موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

علة ذلك الإخفاق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كثيراً ما توظف قضية تعليم البنات لدينا كنموذج تاريخي على أن القرار السياسي أكثر تقدمية ووعياً بمتطلبات المرحلة واشتراطات العصر من القرار الشعبي.

وهذا التصور وإن كان يمتلك بعض الصحة، إلا أنه من ناحية أخرى قد يغفل المعطيات التاريخية التي أسهمت في بلورة قرار تعليم البنات.

 

فقرار تعليم البنات كان إرهاصاً وومضات تتبدى من خلالهما طموحات النخب المتعلمة والطليعية آنذاك. كما أنه أيضاً كان استجابة لإيقاع نهضوي متصاعد يحيط بالمملكة في عمقها العربي من ناحية، ومن ناحية أخرى يتعلق باشتراطات التأسيس وطموحات الدولة المدنية الحديثة التي تسعى إلى أن تكونها.

فعلى المستوى الإقليمي كانت دعوات تعليم البنات قد جاوزت النصف قرن ﻓ(رفاعة الطهطاوي) في مصر ألف كتاباً في تعليم البنات اسمه (المرشد الأمين في تعليم البنات والبنين) عام 1872، وفي عام 1873 التحق بتعليم البنات في مصر 200 فتاة.

وفي مطالع القرن الماضي انطلق الشعراء العرب يدعمون هذه المسيرة فقال من كانوا يسمونه بأمير الشعراء أحمد شوقي/ 1924

العلم كان شريعة لنسائه المتفقهات

رضن التجارة والسياسة والشؤون الأخريات

ونظم شاعر النيل حافظ إبراهيم أبياته الشهيرة التي أشبعناها ترديدا ولوكا على ألسنتنا دون أن نتملى بقبس الضوء بين أبياتها عندما قال:

من لي بتربية النساء فإنها

في الشرق علة ذلك الإخفاق

الأم مدرسة إذا أعددتها

أعددت شعباً طيب الأعراق

فرياح التغيير حينما تهب على المنطقة من الصعب القيام بعملية فرز وحجب لبعض الأمور وإبقاء الأخرى وفق مزاجية انتقائية، وكل المحاولات في هذا الاتجاه قد تبدو عبثية.

فعملية التأسيس كانت تتطلب مجهودات كبرى وتضحيات لأنها تمثل قطيعة معرفية مع أنظمة قديمة استنفدت أدواتها ولم تعد تلائم العصر، وتتطلب أيضا تجاوز العلاقات القبلية التي تقوم على التوازنات داخل المشيخة العشائرية إلى شكل الدولة المدنية الحديثة بجميع مؤسساتها وتراتبية علاقة السلطة داخلها.

وقد اختارت الدولة منذ مطالع التأسيس أن يكون خيارها مستقبليا، وخاضت في سبيل هذا مواجهة حادة مع قوى الجهل والتطرف في الداخل عندما تم رفض المنتج الحضاري بشكله المادي من راديو وتلفاز، إلى شكله المعنوي من تنظيم إداري وتعليم وابتعاث.

الإرادة السياسية حينما تختار المستقبل فإنها حتما تنحاز للنخب المثقفة وطبقة الانتلجنسيا، فاستشراف المستقبل مع أصحاب الرؤى المنفتحة على العالم من حولها، الرؤى الفعالة المنتجة حتما يحدث فرقاً وقفزة حضارية، فهي طبقة تؤمن بديناميكية الزمن وتحولاته ضد التحجر والجمود.

وكما قلت فإن رياح التغيير أو تحديدا اشتراطاته من الصعب أن نخضعها لعملية فرز واستثناء وحجب، ولاسيما في ما يتعلق بالمرأة وحضورها بالمشهد التنموي، فهناك مقعد على الدوام معد لها لتشغله، وأدوار ومهام تنتظرها.. فإنها (في الشرق علة ذلك الإخفاق).

ولئن كانت هناك بعض الكبوات التاريخية في المسيرة .. وإن كانت في بعض المراحل قوى الظلام والجهل تستطيع أن تطوق المنجز الحضاري وتكسب بعض المواقع والجولات .. ولكن دائما القوانين التاريخية تخبرنا أن الانتصار يكون للمستقبل .. وأولئك الذين اختاروه..

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13552
mod_vvisit_counterالبارحة40323
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع212764
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر613081
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56531918
حاليا يتواجد 3440 زوار  على الموقع