العام الماضي فقط كان هناك 8 الاف ضحية لحوادث المرور لدينا، نزيف هائل لا يتوقف على مرأى ومسمع من الجميع، جبهة شيطانية مروعة تعصف بنا مخلفة الأرامل والثكالى وجروح العمر الغائرة التي لن يرفأها الزمن.

ضحايا المرور أفراد أصحاء بكامل اللياقة والفاعلية والانتاجية الاجتماعية، أغلقوا الباب خلفهم وهم يختزلون مشروعا نادرا مستقبليا يترقبه الوطن، وقبل هذا تترقبه عائلة ترى به موضع أحلامها وغاية آمالها.. لكنهم لم يعودوا اختطفتهم جبهة الشيطان.

لغة الأرقام رغم أنها متفاوتة ومختلفة من جهة إلى أخرى إلا أنها تظل مفجعة تلطمنا إلى الآن وتصفعنا بفداحة الخسائر، فالحملة التي تنظمها شركة أرامكو بالتعاون مع المرور بعنوان (يكفي.. سرعة) تخبرنا أن ضحايا حوادث المرور هم (17) ضحية في اليوم، بينما مؤتمر الإصابات الذي عقد مؤخرا في مستشفى الأمن العام يخبرنا أن كل ساعة هناك (قتيل وأربعة مصابين) نتيجة للحوادث المرورية بالاضافة إلى أن الخسائر المادية بلغت 13 مليار ريال سنويا، ومن كل 100 سرير في المستشفيات هناك 30 سريرا مشغولة دوما بضحايا حوادث السير.

بينما المتحدث الرسمي للهلال الأحمر يقول 75% من البلاغات التي تصلهم متعلقة بحوادث السير، هل تفاوت الأرقام والإحصائيات هو مؤشر على غياب خطة وطنية كبرى لمواجهة هذه الجبهة الشريرة؟

من الذي يتوازع دماء هؤلاء الضحايا؟

- هل الموضوع يتعلق بهندسة الطرق وغياب البنية التحتية التي تهيئ سلامة المركبة وركابها؟

- هل الأمر يتعلق بغياب شبكات القطارات في الطرق الطويلة، وغياب الصيانة عن بعض الطرق، ما يرفع احتمالية وقوع الحوادث هذا إذا عرفنا أن 60% من حوادث السير تحدث على الطرق الطويلة؟

- هل الموضوع يتعلق باللياقة والسلوك المدني المتحضر الذي يفتقده بعض السائقين، مع ترسخ سلوكيات قيادة بدائية لاتراعي حق الجميع في الطريق؟

ما يجعل امكانية وقوع الحوادث صعب السيطرة عليه؟

لا أزعم أنني امتلك جوابا، ولكن هي محض توقعات وتخرصات، على حين أن الواقع الذي نراه يتطلب قيام حملة وطنية كبرى، تندرج فياه التوعية، مع لائحة من القوانين الرادعة، بالاضافة إلى المضي قدما في تهيئة البنية التحتية الآمنة مع توسيع دائرة النقل العام.

الأرقام تخبرنا عن كارثة وطنية.. ولا أعتقد أننا سنقف إزاءها متفرجين مكتوفي الأيدي..

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم44371
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع117293
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر481115
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55397594
حاليا يتواجد 4003 زوار  على الموقع