موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

كيف نصف الألم؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يحكي طبيب أن رجلاً عجوزاً أتى إليه في عيادته وهو يعاني دملاً كبيراً خلف رقبته. بعد فحصه أخبره انه يلزمه تدخل جراحي بسيط لشق الدمل وازالة محتوياته، تحول وجهه إلى الشحوب وسأل: هل سيكون هذا مؤلما؟

 

لتهدئة روع مريضه أجاب الطبيب: في حال شعرت بألم شديد في أي لحظة أخبرني فسأتوقف.

فتح الطبيب الدمل بمشرط حاد، دون أن ينبس المريض ببنت شفة لبعض الوقت، وأخيراً سأل طبيبه: متى ستبدأ؟ فرّد عليه: لقد انتهينا. مبهوتا؛ سأل المريض: كيف فعلت ذلك لم أشعر بأي شيء.

روى الطبيب هذه الحكاية للبرهنة على أن العوامل النفسية هي الحاسمة في الشعور بالألم، ليس لأن الجسد لا يصدر إشارات الوجع، وإنما لأن الألم يرتبط بشكل وثيق مع وظائف دماغية تسيطر على السلوك، وفي المثال أعلاه فإن الطبيب بالعبارة التي قالها، ربما دون أن يقصد تماماً، قد طمأن مريضه أنه لن يجبر على تحمل ألم لا يطيقه، وخفض من حجم مخاوفه من الألم الناجم عن استئصال الدمل خلف رقبته.

في كتاب حول ألم الجسد يتساءل مؤلفه: هل بالإمكان وصف الألم، وهو للاجابة عن هذا السؤال يستعين بعبارات عميقة ودالة لفيرجينيا وولف تجزم فيها بأنه لا يمكن وصف الألم، يمكننا معرفة ألم هاملت لكن لا يمكن وصف صداعه. الألم يمزق اللغة.

الألم حتى في أشد حالاته جماعية، كما في حال الحروب والكوارث، وحولنا منها الكثير، يظل ألماً فردياً، نحن نحس ببشاعة الألم ووطأته عند من يتألمون، لكن هل بوسعنا وصف ألمهم. كيف يمكن صوغ بكاء طفل مكلوم في سوريا أو فلسطين أو العراق في كلمات. بكاء الطفل ووجعه هما اللغة ذاتها. الألم يعاش فقط، ولا يوصف.

الكتاب كتبوا عن الألم في رواياتهم وأشعارهم، مثلهم فعل الفنانون في لوحاتهم، ألم تخلد رائعة بيكاسو "الجورنيكا" عن فظائع الحرب الأهلية في إسبانيا، حيث الألم ينطق في كل تفصيل من تفاصيلها؟

أليست لوحات المكسيكية فريدا كالو بمثابة صلوات في الألم الفظيع الذي عاناه جسدها، ذلك الجسد الذي وصفه أحد كتاب سيرتها بأنه "الضريح الذي تحبسه كما تفعل الصدَفة للمحارة"؟

لكن تلك الكتب واللوحات هي تجليات الألم، ليست الألم نفسه، لأنه لا كلمات اللغة تقوله، ولا ألوان اللوحة ترسمه.

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10495
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع39962
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر738591
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54750607
حاليا يتواجد 2369 زوار  على الموقع