موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

ما يُثقل الضمير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في القرن السابع عشر كسر العالم العظيم جاليليو اعتقاداً سائداً، حين قال في نتيجة البحث والرصد الدقيق إن الأرض ليست ثابتة وإنما هي متحركة تدور حول نفسها وحول الشمس.

 

أقامت الكنيسة الدنيا ولم تقعدها، لأن الرجل استخدم نعمة العقل التي خصَّ بها الله الإنسان وحباه بها، فكان أن انعقدت محكمة لمحاكمة جاليليو لأنه خرج على تعاليم الكنيسة. وتحت التعذيب، حُمل الرجل على الإدلاء بذلك الاعتراف الشهير.

قال جاليليو في اعترافه أمام المحكمة: "بقلبٍ مخلصٍ وإيمان صادق ألعن وأكره وأعلن التخلي عن كل الأخطاء والأفكار المنسوبة إليّ، وأقف الموقف نفسه ضد أي أخطاء أفكار أخرى أخالف فيها الكنيسة المقدسة، وأقسم إنني لن أذكر بعد اليوم أي شيء قد يثير مثل هذه الشكوك حولي، وأدعو الله أن يمنحني العون، وأرجو أن تساعدني الكتب المقدسة التي أضع يدي عليها وأنا أؤدي قسمي أمام المحكمة على تنفيذ كل ما أتعهد به الآن".

كان جاليليو يومها قد بلغ من العمر أرذله. كان شيخاً مريضاً غير قادر على تحمل الضغوط والإكراهات، رغم ذلك يقال إنه همس بعد أن قرأ "الاعتراف" الذي أعد له خصيصاً: "ولكنها تدور"، في إشارة إلى الأرض التي كانت الكنيسة تصر على أنها ثابتة لا تتحرك.

كانت آراء جاليليو حول دوران الأرض قد انتشرت في العالم، ولم يؤد حرق النسخ المتداولة من الكتب في روما التي تتضمن تلك الآراء إلى حجب الحقيقة العلمية التي أُجبر جاليليو على التخلي عنها أمام المحكمة.

أمام العلم وحقائقه ما من قوة، مهما بلغ جبروتها قادرة على الوقوف، لأن الحقيقة العلمية تشق طريقها حتى لو حوصرت وجرى الحد من تداولها.

كان ما تعرض له جاليليو من أذى وعقاب يثقل الضمير الإنساني. كان بعضهم يعده من أكبر الأدمغة البشرية على مدى العصور وأكثرها عبقرية. لكن البشرية رغم ذلك احتاجت لقرنين، لنحو مئتي عام كي ترد الاعتبار لهذا الرجل الفذ. في سنة 1835 انعقدت في الكنيسة الإيطالية بروما محكمة أخرى قررت تقديم اعتذار الضمير الإنساني للرجل الذي دفع باكتشافه الإنسانية عصوراً عديدة إلى الأمام، إلى المستقبل.

كم من البشر الرائعين الذين عذبوا وقتلوا وأدينوا لانحيازهم لنعمة العقل أو لانتصارهم للحق بحاجة لصحوة من الضمير الإنساني ترد إليهم الاعتبار.

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29306
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع293031
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر656853
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55573332
حاليا يتواجد 3198 زوار  على الموقع