موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

الخيار الحرج بين الهوية والتقدم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بعد انتهاء مهمته سفيرا لباكستان في طوكيو، كتب نجم الثاقب خان خلاصة تأملاته في التجربة اليابانية، وقدمها فيما يشبه التوصية للعالم الإسلامي. في 1993 نشر الكتاب باللغة العربية تحت عنوان ''دروس من اليابان للشرق الأوسط''. يقدم هذا الكتاب أجوبة بسيطة، واقعية، لكنها مبنية على أرضية علمية متينة، تكشف عن عمق إدارك الكاتب وسعة ثقافته.

 

تناول نجم الثاقب ''إشكالية الهوية''، ولاحظ اعتزاز الياباني المبالغ فيه أحيانا بقوميته ودينه وتاريخه. ولعل بعض القراء مطلع على قصص انتحار تجار وسياسيين وقادة عسكريين، بعدما شعروا بأنهم قصروا في حق وطنهم أو فشلوا.

لكن اليابان نجحت في الخروج من قفص التاريخ وتحررت من أسر الهوية، دون أن تخسر أيا منهما. يشرح نجم الثاقب هذه المفارقة بعبارات بسيطة. يقول: فسرت لي التجربة اليابانية كيف أن الهوية ''القومية/ الدينية/ الوطنية إلخ..''. إذا فسرت بصورة إيجابية، واستخدمت على نحو سليم، قادرة على تشكيل تحالف ملائم مع عملية التحديث.الهوية فرس جموح، إذا وضع أمام عربة التحديث، فقد يقودها بقوة إلى أعلى الجبل، وإذا اعترضها، فقد يقلبها ويعطلها.

ربما نحتاج للتأمل بعمق في هذا التفسير البسيط. فهو يحكي تجربة شعب مر بظرف شبيه لظرفنا الراهن. وضع الدين في مقابل الحداثة، سيضطر الناس إلى الخيار الحرج بين الحفاظ على دينهم وهويتهم، وبين الارتقاء في مدارج العلم والمدنية.

افترض أن معظم الناس مدرك لعبثية هذا الخيار، وأعلم أن المعادين للحداثة يقترحون تسوية نظرية أو تكتيكية/ عملية بين الطرفين. لكن تسوية كهذه ليست سوى حيلة شبيهة بالحيل التي يقترحها بعضهم لحل مشكلة الربا في القروض البنكية.

هذه تسويات لا تنفع ولا تحل مشكلة، وإن أرضت النفوس القلقة. نحن في حاجة إلى جواب عن السؤال الذي طرحه الأمير شكيب أرسلان قبل قرن من الزمن، سؤال ''لماذا تأخر المسلمون وتقدم غيرهم''.

قرأت حديثا مقالات كتبها محمد سرور زين العابدين في 2002، تحت عنوان ''السعودية على مفترق طرق''، تحكي بوضوح المشكلة التي نتحدث عنها، فهي تصور مسارات التحديث في مجتمع المملكة باعتبارها مسارات ''علمنة'' يحركها متآمرون على الهوية الإسلامية. هذه الفكرة المتشائمة تشكل أرضية لجانب كبير من التداول الثقافي في الوسط الديني السعودي. وأخشى أن الكثير من الناس مقتنع بعمق بفكرة الخيار الحرج أو التسوية الشكلية/ التكتيكية.

تطوير مفهوم جديد للتدين، قادر على استيعاب مسار التحديث، هو حاجة لنا كمسلمين وكسعوديين، وهو حاجة للدين أيضا. لو واصلنا قسر الناس على الخيار الحرج، فقد نشهد انحسار مكانة الدين كموجه لحركة المجتمع وناظم للسلوك. ولا أظن أحدا يود أن يرى هذه النهاية المؤلمة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26996
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع64467
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر685381
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48198074