موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

تكاثرت الأقوال وقلت الأفعال

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يجدر بنا نحن العرب أن نعترف بأن ضوضاء الكلام قد صارت أقوى بما لا يُقاس من ضوضاء وسائل النقل والمولدات الكهربائية المنتشرة في منازل المدينة، وأن أقوالنا لا تتطابق مع أفعالنا، وأن هناك انفصاماً حقيقياً بين ما نقول وما نفعل. وإذا عرفنا كيف نعالج هذا الخطأ الفادح في حياتنا فإنه - حينئذ- يمكن القول بأننا قد بدأنا نتخذ موقعنا على أول الطريق الصحيح.

 

وفي القرآن الكريم إشارة غاضبة وصريحة الإدانة لهؤلاء الذين يقولون مالا يفعلون، لكن الوعّاظ والكتّاب لا يقتربون من تلك الإشارة البليغة والدالة لأسباب كثيرة منها أن لا تعود عليهم أنفسهم ويسمعون من يقول لهم أو لكثير منهم: وأنتم أيضاً تقولون ما لا تفعلون! مما يجعل الباحث في الوضع العربي يُدرك أن الانفصام شامل وأن المجمعات العربية باتت في هذا الشأن خاصة شريحة واحدة يتسابق أفرادها في إطلاق الأقوال التي تحل محل الأفعال أو تبرر التنصل من أي عمل يعود على هذه المجتمعات بالفائدة المرجوة. ولا بد لكي نبرأ من هذا الداء الشامل والقاتل ومن نتائجه المرعبة أن نعترف جميعاً بأننا واقعين تحت سلطة هذا الداء، أي سلطة الكلام الفارغ الخالي من المعنى ومن الهدف، وأن أقوالنا جميعاً لا تتطابق على الإطلاق مع ما نقوله ونردده صباح مساء، ولعل الاعتراف يخلصنا من الاستسلام المشين لهذا الداء، الذي لم ينتج سوى مزيد من الضوضاء والابتعاد عن واقع الحياة.

ولا يجوز تحت التعبير الشمولي أن نساوى بين أقوال رجل الشارع ورجل السلطة. وإذا كانت أقوال رجل الشارع أو ما يسمى بالرجل العادي لا تتطابق مع أفعاله فإن جهله بالشأن العام يغفر له وقوعه من هذا المسلك العقيم، وأخطاؤه محصورة في نطاقه الضيق، وعلى العكس من ذلك حينما لا تتطابق أقوال المسؤولين عن شعوبهم مع أقوالهم حيث تبدو على درجة عالية من التناقض المثير للتجريح أحياناً وللسخرية أحياناً أخرى. وما أكثر القيادات العليا والوسطى وكبار الكتاب في الأقطار العربية الذين يقولون ما لا يفعلون أو بعبارة أخرى يعملون بخلاف ما يقولون وهناك من الباحثين من يعكفون على دراسة خطب عدد من الزعماء العرب الراحلين للمقارنة بين الأقوال المنجزة والأفعال غير المنجزة، وقد يتضح من خلال هذه الدراسات الفارق الأكبر بين القول الرسمي والفعل الرسمي، بين الوعود وإخلاف الوعود.

وفي اعتقاد الكثيرين أنه لم يكن مطلوباً من الحكام العرب الراحلين ولا من الحكام العرب الحاليين أن يصعدوا المنابر ويكثروا من الخطب العصماء بمناسبة وبلا مناسبة، أو أن يبالغوا في الأقوال ويوسعوا من مساحة الوعود، وهم أول من يُدرك إمكانات بلادهم وظروفها القاسية وما ينتاب أبناءَها من خلافات وطموحات متناقضة ومتصارعة. وكان يكفي أن تكون أقوالهم في حدود استطاعتهم أو أن يلتزموا الصمت، فالصمت في كثير من الأحيان وفي كثير من الأحوال يحمي صاحبه من المبالغة والتناقض، وما هو أقسى من ذلك وأعني محاسبة شعوبهم على أقوالهم التي لا سند لها في الواقع، والتي لم تكن في كثير من الحالات سوى كلمات عامة لتسكين أوجاع المواطنين وتهدئة مشاعرهم، وهو ما أصبح في الوقت الراهن مكشوفاً ومرفوضاً وغير قابل للبقاء والاستمرار.

وسبق لي منذ ثلاثين عاماً وأكثر أن نشرت مقالاً يدور حول الأمثولة التي تداولها كثير من المفكرين عن أحوال العرب في ماضيهم البعيد وحاضرهم القريب، فقد كان الأولون - كما تقول الأمثولة- يفعلون ولا يقولون، وجاءت من بعدهم أجيال تقول وتفعل، ثم جاء جيلنا العربي المعاصر الذي يقول ولا يفعل. وأتذكر أن أحدهم علّق على ما كتبته بقوله أنه يخشى أن يأتي جيل لا يقول ولا يفعل، وقد علقت بدوري على كلامه بأن ذلك الجيل، وهو جيل الصمت، إذا ما جاء، سيكون أرحم بنفسه وبالآخرين من هؤلاء الذين يملأون الأرض العربية ضجيجاً وعجيجاً ويصمّون الأذان بما لا يزيد الناس إلاَّ خبالاً ووبالاً وحيرة وذهولاً. ورب سامع أوعى من متكلم ورب صامت أكثر فهماً وإدراكاً بالأمور من سامع ومتكلم.

 

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم36976
mod_vvisit_counterالبارحة39979
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع276167
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر676484
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56595321
حاليا يتواجد 3173 زوار  على الموقع