موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

علة ذلك الإخفاق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كثيراً ما توظف قضية تعليم البنات لدينا كنموذج تاريخي على أن القرار السياسي أكثر تقدمية ووعياً بمتطلبات المرحلة واشتراطات العصر من القرار الشعبي.

وهذا التصور وإن كان يمتلك بعض الصحة، إلا أنه من ناحية أخرى قد يغفل المعطيات التاريخية التي أسهمت في بلورة قرار تعليم البنات.

 

فقرار تعليم البنات كان إرهاصاً وومضات تتبدى من خلالهما طموحات النخب المتعلمة والطليعية آنذاك. كما أنه أيضاً كان استجابة لإيقاع نهضوي متصاعد يحيط بالمملكة في عمقها العربي من ناحية، ومن ناحية أخرى يتعلق باشتراطات التأسيس وطموحات الدولة المدنية الحديثة التي تسعى إلى أن تكونها.

فعلى المستوى الإقليمي كانت دعوات تعليم البنات قد جاوزت النصف قرن ﻓ(رفاعة الطهطاوي) في مصر ألف كتاباً في تعليم البنات اسمه (المرشد الأمين في تعليم البنات والبنين) عام 1872، وفي عام 1873 التحق بتعليم البنات في مصر 200 فتاة.

وفي مطالع القرن الماضي انطلق الشعراء العرب يدعمون هذه المسيرة فقال من كانوا يسمونه بأمير الشعراء أحمد شوقي/ 1924

العلم كان شريعة لنسائه المتفقهات

رضن التجارة والسياسة والشؤون الأخريات

ونظم شاعر النيل حافظ إبراهيم أبياته الشهيرة التي أشبعناها ترديدا ولوكا على ألسنتنا دون أن نتملى بقبس الضوء بين أبياتها عندما قال:

من لي بتربية النساء فإنها

في الشرق علة ذلك الإخفاق

الأم مدرسة إذا أعددتها

أعددت شعباً طيب الأعراق

فرياح التغيير حينما تهب على المنطقة من الصعب القيام بعملية فرز وحجب لبعض الأمور وإبقاء الأخرى وفق مزاجية انتقائية، وكل المحاولات في هذا الاتجاه قد تبدو عبثية.

فعملية التأسيس كانت تتطلب مجهودات كبرى وتضحيات لأنها تمثل قطيعة معرفية مع أنظمة قديمة استنفدت أدواتها ولم تعد تلائم العصر، وتتطلب أيضا تجاوز العلاقات القبلية التي تقوم على التوازنات داخل المشيخة العشائرية إلى شكل الدولة المدنية الحديثة بجميع مؤسساتها وتراتبية علاقة السلطة داخلها.

وقد اختارت الدولة منذ مطالع التأسيس أن يكون خيارها مستقبليا، وخاضت في سبيل هذا مواجهة حادة مع قوى الجهل والتطرف في الداخل عندما تم رفض المنتج الحضاري بشكله المادي من راديو وتلفاز، إلى شكله المعنوي من تنظيم إداري وتعليم وابتعاث.

الإرادة السياسية حينما تختار المستقبل فإنها حتما تنحاز للنخب المثقفة وطبقة الانتلجنسيا، فاستشراف المستقبل مع أصحاب الرؤى المنفتحة على العالم من حولها، الرؤى الفعالة المنتجة حتما يحدث فرقاً وقفزة حضارية، فهي طبقة تؤمن بديناميكية الزمن وتحولاته ضد التحجر والجمود.

وكما قلت فإن رياح التغيير أو تحديدا اشتراطاته من الصعب أن نخضعها لعملية فرز واستثناء وحجب، ولاسيما في ما يتعلق بالمرأة وحضورها بالمشهد التنموي، فهناك مقعد على الدوام معد لها لتشغله، وأدوار ومهام تنتظرها.. فإنها (في الشرق علة ذلك الإخفاق).

ولئن كانت هناك بعض الكبوات التاريخية في المسيرة .. وإن كانت في بعض المراحل قوى الظلام والجهل تستطيع أن تطوق المنجز الحضاري وتكسب بعض المواقع والجولات .. ولكن دائما القوانين التاريخية تخبرنا أن الانتصار يكون للمستقبل .. وأولئك الذين اختاروه..

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22768
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع85357
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر831831
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52964263
حاليا يتواجد 2063 زوار  على الموقع