موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

جبهة الشيطان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لو قيل لنا إن هناك جبهة حرب محتدمة فوق أرضنا يسقط فيها كل يوم (17) شهيدا، يُقصفون شبابا في نضرة العمر، ويناعة الصبا، وغضارة الأحلام، ماذا نحن صانعون؟

 

هل ستعلن التعبئة العامة؟ هل ستتحرك الجيوش؟ هل ستستنفر الطاقات؟

العام الماضي فقط كان هناك 8 الاف ضحية لحوادث المرور لدينا، نزيف هائل لا يتوقف على مرأى ومسمع من الجميع، جبهة شيطانية مروعة تعصف بنا مخلفة الأرامل والثكالى وجروح العمر الغائرة التي لن يرفأها الزمن.

ضحايا المرور أفراد أصحاء بكامل اللياقة والفاعلية والانتاجية الاجتماعية، أغلقوا الباب خلفهم وهم يختزلون مشروعا نادرا مستقبليا يترقبه الوطن، وقبل هذا تترقبه عائلة ترى به موضع أحلامها وغاية آمالها.. لكنهم لم يعودوا اختطفتهم جبهة الشيطان.

لغة الأرقام رغم أنها متفاوتة ومختلفة من جهة إلى أخرى إلا أنها تظل مفجعة تلطمنا إلى الآن وتصفعنا بفداحة الخسائر، فالحملة التي تنظمها شركة أرامكو بالتعاون مع المرور بعنوان (يكفي.. سرعة) تخبرنا أن ضحايا حوادث المرور هم (17) ضحية في اليوم، بينما مؤتمر الإصابات الذي عقد مؤخرا في مستشفى الأمن العام يخبرنا أن كل ساعة هناك (قتيل وأربعة مصابين) نتيجة للحوادث المرورية بالاضافة إلى أن الخسائر المادية بلغت 13 مليار ريال سنويا، ومن كل 100 سرير في المستشفيات هناك 30 سريرا مشغولة دوما بضحايا حوادث السير.

بينما المتحدث الرسمي للهلال الأحمر يقول 75% من البلاغات التي تصلهم متعلقة بحوادث السير، هل تفاوت الأرقام والإحصائيات هو مؤشر على غياب خطة وطنية كبرى لمواجهة هذه الجبهة الشريرة؟

من الذي يتوازع دماء هؤلاء الضحايا؟

- هل الموضوع يتعلق بهندسة الطرق وغياب البنية التحتية التي تهيئ سلامة المركبة وركابها؟

- هل الأمر يتعلق بغياب شبكات القطارات في الطرق الطويلة، وغياب الصيانة عن بعض الطرق، ما يرفع احتمالية وقوع الحوادث هذا إذا عرفنا أن 60% من حوادث السير تحدث على الطرق الطويلة؟

- هل الموضوع يتعلق باللياقة والسلوك المدني المتحضر الذي يفتقده بعض السائقين، مع ترسخ سلوكيات قيادة بدائية لاتراعي حق الجميع في الطريق؟

ما يجعل امكانية وقوع الحوادث صعب السيطرة عليه؟

لا أزعم أنني امتلك جوابا، ولكن هي محض توقعات وتخرصات، على حين أن الواقع الذي نراه يتطلب قيام حملة وطنية كبرى، تندرج فياه التوعية، مع لائحة من القوانين الرادعة، بالاضافة إلى المضي قدما في تهيئة البنية التحتية الآمنة مع توسيع دائرة النقل العام.

الأرقام تخبرنا عن كارثة وطنية.. ولا أعتقد أننا سنقف إزاءها متفرجين مكتوفي الأيدي..

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21487
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع275679
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر604021
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48116714