موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

يوسف أيها الصدّيق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هناك اعتقاد شعبي يقارب اليقين بأن معظم الذين يبرعون في تفسير الأحلام يصدف أن يكون اسمهم (يوسف)! وكأنهم خصوا بهذا الفتح امتدادا لأقدم المؤولين في الذاكرة الجمعية.. النبي يوسف عليه السلام.

 

ليصبح الاسم حضورا قويا ورداء بل خلعة نادرة عندما يرتديها الشخص يمتلك طاقات خارقة ترفع عنه الحجب والستور، وفي وقتنا الحاضر هناك سوق كبيرة رائجة لمفسري الأحلام، بعد أن باتت الفضائيات والأقمار الصناعية هي الأوعية التي تحتضن وتروج لسوق الأحلام.

وليس بنيتي هنا أن أحاكم السوق ورواده، أو أطلق عليهم أحكاما قيمية معيارية تنتصر للعلم المتعجرف على حساب إرث ثقافي عميق مع لغة الرؤى والأحلام.

فالحلم هو من أبرز الخيوط التي تنسج بها ثقافتنا، وهو ذلك اليقين الملغز الذي يقع على البرزخ بين الغيب والشهادة ولغات ورموز متعددة ليس منها الأبجدية.

ولكن ما يحدث الآن في سوق الأحلام يستحق التأمل فهناك التاجر الصادق والبائع المطفف والبهلوان مع لمسة من الشعوذة.. جميعهم يستثمرون في خوف البشر من الغامض والمجهول وضعفهم أمام معميات الكون وملغزات حياتهم.

أمضيت الأسبوع الماضي أتنقل بين القنوات الفضائية التي تقدم المعبرين والمؤولين ومن يقدمون أنفسهم بالخاصة من أصحاب العلم اللدني، فوجدت هناك نشاطا فكريا ولغويا ثريا بالرموز والدلالات يستحق الاهتمام والمتابعة من اللغويين ودارسي علم الاجتماع كمخزون تراثي مقدس وفي نفس الوقت شعبي واجتماعي ثري.

واستطعت أن أرصد ثلاثة أنواع من المعبرين:-

- من يجعل التأويل لعبة لغوية جميلة تتراوح بين البدهية على سبيل المثال عندما سئل عن اثنين يدخلان الجامع فقال الجامع هو ترميز لغوي سيجمع بينكما بالحلال، وتصل إلى حد الطرفة عندما سئل عن تأويل حلم من رأى في جيب ثوبه (بكت سجائر مارلبورو) ففسره أنه مال سحت (مال + بور).

- المفسر الآخر وهو يعتمد المدرسة السلفية النقلية المتحفظة وقوله عليه الصلاة والسلام (الرُّؤْيَا عَلَى رِجْلِ طَائِرٍ مَا لَمْ تُعَبَّرْ فَإِذَا عُبِّرَتْ وَقَعَتْ) فلا يسرفون بالمغامرات اللغوية ومصارعة الرموز ويكتفون بعدها بإجابات مقتضبة وقورة ويأمرون طالب التأويل بالتصدق والدعاء والتحصين.

- النوع الثالث وهو الذي تجده قد تبنى دور الكاهن أو عراف القبيلة، فيحدثهم عن هيئة أشخاص، وعدد أيام، وإشارات ولمح وجميع تلك اللغة المبهمة المفتوحة على كل الاحتمالات التي يستعملها قارئو البخت.

هذه النماذج الثلاثة هي أبرز ما يباع في سوق الأحلام المزدهرة على فضائياتنا، وهي جميعها تقع في عالم الحدس والانشغال باللعبة اللغوية والتكهنات الغنوصية في عالم العرفان.

وليس هناك تطرق من قريب أو بعيد إلى عالم البرهان أو مدارس علم النفس الحديثة التي تأسس جزء كبير منها على فك مرمزات الأحلام.

حتى أطباء علم النفس في الفضائيات لا يشيرون للنشاط الحلمي لدى البشر كعلم! بل نجد أن غالبيتهم يميلون لمدارس علم النفس السلوكية التي لاتحفل بالأحلام.

رغم أن الأب المؤسس لعلم النفس (فرويد) جعل منها رموزا يرسلها اللاوعي كي يعبر عن مأزقه الوجودي، وصراعه بين أعماقه البدائية المتوحشة واشتراطات المدنية والتحضر، بينما تلميذه (يونغ) وسع دائرة هذه الرموز وجعلها تعبر عن اللاوعي الجمعي المشترك بين البشر، وأكد أن هذه الرموز تحاول أن تقاوم الفناء عبر كمونها في عالم الأحلام لتضمن استمرار تداولها عبر الأجيال.

هذه المدارس لا يوجد لها دكاكين أو مسوقون في سوق الأحلام لدينا، وظل حقل الدلالات اللغوية وربطها بالمقدس الديني هو أبرز أساليب مقاربة الأحلام لاستقطاب الرواج والجماهيرية الشعبية.

وكل سوق تقتات على عرض وطلب.. والمعروض من الخوف والجهل والكبت والاضطرابات النفسية كثير في السوق.. ومقدمو الترياق والحلول دوما جاهزون..

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3902
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع3902
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر796503
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50773154
حاليا يتواجد 3043 زوار  على الموقع