موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

كيف نصف الألم؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يحكي طبيب أن رجلاً عجوزاً أتى إليه في عيادته وهو يعاني دملاً كبيراً خلف رقبته. بعد فحصه أخبره انه يلزمه تدخل جراحي بسيط لشق الدمل وازالة محتوياته، تحول وجهه إلى الشحوب وسأل: هل سيكون هذا مؤلما؟

 

لتهدئة روع مريضه أجاب الطبيب: في حال شعرت بألم شديد في أي لحظة أخبرني فسأتوقف.

فتح الطبيب الدمل بمشرط حاد، دون أن ينبس المريض ببنت شفة لبعض الوقت، وأخيراً سأل طبيبه: متى ستبدأ؟ فرّد عليه: لقد انتهينا. مبهوتا؛ سأل المريض: كيف فعلت ذلك لم أشعر بأي شيء.

روى الطبيب هذه الحكاية للبرهنة على أن العوامل النفسية هي الحاسمة في الشعور بالألم، ليس لأن الجسد لا يصدر إشارات الوجع، وإنما لأن الألم يرتبط بشكل وثيق مع وظائف دماغية تسيطر على السلوك، وفي المثال أعلاه فإن الطبيب بالعبارة التي قالها، ربما دون أن يقصد تماماً، قد طمأن مريضه أنه لن يجبر على تحمل ألم لا يطيقه، وخفض من حجم مخاوفه من الألم الناجم عن استئصال الدمل خلف رقبته.

في كتاب حول ألم الجسد يتساءل مؤلفه: هل بالإمكان وصف الألم، وهو للاجابة عن هذا السؤال يستعين بعبارات عميقة ودالة لفيرجينيا وولف تجزم فيها بأنه لا يمكن وصف الألم، يمكننا معرفة ألم هاملت لكن لا يمكن وصف صداعه. الألم يمزق اللغة.

الألم حتى في أشد حالاته جماعية، كما في حال الحروب والكوارث، وحولنا منها الكثير، يظل ألماً فردياً، نحن نحس ببشاعة الألم ووطأته عند من يتألمون، لكن هل بوسعنا وصف ألمهم. كيف يمكن صوغ بكاء طفل مكلوم في سوريا أو فلسطين أو العراق في كلمات. بكاء الطفل ووجعه هما اللغة ذاتها. الألم يعاش فقط، ولا يوصف.

الكتاب كتبوا عن الألم في رواياتهم وأشعارهم، مثلهم فعل الفنانون في لوحاتهم، ألم تخلد رائعة بيكاسو "الجورنيكا" عن فظائع الحرب الأهلية في إسبانيا، حيث الألم ينطق في كل تفصيل من تفاصيلها؟

أليست لوحات المكسيكية فريدا كالو بمثابة صلوات في الألم الفظيع الذي عاناه جسدها، ذلك الجسد الذي وصفه أحد كتاب سيرتها بأنه "الضريح الذي تحبسه كما تفعل الصدَفة للمحارة"؟

لكن تلك الكتب واللوحات هي تجليات الألم، ليست الألم نفسه، لأنه لا كلمات اللغة تقوله، ولا ألوان اللوحة ترسمه.

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15108
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101453
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر429795
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47942488