موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

الروس عائدون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

حين زار الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي موسكو، قال إنه أتى من أجل أن يفهم روسيا. وتلك عبارة لا يمكن أن تؤخذ على أنها كلام مرسل. فهذا البلد كان وسيظل غامضاً لمن ينظر إليه من خارجه، وكانت التفاتة ذكية من فلاديمير بوتين حين استعان في رده على ضيفه الفرنسي ببيت من الشعر لواحدٍ من الشعراء الروس مفاده: "أنه بالعقل وحده لا يمكن فهم روسيا".

 

في فيلم "المبنى الروسي" للمخرج الكسندر سوكروف الممتلئ بالحنين إلى روسيا العظيمة الضائعة أو المفتقدة ترد العبارة التالية: "لم تكن الجمهورية تصلح لروسيا يوماً"، وهي عبارة تحتمل تأويلات عدة بالنسبة للمتأمل في ماضي وراهن هذا البلد الشاسع الممتلئ بالغموض.

لا نعلم إلى أي مدى تصح فكرة أن الجمهورية لا تلائم روسيا، ولكن المؤكد أن روسيا لا يلائمها أبداً أن تكون بلداً غربياً بالمفهوم المتداول. إن موقعها الجغرافي الفريد بين قارتين، أوروبا وآسيا، يجعل منها بلداً مزدوج التكوين، حتى في الخصال النفسية لشعبها.

حين أدت "بريسترويكا" و"غلاسنوست" غورباتشوف إلى تفكك الإمبراطورية السوفييتية جربت روسيا السعي لأن تكون غربية الهوى، ولكنها بدت كالغراب الذي جرب أن يمشي مشي الطاووس فلم يفلح. وبوتين لا يريد العودة بروسيا إلى اشتراكيتها، فهو نفسه قد خلع عباءتها، لكن يظل أن روسيا ما زالت مسكونة بالحنين إلى عهد الدولة العظمى التي كانت، وهو ما يجاهد بوتين في سبيل استعادته، لعل هذا يفسر العبارة المنسوبة إليه القائلة: "إن من لا يحن للاتحاد السوفييتي لا قلب له، ومن يريد إعادته لا عقل له".

زيارة وزيري الخارجية والدفاع الروسيين إلى مصر مؤخراً، والحديث عن تقارب روسي مع السعودية يعبران عن شعور روسيا بتنامي دورها مجدداً، وإدراكها للتبدلات الملحوظة في توازنات القوى الدولية أمام تعثر السياسة الأمريكية في أكثر من مكان، ويظل أن روسيا قوة دولية جار عليها الزمن، من دون أن يعني ذلك فقدانها عوامل القوة الكامنة الكثيرة التي تختزنها، والتي تستعيد اليوم تفعيلها، حتى لو كانت روسيا ليست الاتحاد السوفييتي، وزمن بوتين ليس زمن خروتشوف أو بريجنيف.

*******

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34433
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع34433
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر655347
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48168040