موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

معلومات أم معارف؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كثيراً ما تتردد كلمة “الاتصال” في خطاباتنا الثقافية والفكرية والإعلامية. “نحن نعيش في عصر الاتصال” هذه العبارة أصبحت بمثابة لازمة تستهل بها الدراسات والمقالات والتحليلات. وأصبح للاتصال بريق يغشى العيون ولا يقاوم.

 

خريجو الثانوية العامة يفكرون أول ما يفكرون في دراسة الاتصال والمعلوماتية، في الصحافة الاقتصادية يدور الحديث عن سوق الاتصال. لكن ما من “مقولة” ضبابية غائمة المعنى مثل مقولة الاتصال: ما هو “الاتصال” بالضبط؟ ماذا نقصد بهذه المفردة حين نكررها؟ خاصة حين يدور الحديث عن أن إنسان اليوم إنسان اتصالي، لكن الإنسان كان دائماً كائناً اتصالياً، بل لعل إنسان الأمس كان أكثر “اتصالية” من إنسان اليوم الذي يفرض عليه إيقاع ونمط الحديث وطريقة ومكان السكن المزيد من العزلة والخصوصية التي ما كانت متاحة لدى الأجيال السابقة.

الحديث عن الاتصال يتجاهل، برأي مفكر مثل سمير أمين، مشكلة مضمون المعلومات والمعارف موضوع الاتصال، ويصير الاتصال هدفاً في حد ذاته، وبهذا المعنى تغدو كلمة “اتصال” التي يبدو أنها تشمل كل شيء وتعني كل شيء لا تعني شيئاً محدداً. وإن عنت شيئاً فإنه لن يكون سوى أن تحويل الإنسان ذاته إلى كائن اتصالي، يعني أنه هو الآخر أصبح أداة من أدوات الاتصال، يستجيب، مثله مثل الآلة لرسائل تنبع من الخارج، حتى لتكاد تصبح ضربات شديدة تشل إرادة الإنسان وتجعله عاجزاً عن أخذ المبادرة.

لا جدال في أن وسائط الاتصال والمعلومات تتطور بصورة مذهلة، وصار بوسع الإنسان أن يحصل على مقادير هائلة من المعلومات الضرورية بيسر وسهولة نسبيين بالقياس لما كانت عليه الحال قبل عقود قليلة فقط.

لكن قلّ أن يجري التفريق بين مفهومين مختلفين كلياً هما: المعارف والمعلومات. وفي هذا السياق علينا أن نلاحظ أن كمية هائلة من المعلومات يمكن أن تكون عقبة حقيقية في تشكيل المعرفة الصحيحة. إن المعلومات تصبح تفاهات تضرب رأس المتلقي بضربات شديدة حتى تجعله عاجزاً عن القيام بتحليل لمعانيها.

ثمة نوع من الاتصال له صلة بتلك الأدوات التي تخاطب الجمهور الواسع، وتعمل على توجيهه، فالتجربة تكشف عن أن التلفزيون مثلاً، هذا الصندوق الأنيق في بيوتنا، مجرد آلة صماء تنقل لنا البرامج المسلية ونشرات الأخبار، وإنما أيضاً الرسائل الناعمة الخفية الكامنة وراء كل ذلك.

******

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8718
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع239319
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر603141
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55519620
حاليا يتواجد 3154 زوار  على الموقع