موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

جمهوريات الايتام والأرامل والمشردين!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الكوارث التي حلت وتحل ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا وعلى اولادنا وعلى احفادنا. من اخطر نتائج الحروب المجتمعية كما قرأت من خلال دراسة عن الحرب في البلقان انها تدمر اول ما تدمر منظومة القيم. يتحول معها الناس الى وحوش تقتل بلا أي رادع اخلاقي. تتحول ايدولوجيا المحاربين الى مسوغ لقتل الاخرين بلا شفقة او رحمة.

 

يموت الضمير وتموت تدريجيا المشاعر الإنسانية وتموت معها الحضارة، ولا يبقى سوى الثقافة الوحشية. لان الحرب ليست على الحدود مع عدو خارجي انها داخل البيت نفسه، انها التعبئة اليومية التي يتعرض لها الاطفال الابرياء لكراهية الاخر ابن الوطن. والدمار الاكبر على العائلة، والاطفال الذين يتربوا في بيئة يصبح معها قتل الإنسان مساله عادية، وهذه ام الكوارث بكل معنى الكلمة.

سيكون هناك مئات ألوف الارامل والايتام وكل ما يرتبط بذلك من دمار مجتمعي من ادمان على المخدرات الى الدعارة الى الكراهية... الخ

وهؤلاء الايدولوجيين الذين يصورون هذه الصراعات وكانها فعل بطولي يسوقون لدمار بلادنا.

اما المشاكل النفسية التي تنتج عنها وتستمر طويلا حتى بعد نهاية الحرب هي من المشكلات التي ستجند طاقات اكثر من جيل لاجل التعامل معها.. قرأت مرة ان المجتمع العراقي يحتاج لحوالى 50 عاما لكي يتخلص من النتائج النفسية للكوارث التي حلت به بسبب الحروب.

في البلاد الديكتاتورية الجميع يحلم بالخلاص منها. الجميع يخاف من النظام السياسي لكن لا احد يخاف من الاخر. والمجتمعات الديكتاتورية حسب دراسة قرأتها مرة عن رومانيا تشاوشيسكو تؤدي لانتشار ظواهر مثل النفاق والكذب والتحايل على القانون وضعف الثقة بالوطن وبالنفس... الخ. لكن يظل المجتمع متماسكا بالحدود المعقولة. يظل هناك من يغني ويحلم بالحرية ويظل هناك نكات سياسية على الحكام ولو من باب تنفيس الاحتقان.

ويظل هناك افكار واراء سياسية عابرة للمناطق والطوائف والعشائر. في زمن الانهيار المجتمعي الكل يحارب الكل والكل يخاف من الاخر. ولا يثق بالاخر. يسود الشك بين الجميع. وتضرب اللحمة الوطنية لتحل مكانها روابط دون وطنية. وهي روابط قاتلة في ظل الصراع والتحريض على القتل والالغاء. بعد الانهيار كيف يمكن اعادة اللحمة لمجتمع نهش في لحم بعضه البعض لاعوام. وكل مجموعة اوجدت لنفسها عدو ما هو الا ابن الوطن الاخر وربت ابناءها على هذا النحو!

انا لا اعرف بما يحلم الناس في العراق الان، ام في سوريا على سبيل المثال؟ الذي اسمعه ان اكبر حلم الان هو في مغادرة البلاد والتشرد حتى لو غرقوا في البحار. الناس بداوا يفقدون الامل! لقد تحولت بلادنا الى جمهوريات موت وايتام وارامل ومشردين.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22320
mod_vvisit_counterالبارحة34103
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع137542
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر626755
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49282218
حاليا يتواجد 3549 زوار  على الموقع