موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

سنوات الوأد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في الوقت نفسه تقريباً الذي أعلنت فيه الجهات الأمنية القبض على المتهم الأخير في قضية تحرش (مجمع الظهران)، عقدت وزارة الشؤون الاجتماعية عدداً من ورش العمل بهدف الخروج بتصور نهائي للائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء، والتي يدخل ضمن بنودها حماية المرأة في الفضاء العام من التحرش والمضايقة.

 

وهذا التزامن يجعلنا نتلمس الخطوات الجادة التي تخطوها الجهات المعنية في حسم قضية حساسة وخطرة اجتماعيا، ومن الممكن أن يؤدي التساهل والتسويف وعدم تحديد المرجعيات التي تقاربها وتتصدى لها إلى أضرار بل وشرخ في بنيان المجتمع.

وفي قضية تحرش المجمع سجلت المؤسسة الأمنية نجاحات سريعة وحاسمة، بينما الجهات الأخرى المعنية بالموضوع، مابرحت مترددة حتى عن تفسير المشهد ومنحه المزيد من الضوء، فمن تغاضٍ وسكوت عنها أو الانغمار في فتاوى قيادة المرأة للسيارة.

مما جعل الموضوع على المستوى الشعبي مستباحاً وتتقاذفه أطروحات منحرفة (سيكوباتية) منها تسويغ فعل التحرش بمبررات مشينة تضع اللوم على الضحايا اللواتي استفززن الشباب، ضمن أبجديات خطاب متطرف همجي يجد في التحرش وسيلة لضبط المرأة وردعها وإعادتها....إلى منزلها وصوابها معا.

ومع الأسف هذا الخطاب موجود ونشط ويتبدى وجهه الحقيقي على وسائل الاتصال الاجتماعية، وقد وصل إلى حد التأصيل الشرعي (للتحرش) مستعينا بحادثة شاذة في التاريخ الإسلامي.

وعندما يزعم أحدهم بتأصيل ظاهرة التحرش شرعياً فإنها تدخل دائرة (المقدس /التابو) فالخطاب هنا ارتدى حلة دينية وأصبح فتوى ذات سلطة على المجموع والعديد من المستقبلين لها يتلقونها في حالة من تغييب العقل والاستسلام الراضخ لها، بل قد يجدونها مسوغاً ومبرراً لجوانب مظلمة ودموية في أعماقهم.

الكثير مما يصب في حقول النشاط الفكري لدينا يكون مشبعاً بحمولة اقصائية عنيفة ضد المرأة، ويحمل في أعطافه العديد من المواقف الجاهلية، هذا الخطاب قد دأب على غرس الألغام في مسيرة النساء موقظاً بهذا متلازمات الوأد والاستئصال بتطبيقاتها الحرفية.

وبالتالي هذا النوع من الطروحات هو الذي يصب في اللاوعي الجمعي ويغذي ويؤجج نزعة العنف ضد المرأة، ويكرس الصورة الذهنية عن النعجة المستباحة التي انتجت المشاهد البشعة لتحرش (مجمع الظهران).

والتسويغ والترويج بل التأصيل الشرعي للعنف ضد النساء يندرج ضمن جرائم العنف الفكري، الذي أشار له نظام (الحماية من الإيذاء) وبخروج اللائحة التنفيذية إلى الضوء، يجب محاكمة ليس الفاعل فقط بل المبرر والمسوغ له.

لأن هذا الخطاب لا يكتفي بتلويث الجو العام ضد المرأة وعرقلة خطواتها نحو تمام حقوق مواطنتها وتمكينها، بل يحرص على تلطيخ جميع المكتسبات الحضارية للنساء.... كاقترابهن من صناعة القرار في مجلس الشورى، أو مشاركتهن في برامج الابتعاث، أو توسيع دائرة التوظيف لهن.

حادثة (مجمع الظهران) هي سبب وليست بنتيجة، وهي إحدى مخرجات سنوات متصلة من خطاب الوأد الجاهلي.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9173
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع9173
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر668272
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55584751
حاليا يتواجد 2515 زوار  على الموقع