موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

لبنان: من زمن ريمون اده إلى زمن نموذج بغداد!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

اعتقد ان ريمون اده كان من أهم العقول السياسية في لبنان. كان له معرفة جيدة بالشأن الاقليمي والدولي وعلى بينة من اطماع اسرائيل. ولا اظن انه كان يوجد سياسي لبناني يملك عقلا استراتيجيا مثل اده. كان اول من طرح فكرة البوليس الدولي على الحدود مع اسرائيل.

لانه كان يعتقد ان أي بلد لا يملك القدرة العسكرية للدفاع عن نفسه يسعى لذلك من خلال وسائل اخرى، وهذا امر منطقي. كما كان اده اول من تحدث عن استراتيجية اسرائيل لتفتيت المنطقة على أسس دينية وطائفية لتبرير الدولة اليهودية.

 

هناك افكار تطرح احيانا في مراحل مبكرة لا تحظى بتأييد شعبي من هنا او هناك وافكار اده من هذا النوع. ولذا لم ينجو اده من انتقادات لا من اليمين ولا من اليسار.

لكن الذي يراقب ما يجري الان من تفتيت في الاقليم العربي لا بد انه سيدرك كم كانت رؤية اده ثاقبة في ذلك الزمن. وعندما كنت اقرأ افكار ريمون اده، كنت افكر بالنموذج الكمبودي ايام الامير سيهانوك. سيهانوك كان ريمون اده كمبوديا. ادرك ان لا قدرة لبلاده في مواجة الصراعات الدولية المستعرة حينها والمتركزة في فيتنام.

طرح فكرة الحياد لتجنيب بلده. لكن في النهاية نجح الشيوعيون من الخمير الحمر في جعل كمبوديا البلد الصغير والمسالم اسوأ نموذج حكم عرفته البشرية في العصور الحديثة.

كنت اؤمن بافكار ريمون اده لكن لم يكن دوما من السهل قولها في ذلك الزمن، خاصة في ظل سيادة افكار اخرى وضعت في مصاف المقدسات، وكان نقدها امرا غير مقبول خاصة في الاوساط الفلسطينية واليسارية اللبنانية.

ما زلت مقتنعا بالكثير مما قاله ريمون اده. لبنان بلد صغير، لكنه يملك طاقات كبرى للدفاع عن فلسطين كونه بلد حريات ومركز اعلامي هام في الشرق الاوسط. واعتقد انه كان سيفيد القضية الفلسطينية كثيرا على هذا الصعيد افضل ألف مرة من ادخاله في الصراع العسكري مع اسرائيل.

وادخاله في الصراع العسكري مع اسرائيل ادى الى صراعات داخلية خسر فيها لبنان وخسرت فيها القضية الفلسطينية.

والان تتكرر الكارثة بادخال لبنان في الصراعات الاقليمية التي لا طاقة له على تحملها. وقد رأينا كيف ان القوى المتنافسة في لبنان، تستخدم الازمة السورية كل حسب اجندته، لكن الخاسر الاكبر لبنان الشعب والسلم الاهلي عدا انهم لن يفيدوا سوريا. ولبنان المحايد كان بوسعه ان يلعب دورا لتخفيف المعاناة السورية من النواحي الانسانية بدل دعم هذا الطرف او ذاك. وقد بدا الصراع ينتقل الى لبنان، وبدأنا نرى نموذج بغداد يتكرر في لبنان. حيث السيارات المفخخة، والقتل العشوائي، مع كل ما يرافق ذلك من ثقافة الكراهية والاحقاد بين المواطنين وخاصة بين المسلمين.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15532
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع214678
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر703891
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49359354
حاليا يتواجد 2938 زوار  على الموقع