موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

ما يُثقل الضمير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في القرن السابع عشر كسر العالم العظيم جاليليو اعتقاداً سائداً، حين قال في نتيجة البحث والرصد الدقيق إن الأرض ليست ثابتة وإنما هي متحركة تدور حول نفسها وحول الشمس.

 

أقامت الكنيسة الدنيا ولم تقعدها، لأن الرجل استخدم نعمة العقل التي خصَّ بها الله الإنسان وحباه بها، فكان أن انعقدت محكمة لمحاكمة جاليليو لأنه خرج على تعاليم الكنيسة. وتحت التعذيب، حُمل الرجل على الإدلاء بذلك الاعتراف الشهير.

قال جاليليو في اعترافه أمام المحكمة: "بقلبٍ مخلصٍ وإيمان صادق ألعن وأكره وأعلن التخلي عن كل الأخطاء والأفكار المنسوبة إليّ، وأقف الموقف نفسه ضد أي أخطاء أفكار أخرى أخالف فيها الكنيسة المقدسة، وأقسم إنني لن أذكر بعد اليوم أي شيء قد يثير مثل هذه الشكوك حولي، وأدعو الله أن يمنحني العون، وأرجو أن تساعدني الكتب المقدسة التي أضع يدي عليها وأنا أؤدي قسمي أمام المحكمة على تنفيذ كل ما أتعهد به الآن".

كان جاليليو يومها قد بلغ من العمر أرذله. كان شيخاً مريضاً غير قادر على تحمل الضغوط والإكراهات، رغم ذلك يقال إنه همس بعد أن قرأ "الاعتراف" الذي أعد له خصيصاً: "ولكنها تدور"، في إشارة إلى الأرض التي كانت الكنيسة تصر على أنها ثابتة لا تتحرك.

كانت آراء جاليليو حول دوران الأرض قد انتشرت في العالم، ولم يؤد حرق النسخ المتداولة من الكتب في روما التي تتضمن تلك الآراء إلى حجب الحقيقة العلمية التي أُجبر جاليليو على التخلي عنها أمام المحكمة.

أمام العلم وحقائقه ما من قوة، مهما بلغ جبروتها قادرة على الوقوف، لأن الحقيقة العلمية تشق طريقها حتى لو حوصرت وجرى الحد من تداولها.

كان ما تعرض له جاليليو من أذى وعقاب يثقل الضمير الإنساني. كان بعضهم يعده من أكبر الأدمغة البشرية على مدى العصور وأكثرها عبقرية. لكن البشرية رغم ذلك احتاجت لقرنين، لنحو مئتي عام كي ترد الاعتبار لهذا الرجل الفذ. في سنة 1835 انعقدت في الكنيسة الإيطالية بروما محكمة أخرى قررت تقديم اعتذار الضمير الإنساني للرجل الذي دفع باكتشافه الإنسانية عصوراً عديدة إلى الأمام، إلى المستقبل.

كم من البشر الرائعين الذين عذبوا وقتلوا وأدينوا لانحيازهم لنعمة العقل أو لانتصارهم للحق بحاجة لصحوة من الضمير الإنساني ترد إليهم الاعتبار.

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35858
mod_vvisit_counterالبارحة42996
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع194076
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر683289
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49338752
حاليا يتواجد 3239 زوار  على الموقع