موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

معلومات أم معارف؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كثيراً ما تتردد كلمة “الاتصال” في خطاباتنا الثقافية والفكرية والإعلامية. “نحن نعيش في عصر الاتصال” هذه العبارة أصبحت بمثابة لازمة تستهل بها الدراسات والمقالات والتحليلات. وأصبح للاتصال بريق يغشى العيون ولا يقاوم.

 

خريجو الثانوية العامة يفكرون أول ما يفكرون في دراسة الاتصال والمعلوماتية، في الصحافة الاقتصادية يدور الحديث عن سوق الاتصال. لكن ما من “مقولة” ضبابية غائمة المعنى مثل مقولة الاتصال: ما هو “الاتصال” بالضبط؟ ماذا نقصد بهذه المفردة حين نكررها؟ خاصة حين يدور الحديث عن أن إنسان اليوم إنسان اتصالي، لكن الإنسان كان دائماً كائناً اتصالياً، بل لعل إنسان الأمس كان أكثر “اتصالية” من إنسان اليوم الذي يفرض عليه إيقاع ونمط الحديث وطريقة ومكان السكن المزيد من العزلة والخصوصية التي ما كانت متاحة لدى الأجيال السابقة.

الحديث عن الاتصال يتجاهل، برأي مفكر مثل سمير أمين، مشكلة مضمون المعلومات والمعارف موضوع الاتصال، ويصير الاتصال هدفاً في حد ذاته، وبهذا المعنى تغدو كلمة “اتصال” التي يبدو أنها تشمل كل شيء وتعني كل شيء لا تعني شيئاً محدداً. وإن عنت شيئاً فإنه لن يكون سوى أن تحويل الإنسان ذاته إلى كائن اتصالي، يعني أنه هو الآخر أصبح أداة من أدوات الاتصال، يستجيب، مثله مثل الآلة لرسائل تنبع من الخارج، حتى لتكاد تصبح ضربات شديدة تشل إرادة الإنسان وتجعله عاجزاً عن أخذ المبادرة.

لا جدال في أن وسائط الاتصال والمعلومات تتطور بصورة مذهلة، وصار بوسع الإنسان أن يحصل على مقادير هائلة من المعلومات الضرورية بيسر وسهولة نسبيين بالقياس لما كانت عليه الحال قبل عقود قليلة فقط.

لكن قلّ أن يجري التفريق بين مفهومين مختلفين كلياً هما: المعارف والمعلومات. وفي هذا السياق علينا أن نلاحظ أن كمية هائلة من المعلومات يمكن أن تكون عقبة حقيقية في تشكيل المعرفة الصحيحة. إن المعلومات تصبح تفاهات تضرب رأس المتلقي بضربات شديدة حتى تجعله عاجزاً عن القيام بتحليل لمعانيها.

ثمة نوع من الاتصال له صلة بتلك الأدوات التي تخاطب الجمهور الواسع، وتعمل على توجيهه، فالتجربة تكشف عن أن التلفزيون مثلاً، هذا الصندوق الأنيق في بيوتنا، مجرد آلة صماء تنقل لنا البرامج المسلية ونشرات الأخبار، وإنما أيضاً الرسائل الناعمة الخفية الكامنة وراء كل ذلك.

******

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10529
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع48000
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر668914
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48181607