موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

لبنان: من زمن ريمون اده إلى زمن نموذج بغداد!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

اعتقد ان ريمون اده كان من أهم العقول السياسية في لبنان. كان له معرفة جيدة بالشأن الاقليمي والدولي وعلى بينة من اطماع اسرائيل. ولا اظن انه كان يوجد سياسي لبناني يملك عقلا استراتيجيا مثل اده. كان اول من طرح فكرة البوليس الدولي على الحدود مع اسرائيل.

لانه كان يعتقد ان أي بلد لا يملك القدرة العسكرية للدفاع عن نفسه يسعى لذلك من خلال وسائل اخرى، وهذا امر منطقي. كما كان اده اول من تحدث عن استراتيجية اسرائيل لتفتيت المنطقة على أسس دينية وطائفية لتبرير الدولة اليهودية.

 

هناك افكار تطرح احيانا في مراحل مبكرة لا تحظى بتأييد شعبي من هنا او هناك وافكار اده من هذا النوع. ولذا لم ينجو اده من انتقادات لا من اليمين ولا من اليسار.

لكن الذي يراقب ما يجري الان من تفتيت في الاقليم العربي لا بد انه سيدرك كم كانت رؤية اده ثاقبة في ذلك الزمن. وعندما كنت اقرأ افكار ريمون اده، كنت افكر بالنموذج الكمبودي ايام الامير سيهانوك. سيهانوك كان ريمون اده كمبوديا. ادرك ان لا قدرة لبلاده في مواجة الصراعات الدولية المستعرة حينها والمتركزة في فيتنام.

طرح فكرة الحياد لتجنيب بلده. لكن في النهاية نجح الشيوعيون من الخمير الحمر في جعل كمبوديا البلد الصغير والمسالم اسوأ نموذج حكم عرفته البشرية في العصور الحديثة.

كنت اؤمن بافكار ريمون اده لكن لم يكن دوما من السهل قولها في ذلك الزمن، خاصة في ظل سيادة افكار اخرى وضعت في مصاف المقدسات، وكان نقدها امرا غير مقبول خاصة في الاوساط الفلسطينية واليسارية اللبنانية.

ما زلت مقتنعا بالكثير مما قاله ريمون اده. لبنان بلد صغير، لكنه يملك طاقات كبرى للدفاع عن فلسطين كونه بلد حريات ومركز اعلامي هام في الشرق الاوسط. واعتقد انه كان سيفيد القضية الفلسطينية كثيرا على هذا الصعيد افضل ألف مرة من ادخاله في الصراع العسكري مع اسرائيل.

وادخاله في الصراع العسكري مع اسرائيل ادى الى صراعات داخلية خسر فيها لبنان وخسرت فيها القضية الفلسطينية.

والان تتكرر الكارثة بادخال لبنان في الصراعات الاقليمية التي لا طاقة له على تحملها. وقد رأينا كيف ان القوى المتنافسة في لبنان، تستخدم الازمة السورية كل حسب اجندته، لكن الخاسر الاكبر لبنان الشعب والسلم الاهلي عدا انهم لن يفيدوا سوريا. ولبنان المحايد كان بوسعه ان يلعب دورا لتخفيف المعاناة السورية من النواحي الانسانية بدل دعم هذا الطرف او ذاك. وقد بدا الصراع ينتقل الى لبنان، وبدأنا نرى نموذج بغداد يتكرر في لبنان. حيث السيارات المفخخة، والقتل العشوائي، مع كل ما يرافق ذلك من ثقافة الكراهية والاحقاد بين المواطنين وخاصة بين المسلمين.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17688
mod_vvisit_counterالبارحة26663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع106940
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر853414
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52985846
حاليا يتواجد 2326 زوار  على الموقع