موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

علة ذلك الإخفاق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كثيراً ما توظف قضية تعليم البنات لدينا كنموذج تاريخي على أن القرار السياسي أكثر تقدمية ووعياً بمتطلبات المرحلة واشتراطات العصر من القرار الشعبي.

وهذا التصور وإن كان يمتلك بعض الصحة، إلا أنه من ناحية أخرى قد يغفل المعطيات التاريخية التي أسهمت في بلورة قرار تعليم البنات.

 

فقرار تعليم البنات كان إرهاصاً وومضات تتبدى من خلالهما طموحات النخب المتعلمة والطليعية آنذاك. كما أنه أيضاً كان استجابة لإيقاع نهضوي متصاعد يحيط بالمملكة في عمقها العربي من ناحية، ومن ناحية أخرى يتعلق باشتراطات التأسيس وطموحات الدولة المدنية الحديثة التي تسعى إلى أن تكونها.

فعلى المستوى الإقليمي كانت دعوات تعليم البنات قد جاوزت النصف قرن ﻓ(رفاعة الطهطاوي) في مصر ألف كتاباً في تعليم البنات اسمه (المرشد الأمين في تعليم البنات والبنين) عام 1872، وفي عام 1873 التحق بتعليم البنات في مصر 200 فتاة.

وفي مطالع القرن الماضي انطلق الشعراء العرب يدعمون هذه المسيرة فقال من كانوا يسمونه بأمير الشعراء أحمد شوقي/ 1924

العلم كان شريعة لنسائه المتفقهات

رضن التجارة والسياسة والشؤون الأخريات

ونظم شاعر النيل حافظ إبراهيم أبياته الشهيرة التي أشبعناها ترديدا ولوكا على ألسنتنا دون أن نتملى بقبس الضوء بين أبياتها عندما قال:

من لي بتربية النساء فإنها

في الشرق علة ذلك الإخفاق

الأم مدرسة إذا أعددتها

أعددت شعباً طيب الأعراق

فرياح التغيير حينما تهب على المنطقة من الصعب القيام بعملية فرز وحجب لبعض الأمور وإبقاء الأخرى وفق مزاجية انتقائية، وكل المحاولات في هذا الاتجاه قد تبدو عبثية.

فعملية التأسيس كانت تتطلب مجهودات كبرى وتضحيات لأنها تمثل قطيعة معرفية مع أنظمة قديمة استنفدت أدواتها ولم تعد تلائم العصر، وتتطلب أيضا تجاوز العلاقات القبلية التي تقوم على التوازنات داخل المشيخة العشائرية إلى شكل الدولة المدنية الحديثة بجميع مؤسساتها وتراتبية علاقة السلطة داخلها.

وقد اختارت الدولة منذ مطالع التأسيس أن يكون خيارها مستقبليا، وخاضت في سبيل هذا مواجهة حادة مع قوى الجهل والتطرف في الداخل عندما تم رفض المنتج الحضاري بشكله المادي من راديو وتلفاز، إلى شكله المعنوي من تنظيم إداري وتعليم وابتعاث.

الإرادة السياسية حينما تختار المستقبل فإنها حتما تنحاز للنخب المثقفة وطبقة الانتلجنسيا، فاستشراف المستقبل مع أصحاب الرؤى المنفتحة على العالم من حولها، الرؤى الفعالة المنتجة حتما يحدث فرقاً وقفزة حضارية، فهي طبقة تؤمن بديناميكية الزمن وتحولاته ضد التحجر والجمود.

وكما قلت فإن رياح التغيير أو تحديدا اشتراطاته من الصعب أن نخضعها لعملية فرز واستثناء وحجب، ولاسيما في ما يتعلق بالمرأة وحضورها بالمشهد التنموي، فهناك مقعد على الدوام معد لها لتشغله، وأدوار ومهام تنتظرها.. فإنها (في الشرق علة ذلك الإخفاق).

ولئن كانت هناك بعض الكبوات التاريخية في المسيرة .. وإن كانت في بعض المراحل قوى الظلام والجهل تستطيع أن تطوق المنجز الحضاري وتكسب بعض المواقع والجولات .. ولكن دائما القوانين التاريخية تخبرنا أن الانتصار يكون للمستقبل .. وأولئك الذين اختاروه..

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10051
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع209197
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر698410
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49353873
حاليا يتواجد 2988 زوار  على الموقع