موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

لبناني استحق «نوبل» وأُعطيَتْ لغيره

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

«برازيلي يتحرك بدماء عربية»، هكذا وصف البستاني موقفه المتحدّي عندما كانت دول العالم تنحني لإرادة واشنطن في غزو العراق. ولو أننا تحركنا آنذاك بدماء عربية، هل كان بوش وطاقمه اليميني الصهيوني سيجرؤون على سفك دماء ملايين العرب والمسلمين، وإهدار تريليونات الدولارات؟

وهل كُنا فُجعنا بإغراق بلداننا بدماء تنبت الآن نبتات مرعبة لا تأخذها الرحمة بنفسها، ولا بأهلها، ولا بالعالم؛ شباب يتحولون، في ربيع أعمارهم إلى انتحاريين آكلي قلوب بشرية، يقطعون قلوبنا كل يوم نصفين، فانتَحِروا أو عيشوا منتحرين؟

 

«من هو البستاني ولماذا أقيل من منصبه؟»، عنوان المقال المنشور هنا في أبريل عام 2002. استهلت المقال عبارة «نجح الانقلاب الذي دبّرته الولايات المتحدة قبل أيام لإقالة جوزيف البستاني، المدير العام للمنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيماوية». والبستاني، اللبناني الأصلي الذي يشغل حالياً منصب سفير البرازيل في باريس، استطاع خلال خمس سنوات من قيادته للمنظمة التي بدأت العمل عام 1997 أن يزيل مليوني قطعة سلاح كيماوي، ويفكك نحو ثلثي وسائل صنع هذه الأسلحة، وأشرف على الخطوات الأساسية لوضع اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية موضع التنفيذ، وتطوير معايير التحقق من التزام الدول المصدّقة عليها بعدم إنتاجها، وتحديد متطلبات التفتيش على مخزونها ومصانع إنتاجها، وإقرار قواعد حملات التفتيش المفاجئة في كل ظرف وكل موقع، وفق القواعد المرعية للدولة العضو وتحت رقابتها.

وفي الأسبوع الماضي دارت عجلة التاريخ دورتها كاملة عندما مُنحت المنظمة التي أرسى دعائمها البستاني جائزة «نوبل» للسلام، واكتشفت الصحافة الغربية ما ذكرناه عام 2002 أن البستاني أقيل من منصبه لأن «واشنطن اعتبرته عائقاً دون غزو العراق»، حسب عنوان تقرير «نيويورك تايمز». ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية البرازيلي آنذاك قوله: إن «واشنطن كانت تطالب برأس البستاني»، وأن باول اتصل يقول: «عندي أناس في واشنطن لا يريدون بقاء البستاني، ودوري هو إبلاغك بذلك». وفي حديث للصحيفة مع البستاني، ذكر كيف أن جون بولتن، مساعد وزير الخارجية الأميركي آنذاك، دخل عليه في مكتبه بمقر المنظمة في لاهاي، وأنذره بأن لديه 24 ساعة للاستقالة، وعليه تحمل العواقب إنْ لم يفعل ذلك.

وبولتن أعتى صقور اليمين الصهيوني يكذب في تصريحه الآن ﻟ«نيويورك تايمز» بأن البستاني عُزل لسوء إدارته للمنظمة. فباول كان قد وجّه رسالة إطراء للبستاني عند إعادة انتخابه لإدارة المنظمة بالإجماع، وذلك قبل شهور قليلة من عزله. ومقالي المنشور بجريدة "الاتحاد الامارتية" بعد عزل البستاني بيومين ذكر أن واشنطن «لجأت إلى إجراء غير مسبوق بالدعوة إلى اجتماع خاص لممثلي جميع الدول الأعضاء في المنظمة لاستصدار قرار بعزله، والمعلومات المتسربة من أروقة الاجتماع كشفت عن مناورات لجأ إليها دبلوماسيون أميركيون لا تصدر حتى عن ممثلي دكتاتوريات جمهوريات الموز». واستشهدتُ بتقرير صدر في «الجارديان» في اليوم التالي للتصويت، ذكر الانتهاكات التي قام بها السفير الأميركي في المنظمة الدولية، ومنها دفع مبالغ لبعض الوفود لحضور الجلسة الخاصة، والوعد بترشيح شخص بديل من قارة أميركا اللاتينية، والتهديد بالقضاء على المنظمة الدولية، بل حتى التهديد بقتل أي موظف أميركي داخل المنظمة يقوم بتسريب هذه المعلومات للصحافة!

وذكر البستاني أن الحملة ضده «بدأت عندما أعرب العراق وليبيا عن عزمهما الانضمام للمنظمة»، وذلك يعني - كما هو الحال مع سوريا الآن- تقديم قائمة بمخزونيهما من الأسلحة الكيماوية، والموافقة على التفتيش عنها وإتلافها، وكان مفتشو المنظمة قد شرعوا بوضع الخطط لزيارة العراق، وعندما عرض البستاني هذه الخطط على عدد من الدول اهتاجت واشنطن، وبدأت تصله إنذارات رفضها، وحُسم مصيره في جلسة استثنائية للمنظمة صوّت فيها ممثلو 48 دولة بعزله، وامتنعت 43 عن التصويت، فيما صوّتت ضد القرار سبع دول، بينها روسيا والصين وإيران وكوبا. وتلك هي المرة الأولى، والوحيدة التي يُقصى فيها رئيس منظمة دولية. وتساءل وقتها البستاني: «إذا أمكن لدولة واحدة أو مجموعة دول إملاء إرادتها بإقصاء المدير العام لمنظمة دولية، فمن سيمتنع عن فعل ذلك في الغد ولأي سبب؟». واعتبرت «هيرالد تربيون» تصريحه أجرأ اتهام صادر عن مسؤول دولي كبير للولايات المتحدة بفرض إرادتها على المنظمات متعددة الأطراف، بما في ذلك المحكمة الجنائية الدولية، واتفاقية كيوتو حول المناخ العالمي.

وشرع آنذاك مكتب بولتن بتسريب وثائق تتهم البستاني بالسلوك الاستفزازي، والقيام بمبادرات غير مدروسة، بدون التشاور معها ومع باقي الدول الأعضاء في المنظمة، إلا أن مسؤولين برازيليين وأميركيين أكدوا أن السبب الحقيقي هو عرقلة المنظمة التي يرأسها البستاني خطط واشنطن لغزو العراق، والتي كانت تبررها ﺑ«امتلاك صدّام الأسلحة الكيماوية»، وكان خبراء البستاني على يقين أن تلك الأسلحة دُمِّرت بالكامل في أعقاب حرب الخليج عام 1992. والبستاني كان يعرف «أن أيّ تفتيش سيكشف عدم وجود الأسلحة، ويحبط قرار الغزو». ويدَّعي بولتن الآن أن البستاني لم يذكر ذلك إلا بعد الغزو. وهذه كذبة أخرى، يدحضها ما نقله مقالي آنذاك عن «واشنطن بوست» من أن وزارة الدفاع الأميركية طلبت من وكالة الاستخبارات «سي آي أيه» جمع معلومات عن هانس بليكس، رئيس لجنة الأمم المتحدة الخاصة بالرقابة على التسلح في العراق، وذلك للتشيكك بقدرة هذا الدبلوماسي السويدي الذي سبق ورأس «الوكالة الدولية للطاقة الذرية». و«جُنّ جنون نائب وزير الدفاع بول وولفوفيتس»، وفق الصحيفة الأميركية لإخفاق «سي آي أيه» في العثور على أي دليل يشكك بأهلية هذا المسؤول الدولي الذي راهنوا عليه في شن الحرب ضد العراق.

صورة معبرة نشرتها «نيويورك تايمز» للبستاني قبيل جلسة المنظمة التي صوتت عام 2002 بعزله؛ ابتسامتُه المتهكمة، وذراعاه المبسوطتان، أكاد أسمعه يردد المثل اللبناني: «اركب الديك وشوف لَوَين يوديك». وبعد عشر سنين من ركوب الديك الأميركي «ودّت» واشنطن نفسها والعالم إلى شفير الإفلاس الاقتصادي والسياسي والأخلاقي، وتدهورت علاقاتها مع البرازيل التي ألغت أخيراً زيارة رئيستها المقررة للاجتماع بالبيت الأبيض في واشنطن بعد افتضاح تنصت المخابرات الأميركية على مكالماتها. وبولتن الذي شغل منصب مندوب واشنطن في مجلس الأمن خلال غزو العراق، يخشى زيارة عاصمة حليفه الأكبر بريطانيا. آخر زيارة له إلى لندن انتهت بهرولته أمام عدسات التلفزيون يلاحقه أشهر الصحافيين البريطانيين المناهضين للغزو، جورج مونبيوت، وهو يعلن إلقاء القبض عليه، باسم قانون إنجليزي قديم يجيز لكل مواطن اعتقال أيّ مطلوب للعدالة!

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26972
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115691
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر607247
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45669635
حاليا يتواجد 3331 زوار  على الموقع