موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

نساء.. جزيرة العرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم يكن وجود المكون الأنثوي في تاريخ جزيرة العرب هامشياً أو محجوباً أو متواريا، سواء قبل الإسلام أو بعده، حيث كانت حاضرة بتمام فاعليتها تدير العديد من الأدوار الحيوية في محيطها الأسري وانتقالا إلى دائرة اجتماعية أوسع.

 

وإن كانت بعض المصادر التاريخية تحاول أن تحصر تاريخ المرأة العربية في قضية الوأد الجاهلي، ففي هذا ظلم وحجب للحقيقة التاريخية التي أكدتها العديد من المصادر، فاضافة إلى أن الوأد كان محدودا جدا في بعض القبائل، كان على الجانب الآخر يوازيه تمكين وتميز واستقلالية في القرار، وكانت بعض القبائل العربية تشترط عصمة المرأة بيدها فإذا قررت أن تفارق زوجها يحولن أبواب أخبيتهن إن كانت إلى الشرق فإلى الغرب، وإن كانت إلى الشمال فإلى الجنوب.

هذا بالاضافة إلى فاعليتها الاقتصادية كتاجرة فتذكر المستشرقة باتريشا كرون في كتابها (تجارة مكة وظهور الإسلام) اسماء عدد من النساء القرشيات والعربيات اللواتي كن يعملن بالتجارة، منهن والدة الصحابي عبدالله بن أبي ربيعة التي كانت تعمل في بيع العطور الثمينة، وتشير إلى نقش بكتابة حميرية قديمة اكتشف في حضرموت ويتحدث عن أربع عشرة امرأة قد وفدن على حاكم حضرموت من قريش، كوفد تجاري لتبادل السلع، ولعل هذه الملاءة المالية كان يصحبها ملاءة في تكوينها الشخصي، ويذكر بهذا الخصوص المؤرخ قيس الجنابي حادثة مرور هاشم بن عبد مناف جد الرسول صلى الله عليه وسلم بسلمى بنت عمرو بن زيد (حيث صادف امرأة في سوق النبط على موضع مشرف تأمر مما يشترى ويباع حازمة في جلدة مع جمال) فأعجبته وطلب أن يتزوجها.

وهذا ما أكدته د. هتون الفاسي في كتاب (تاريخ المرأة في الجزيرة العربية قبل الإسلام) فبعد دراستها وتحليلها للنقوش والكتابات في شمال جزيرة العرب توصلت إلى حضور المرأة الفاعل واستقلاليتها الاقتصادية بحيث كانت تتولى أمور البيع والشراء، وتوقع عقودها دون حاجة إلى وكيل أو ولي أمر.

بالطبع بعد هذا اتى الإسلام ليتمم مكارم الأخلاق بل ويضيف لها ويرسخها ويؤكد مساواتها وموازاتها لشقيقها الرجل (إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيرًا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرًا عظيمًا).

وكتاب عبدالحليم أبو شقة (تحرير المرأة في عهد الرسالة) من أهم الكتب التي تناولت المرأة كجزء ليس فقط حاضرا، بل فاعل ومؤثر في دعم مسار الدعوة.

وما نشاهده ونسمعه اليوم من تربص بالمرأة ومحاولة طمس حضورها وتغييبها وشل فاعليتها، هو أمر طارئ على تاريخ المكان وطبيعته.

التربص بتمكين المرأة وهدم منجزها الحضاري ابتدأ من اقترابها من مواطن صناعة القرار وصولا إلى عملها كبائعة محتشمة تسعى إلى عفة اللقمة الحلال، هو أمر متطرف بدائي ولاينتمي لتاريخ وعراقة حضارة جزيرة العرب.

وكل من ضارها وحجبها وتربص بها لايمثل إرث وتاريخ المكان، بل هو توجه منحرف خاضع لنوع من الوسواس القهري، لدى صاحبه مشكلة في التعامل مع غرائزه فيحاول أن يحل هذه المشكلة عبر إلغاء وطمس وتغييب النساء تماما من المشهد.

ما يحدث من قبل بعض الجهات والأفراد هو انحراف تاريخي متطرف.. نرجو أن يعود إلى صوابه، وألا تدفع النساء أثمانه المزيد من السنوات المعطلة لعجلة التنمية..

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37686
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع291878
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر620220
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48132913