موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

كيف نصف الألم؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يحكي طبيب أن رجلاً عجوزاً أتى إليه في عيادته وهو يعاني دملاً كبيراً خلف رقبته. بعد فحصه أخبره انه يلزمه تدخل جراحي بسيط لشق الدمل وازالة محتوياته، تحول وجهه إلى الشحوب وسأل: هل سيكون هذا مؤلما؟

 

لتهدئة روع مريضه أجاب الطبيب: في حال شعرت بألم شديد في أي لحظة أخبرني فسأتوقف.

فتح الطبيب الدمل بمشرط حاد، دون أن ينبس المريض ببنت شفة لبعض الوقت، وأخيراً سأل طبيبه: متى ستبدأ؟ فرّد عليه: لقد انتهينا. مبهوتا؛ سأل المريض: كيف فعلت ذلك لم أشعر بأي شيء.

روى الطبيب هذه الحكاية للبرهنة على أن العوامل النفسية هي الحاسمة في الشعور بالألم، ليس لأن الجسد لا يصدر إشارات الوجع، وإنما لأن الألم يرتبط بشكل وثيق مع وظائف دماغية تسيطر على السلوك، وفي المثال أعلاه فإن الطبيب بالعبارة التي قالها، ربما دون أن يقصد تماماً، قد طمأن مريضه أنه لن يجبر على تحمل ألم لا يطيقه، وخفض من حجم مخاوفه من الألم الناجم عن استئصال الدمل خلف رقبته.

في كتاب حول ألم الجسد يتساءل مؤلفه: هل بالإمكان وصف الألم، وهو للاجابة عن هذا السؤال يستعين بعبارات عميقة ودالة لفيرجينيا وولف تجزم فيها بأنه لا يمكن وصف الألم، يمكننا معرفة ألم هاملت لكن لا يمكن وصف صداعه. الألم يمزق اللغة.

الألم حتى في أشد حالاته جماعية، كما في حال الحروب والكوارث، وحولنا منها الكثير، يظل ألماً فردياً، نحن نحس ببشاعة الألم ووطأته عند من يتألمون، لكن هل بوسعنا وصف ألمهم. كيف يمكن صوغ بكاء طفل مكلوم في سوريا أو فلسطين أو العراق في كلمات. بكاء الطفل ووجعه هما اللغة ذاتها. الألم يعاش فقط، ولا يوصف.

الكتاب كتبوا عن الألم في رواياتهم وأشعارهم، مثلهم فعل الفنانون في لوحاتهم، ألم تخلد رائعة بيكاسو "الجورنيكا" عن فظائع الحرب الأهلية في إسبانيا، حيث الألم ينطق في كل تفصيل من تفاصيلها؟

أليست لوحات المكسيكية فريدا كالو بمثابة صلوات في الألم الفظيع الذي عاناه جسدها، ذلك الجسد الذي وصفه أحد كتاب سيرتها بأنه "الضريح الذي تحبسه كما تفعل الصدَفة للمحارة"؟

لكن تلك الكتب واللوحات هي تجليات الألم، ليست الألم نفسه، لأنه لا كلمات اللغة تقوله، ولا ألوان اللوحة ترسمه.

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم41694
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع129226
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر921827
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50898478
حاليا يتواجد 4816 زوار  على الموقع