موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

لبنان: من زمن ريمون اده إلى زمن نموذج بغداد!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

اعتقد ان ريمون اده كان من أهم العقول السياسية في لبنان. كان له معرفة جيدة بالشأن الاقليمي والدولي وعلى بينة من اطماع اسرائيل. ولا اظن انه كان يوجد سياسي لبناني يملك عقلا استراتيجيا مثل اده. كان اول من طرح فكرة البوليس الدولي على الحدود مع اسرائيل.

لانه كان يعتقد ان أي بلد لا يملك القدرة العسكرية للدفاع عن نفسه يسعى لذلك من خلال وسائل اخرى، وهذا امر منطقي. كما كان اده اول من تحدث عن استراتيجية اسرائيل لتفتيت المنطقة على أسس دينية وطائفية لتبرير الدولة اليهودية.

 

هناك افكار تطرح احيانا في مراحل مبكرة لا تحظى بتأييد شعبي من هنا او هناك وافكار اده من هذا النوع. ولذا لم ينجو اده من انتقادات لا من اليمين ولا من اليسار.

لكن الذي يراقب ما يجري الان من تفتيت في الاقليم العربي لا بد انه سيدرك كم كانت رؤية اده ثاقبة في ذلك الزمن. وعندما كنت اقرأ افكار ريمون اده، كنت افكر بالنموذج الكمبودي ايام الامير سيهانوك. سيهانوك كان ريمون اده كمبوديا. ادرك ان لا قدرة لبلاده في مواجة الصراعات الدولية المستعرة حينها والمتركزة في فيتنام.

طرح فكرة الحياد لتجنيب بلده. لكن في النهاية نجح الشيوعيون من الخمير الحمر في جعل كمبوديا البلد الصغير والمسالم اسوأ نموذج حكم عرفته البشرية في العصور الحديثة.

كنت اؤمن بافكار ريمون اده لكن لم يكن دوما من السهل قولها في ذلك الزمن، خاصة في ظل سيادة افكار اخرى وضعت في مصاف المقدسات، وكان نقدها امرا غير مقبول خاصة في الاوساط الفلسطينية واليسارية اللبنانية.

ما زلت مقتنعا بالكثير مما قاله ريمون اده. لبنان بلد صغير، لكنه يملك طاقات كبرى للدفاع عن فلسطين كونه بلد حريات ومركز اعلامي هام في الشرق الاوسط. واعتقد انه كان سيفيد القضية الفلسطينية كثيرا على هذا الصعيد افضل ألف مرة من ادخاله في الصراع العسكري مع اسرائيل.

وادخاله في الصراع العسكري مع اسرائيل ادى الى صراعات داخلية خسر فيها لبنان وخسرت فيها القضية الفلسطينية.

والان تتكرر الكارثة بادخال لبنان في الصراعات الاقليمية التي لا طاقة له على تحملها. وقد رأينا كيف ان القوى المتنافسة في لبنان، تستخدم الازمة السورية كل حسب اجندته، لكن الخاسر الاكبر لبنان الشعب والسلم الاهلي عدا انهم لن يفيدوا سوريا. ولبنان المحايد كان بوسعه ان يلعب دورا لتخفيف المعاناة السورية من النواحي الانسانية بدل دعم هذا الطرف او ذاك. وقد بدا الصراع ينتقل الى لبنان، وبدأنا نرى نموذج بغداد يتكرر في لبنان. حيث السيارات المفخخة، والقتل العشوائي، مع كل ما يرافق ذلك من ثقافة الكراهية والاحقاد بين المواطنين وخاصة بين المسلمين.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23830
mod_vvisit_counterالبارحة29308
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع135371
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر535688
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56454525
حاليا يتواجد 3788 زوار  على الموقع