موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

جمهوريات الايتام والأرامل والمشردين!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الكوارث التي حلت وتحل ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا وعلى اولادنا وعلى احفادنا. من اخطر نتائج الحروب المجتمعية كما قرأت من خلال دراسة عن الحرب في البلقان انها تدمر اول ما تدمر منظومة القيم. يتحول معها الناس الى وحوش تقتل بلا أي رادع اخلاقي. تتحول ايدولوجيا المحاربين الى مسوغ لقتل الاخرين بلا شفقة او رحمة.

 

يموت الضمير وتموت تدريجيا المشاعر الإنسانية وتموت معها الحضارة، ولا يبقى سوى الثقافة الوحشية. لان الحرب ليست على الحدود مع عدو خارجي انها داخل البيت نفسه، انها التعبئة اليومية التي يتعرض لها الاطفال الابرياء لكراهية الاخر ابن الوطن. والدمار الاكبر على العائلة، والاطفال الذين يتربوا في بيئة يصبح معها قتل الإنسان مساله عادية، وهذه ام الكوارث بكل معنى الكلمة.

سيكون هناك مئات ألوف الارامل والايتام وكل ما يرتبط بذلك من دمار مجتمعي من ادمان على المخدرات الى الدعارة الى الكراهية... الخ

وهؤلاء الايدولوجيين الذين يصورون هذه الصراعات وكانها فعل بطولي يسوقون لدمار بلادنا.

اما المشاكل النفسية التي تنتج عنها وتستمر طويلا حتى بعد نهاية الحرب هي من المشكلات التي ستجند طاقات اكثر من جيل لاجل التعامل معها.. قرأت مرة ان المجتمع العراقي يحتاج لحوالى 50 عاما لكي يتخلص من النتائج النفسية للكوارث التي حلت به بسبب الحروب.

في البلاد الديكتاتورية الجميع يحلم بالخلاص منها. الجميع يخاف من النظام السياسي لكن لا احد يخاف من الاخر. والمجتمعات الديكتاتورية حسب دراسة قرأتها مرة عن رومانيا تشاوشيسكو تؤدي لانتشار ظواهر مثل النفاق والكذب والتحايل على القانون وضعف الثقة بالوطن وبالنفس... الخ. لكن يظل المجتمع متماسكا بالحدود المعقولة. يظل هناك من يغني ويحلم بالحرية ويظل هناك نكات سياسية على الحكام ولو من باب تنفيس الاحتقان.

ويظل هناك افكار واراء سياسية عابرة للمناطق والطوائف والعشائر. في زمن الانهيار المجتمعي الكل يحارب الكل والكل يخاف من الاخر. ولا يثق بالاخر. يسود الشك بين الجميع. وتضرب اللحمة الوطنية لتحل مكانها روابط دون وطنية. وهي روابط قاتلة في ظل الصراع والتحريض على القتل والالغاء. بعد الانهيار كيف يمكن اعادة اللحمة لمجتمع نهش في لحم بعضه البعض لاعوام. وكل مجموعة اوجدت لنفسها عدو ما هو الا ابن الوطن الاخر وربت ابناءها على هذا النحو!

انا لا اعرف بما يحلم الناس في العراق الان، ام في سوريا على سبيل المثال؟ الذي اسمعه ان اكبر حلم الان هو في مغادرة البلاد والتشرد حتى لو غرقوا في البحار. الناس بداوا يفقدون الامل! لقد تحولت بلادنا الى جمهوريات موت وايتام وارامل ومشردين.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم51572
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع176220
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر540042
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55456521
حاليا يتواجد 4595 زوار  على الموقع