موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

نساء.. جزيرة العرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم يكن وجود المكون الأنثوي في تاريخ جزيرة العرب هامشياً أو محجوباً أو متواريا، سواء قبل الإسلام أو بعده، حيث كانت حاضرة بتمام فاعليتها تدير العديد من الأدوار الحيوية في محيطها الأسري وانتقالا إلى دائرة اجتماعية أوسع.

 

وإن كانت بعض المصادر التاريخية تحاول أن تحصر تاريخ المرأة العربية في قضية الوأد الجاهلي، ففي هذا ظلم وحجب للحقيقة التاريخية التي أكدتها العديد من المصادر، فاضافة إلى أن الوأد كان محدودا جدا في بعض القبائل، كان على الجانب الآخر يوازيه تمكين وتميز واستقلالية في القرار، وكانت بعض القبائل العربية تشترط عصمة المرأة بيدها فإذا قررت أن تفارق زوجها يحولن أبواب أخبيتهن إن كانت إلى الشرق فإلى الغرب، وإن كانت إلى الشمال فإلى الجنوب.

هذا بالاضافة إلى فاعليتها الاقتصادية كتاجرة فتذكر المستشرقة باتريشا كرون في كتابها (تجارة مكة وظهور الإسلام) اسماء عدد من النساء القرشيات والعربيات اللواتي كن يعملن بالتجارة، منهن والدة الصحابي عبدالله بن أبي ربيعة التي كانت تعمل في بيع العطور الثمينة، وتشير إلى نقش بكتابة حميرية قديمة اكتشف في حضرموت ويتحدث عن أربع عشرة امرأة قد وفدن على حاكم حضرموت من قريش، كوفد تجاري لتبادل السلع، ولعل هذه الملاءة المالية كان يصحبها ملاءة في تكوينها الشخصي، ويذكر بهذا الخصوص المؤرخ قيس الجنابي حادثة مرور هاشم بن عبد مناف جد الرسول صلى الله عليه وسلم بسلمى بنت عمرو بن زيد (حيث صادف امرأة في سوق النبط على موضع مشرف تأمر مما يشترى ويباع حازمة في جلدة مع جمال) فأعجبته وطلب أن يتزوجها.

وهذا ما أكدته د. هتون الفاسي في كتاب (تاريخ المرأة في الجزيرة العربية قبل الإسلام) فبعد دراستها وتحليلها للنقوش والكتابات في شمال جزيرة العرب توصلت إلى حضور المرأة الفاعل واستقلاليتها الاقتصادية بحيث كانت تتولى أمور البيع والشراء، وتوقع عقودها دون حاجة إلى وكيل أو ولي أمر.

بالطبع بعد هذا اتى الإسلام ليتمم مكارم الأخلاق بل ويضيف لها ويرسخها ويؤكد مساواتها وموازاتها لشقيقها الرجل (إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيرًا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرًا عظيمًا).

وكتاب عبدالحليم أبو شقة (تحرير المرأة في عهد الرسالة) من أهم الكتب التي تناولت المرأة كجزء ليس فقط حاضرا، بل فاعل ومؤثر في دعم مسار الدعوة.

وما نشاهده ونسمعه اليوم من تربص بالمرأة ومحاولة طمس حضورها وتغييبها وشل فاعليتها، هو أمر طارئ على تاريخ المكان وطبيعته.

التربص بتمكين المرأة وهدم منجزها الحضاري ابتدأ من اقترابها من مواطن صناعة القرار وصولا إلى عملها كبائعة محتشمة تسعى إلى عفة اللقمة الحلال، هو أمر متطرف بدائي ولاينتمي لتاريخ وعراقة حضارة جزيرة العرب.

وكل من ضارها وحجبها وتربص بها لايمثل إرث وتاريخ المكان، بل هو توجه منحرف خاضع لنوع من الوسواس القهري، لدى صاحبه مشكلة في التعامل مع غرائزه فيحاول أن يحل هذه المشكلة عبر إلغاء وطمس وتغييب النساء تماما من المشهد.

ما يحدث من قبل بعض الجهات والأفراد هو انحراف تاريخي متطرف.. نرجو أن يعود إلى صوابه، وألا تدفع النساء أثمانه المزيد من السنوات المعطلة لعجلة التنمية..

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21406
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع21406
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر680505
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55596984
حاليا يتواجد 2214 زوار  على الموقع