موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

يوسف أيها الصدّيق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هناك اعتقاد شعبي يقارب اليقين بأن معظم الذين يبرعون في تفسير الأحلام يصدف أن يكون اسمهم (يوسف)! وكأنهم خصوا بهذا الفتح امتدادا لأقدم المؤولين في الذاكرة الجمعية.. النبي يوسف عليه السلام.

 

ليصبح الاسم حضورا قويا ورداء بل خلعة نادرة عندما يرتديها الشخص يمتلك طاقات خارقة ترفع عنه الحجب والستور، وفي وقتنا الحاضر هناك سوق كبيرة رائجة لمفسري الأحلام، بعد أن باتت الفضائيات والأقمار الصناعية هي الأوعية التي تحتضن وتروج لسوق الأحلام.

وليس بنيتي هنا أن أحاكم السوق ورواده، أو أطلق عليهم أحكاما قيمية معيارية تنتصر للعلم المتعجرف على حساب إرث ثقافي عميق مع لغة الرؤى والأحلام.

فالحلم هو من أبرز الخيوط التي تنسج بها ثقافتنا، وهو ذلك اليقين الملغز الذي يقع على البرزخ بين الغيب والشهادة ولغات ورموز متعددة ليس منها الأبجدية.

ولكن ما يحدث الآن في سوق الأحلام يستحق التأمل فهناك التاجر الصادق والبائع المطفف والبهلوان مع لمسة من الشعوذة.. جميعهم يستثمرون في خوف البشر من الغامض والمجهول وضعفهم أمام معميات الكون وملغزات حياتهم.

أمضيت الأسبوع الماضي أتنقل بين القنوات الفضائية التي تقدم المعبرين والمؤولين ومن يقدمون أنفسهم بالخاصة من أصحاب العلم اللدني، فوجدت هناك نشاطا فكريا ولغويا ثريا بالرموز والدلالات يستحق الاهتمام والمتابعة من اللغويين ودارسي علم الاجتماع كمخزون تراثي مقدس وفي نفس الوقت شعبي واجتماعي ثري.

واستطعت أن أرصد ثلاثة أنواع من المعبرين:-

- من يجعل التأويل لعبة لغوية جميلة تتراوح بين البدهية على سبيل المثال عندما سئل عن اثنين يدخلان الجامع فقال الجامع هو ترميز لغوي سيجمع بينكما بالحلال، وتصل إلى حد الطرفة عندما سئل عن تأويل حلم من رأى في جيب ثوبه (بكت سجائر مارلبورو) ففسره أنه مال سحت (مال + بور).

- المفسر الآخر وهو يعتمد المدرسة السلفية النقلية المتحفظة وقوله عليه الصلاة والسلام (الرُّؤْيَا عَلَى رِجْلِ طَائِرٍ مَا لَمْ تُعَبَّرْ فَإِذَا عُبِّرَتْ وَقَعَتْ) فلا يسرفون بالمغامرات اللغوية ومصارعة الرموز ويكتفون بعدها بإجابات مقتضبة وقورة ويأمرون طالب التأويل بالتصدق والدعاء والتحصين.

- النوع الثالث وهو الذي تجده قد تبنى دور الكاهن أو عراف القبيلة، فيحدثهم عن هيئة أشخاص، وعدد أيام، وإشارات ولمح وجميع تلك اللغة المبهمة المفتوحة على كل الاحتمالات التي يستعملها قارئو البخت.

هذه النماذج الثلاثة هي أبرز ما يباع في سوق الأحلام المزدهرة على فضائياتنا، وهي جميعها تقع في عالم الحدس والانشغال باللعبة اللغوية والتكهنات الغنوصية في عالم العرفان.

وليس هناك تطرق من قريب أو بعيد إلى عالم البرهان أو مدارس علم النفس الحديثة التي تأسس جزء كبير منها على فك مرمزات الأحلام.

حتى أطباء علم النفس في الفضائيات لا يشيرون للنشاط الحلمي لدى البشر كعلم! بل نجد أن غالبيتهم يميلون لمدارس علم النفس السلوكية التي لاتحفل بالأحلام.

رغم أن الأب المؤسس لعلم النفس (فرويد) جعل منها رموزا يرسلها اللاوعي كي يعبر عن مأزقه الوجودي، وصراعه بين أعماقه البدائية المتوحشة واشتراطات المدنية والتحضر، بينما تلميذه (يونغ) وسع دائرة هذه الرموز وجعلها تعبر عن اللاوعي الجمعي المشترك بين البشر، وأكد أن هذه الرموز تحاول أن تقاوم الفناء عبر كمونها في عالم الأحلام لتضمن استمرار تداولها عبر الأجيال.

هذه المدارس لا يوجد لها دكاكين أو مسوقون في سوق الأحلام لدينا، وظل حقل الدلالات اللغوية وربطها بالمقدس الديني هو أبرز أساليب مقاربة الأحلام لاستقطاب الرواج والجماهيرية الشعبية.

وكل سوق تقتات على عرض وطلب.. والمعروض من الخوف والجهل والكبت والاضطرابات النفسية كثير في السوق.. ومقدمو الترياق والحلول دوما جاهزون..

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34378
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع68721
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر397063
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47909756