موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

النيل والاتفاقيات والمعاهدات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

إن التوجهات العملية والمعلنة لدول (الجوار المائي) والتي أوضحنا حجم ارتباطاتها مع إسرائيل من خلال المصالح والتعاون المعلن والخفي، لا تلتقي مع ما أرسته معاهدة فيينا التي اعتبرت أول اتفاقية ترسي مبدءا قانونيًّا مؤداه خضوع كافة الأنهار التي تخترق أراضي أكثر من دولة لقواعد قانونية دولية،

وكانت المعاهدات الدولية التي عقدت بعد الحرب العالمية الأولى قد ذهبت إلى نفس النقطة الخاصة بالتعامل الدولي مع موضوع المياه. ومن تلك المعاهدات، معاهدة برشلونة 1921 ومعاهدة جنيف عام 1923، ومعاهدة لوزان في سويسرا لنفس العام أيضاً، ومن أهم النقاط التي ركزت عليها تلك المعاهدات هي (ضرورة التشاور لدى إقامة المنشآت التي تؤثر على مجرى النهر وإجراء التفاوض إذا كان من نتيجة المشروع إحداث ضرر لدولة أخرى).

 

ومنذ نهاية القرن التاسع عشر، تم عقد أول اتفاقية حول نهر النيل عام 1891 وكانت بين بريطانيا بصفتها ممثلة لمصر والسودان، وإيطاليا بصفتها ممثلة لإثيوبيا، وفي عام 1902 تم عقد اتفاقية اخرى تم بموجبها تنظيم الأمور المتعلقة بمياه النيل وروافده وتتضمن الامتناع عن اقامة أية أعمال أو منشآت هندسية على كل من نهر (عبطرة) و(النيل الأزرق)، وكان هناك اتفاق عام 1906، واتفاقية عام 1925 بين بريطانيا وايطاليا والتي اعترفت فيها ايطاليا بحقوق الأولوية المائية لكل من مصر والسودان فيما يتعلق بالنيلين الأزرق والأبيض وروافدهما، كما تعهدت ايطاليا بالامتناع عن القيام بأي عمل من شأنه تعديل حجم المياه في هذين النهرين.

وتشير كافة الاتفاقيات اللاحقة حول نهر النيل على ضرورة التعاون والتشاور بخصوص المشاريع التي تقام على النهر ومنها اتفاقية القاهرة لمياه النيل لعام 1959 التي عقدت بين مصر والسودان، وقبلها اتفاقية عام 1949 بين مصر وأوغندا ورغم أن هناك تشددا مصريًّا بخصوص نوايا ومشاريع إسرائيل بخصوص مياه نهر النيل ومحاولات الحصول على جزء منها، ومن ذلك ما أعلنه وزير الأشغال والموارد المائية المصري السيد عبدالهادي راضي بقوله (انه لا يمكن لإسرائيل ان تحصل على نقطة واحدة من مياه نهر النيل تحت أي مسمى). إلا أن الجهود الإسرائيلية مستمرة على هذا الصعيد، ويتضح أن هناك أكثر من خط تعمل عليه داخل القارة الافريقية، والذي تحاول من خلاله احكام الطوق على أهم منطقة عربية في افريقيا والمتمثلة بالسودان ومصر.

دأب الإسرائيليون على دراسة كافة الجوانب التي تخص الدول العربية، فهم بقدر ما يبحثون عن مواقع القوة التي قد تؤثر سلباً في طبيعة الأهداف التي يسعون إلى تحقيقها، فهم لا يهملون مواقع الضعف الآنية والمستقبلية، ولأن المياه، وكما اسلفنا تعتبر من النقاط الحيوية التي اولتها مراكز البحث الإسرائيلية أهمية استثنائية منذ القرن الماضي، فإن مصر كانت من بين المناطق المهمة جداً بالنسبة لإسرائيل، ولم تتوقف الدراسات والبحوث التي ظلت متواصلة كما يتواصل انسياب الماء في نهر النيل، ومن بين الدراسات الكثيرة التي تمثل الرؤية الإسرائيلية للقضايا الاساسية في مصر ما نشره (بنيامين عميدرور) في صحيفة (هاآرتس) في 4 شباط/ فبراير 1971 تحت عنوان (اسوان نقطة الضعف في مصر).. يقول (استناداً إلى الخطب التي يلقيها القادة المصريون من المتعذر تقدير ما اذا كانوا يدركون النتائج العسكرية والاستراتيجية البعيدة المدى المترتبة على سد اسوان وهي نتائج ستزداد تأثيراً في المستقبل).

ويتضح من هذا الكلام أن المقصود بالنتائج العسكرية هو احتمال تعرض السد لهجوم يدمره وسيلحق ذلك كارثة بمصر من وجهة نظر إسرائيل، التي تعتبر أن مصر قبل بناء سد أسوان كانت من أكثر بلدان العالم تعرضاً لهجوم استراتيجي بسبب اعتمادها الكلي والمطلق على النيل شريان حياتها الوحيد والشامل وأن شعب مصر يتمركز تقريباً بشكل كلي في منطقتين ضيقتين من الأرض على جانب النهر وفي منطقة الدلتا.

********

wzbidy@hotmail.com

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23333
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع178294
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر658683
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54670699
حاليا يتواجد 2501 زوار  على الموقع