موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

الخيار الحرج بين الهوية والتقدم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بعد انتهاء مهمته سفيرا لباكستان في طوكيو، كتب نجم الثاقب خان خلاصة تأملاته في التجربة اليابانية، وقدمها فيما يشبه التوصية للعالم الإسلامي. في 1993 نشر الكتاب باللغة العربية تحت عنوان ''دروس من اليابان للشرق الأوسط''. يقدم هذا الكتاب أجوبة بسيطة، واقعية، لكنها مبنية على أرضية علمية متينة، تكشف عن عمق إدارك الكاتب وسعة ثقافته.

 

تناول نجم الثاقب ''إشكالية الهوية''، ولاحظ اعتزاز الياباني المبالغ فيه أحيانا بقوميته ودينه وتاريخه. ولعل بعض القراء مطلع على قصص انتحار تجار وسياسيين وقادة عسكريين، بعدما شعروا بأنهم قصروا في حق وطنهم أو فشلوا.

لكن اليابان نجحت في الخروج من قفص التاريخ وتحررت من أسر الهوية، دون أن تخسر أيا منهما. يشرح نجم الثاقب هذه المفارقة بعبارات بسيطة. يقول: فسرت لي التجربة اليابانية كيف أن الهوية ''القومية/ الدينية/ الوطنية إلخ..''. إذا فسرت بصورة إيجابية، واستخدمت على نحو سليم، قادرة على تشكيل تحالف ملائم مع عملية التحديث.الهوية فرس جموح، إذا وضع أمام عربة التحديث، فقد يقودها بقوة إلى أعلى الجبل، وإذا اعترضها، فقد يقلبها ويعطلها.

ربما نحتاج للتأمل بعمق في هذا التفسير البسيط. فهو يحكي تجربة شعب مر بظرف شبيه لظرفنا الراهن. وضع الدين في مقابل الحداثة، سيضطر الناس إلى الخيار الحرج بين الحفاظ على دينهم وهويتهم، وبين الارتقاء في مدارج العلم والمدنية.

افترض أن معظم الناس مدرك لعبثية هذا الخيار، وأعلم أن المعادين للحداثة يقترحون تسوية نظرية أو تكتيكية/ عملية بين الطرفين. لكن تسوية كهذه ليست سوى حيلة شبيهة بالحيل التي يقترحها بعضهم لحل مشكلة الربا في القروض البنكية.

هذه تسويات لا تنفع ولا تحل مشكلة، وإن أرضت النفوس القلقة. نحن في حاجة إلى جواب عن السؤال الذي طرحه الأمير شكيب أرسلان قبل قرن من الزمن، سؤال ''لماذا تأخر المسلمون وتقدم غيرهم''.

قرأت حديثا مقالات كتبها محمد سرور زين العابدين في 2002، تحت عنوان ''السعودية على مفترق طرق''، تحكي بوضوح المشكلة التي نتحدث عنها، فهي تصور مسارات التحديث في مجتمع المملكة باعتبارها مسارات ''علمنة'' يحركها متآمرون على الهوية الإسلامية. هذه الفكرة المتشائمة تشكل أرضية لجانب كبير من التداول الثقافي في الوسط الديني السعودي. وأخشى أن الكثير من الناس مقتنع بعمق بفكرة الخيار الحرج أو التسوية الشكلية/ التكتيكية.

تطوير مفهوم جديد للتدين، قادر على استيعاب مسار التحديث، هو حاجة لنا كمسلمين وكسعوديين، وهو حاجة للدين أيضا. لو واصلنا قسر الناس على الخيار الحرج، فقد نشهد انحسار مكانة الدين كموجه لحركة المجتمع وناظم للسلوك. ولا أظن أحدا يود أن يرى هذه النهاية المؤلمة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9347
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع9347
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر668446
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55584925
حاليا يتواجد 2527 زوار  على الموقع