موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

مصر في مواجهة مياهها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تُعد مصر بلدا جافا جداً وذا أراض وموارد مياه محدودة، ويزرع أقل من 3% من الأراضي الزراعية بسبب نقص المياه ويعتبر النيل هو الشريان الأساسي الذي يمد البلد بأسباب الحياة، ويرى (Alain Marcoux) أن المياه المتوفرة قد تم استغلالها بالكامل للأغراض الزراعية والاحتياجات الأخرى، وتؤثر ملوحة المياه وعسرتها على انتاجية الأرض الزراعية وتواجه الطبقات الصخرية المائية خطر الملوحة والتلوث.

 

وسيكون موضوع الصراع في إفريقيا في اﻟ20 سنة القادمة حول أثمن السلع وأقيمها - المياه- لأن الدول سوف تحارب من أجل حرية استعمال المصادر المائية وطبقاً لتقرير برنامج التنمية التابع للأمم المتحدة (U N D P) فإن احتمال نشوب الحروب حول المياه تكون أكثر في المناطق التي تكون فيها أنهار وبحيرات تشترك في أكثر من دولة ومن المناطق التي تشهد توتراً في هذه المسألة حوض النيل. ويقول التقرير إنه بحلول سنة 2025 سينظم (12) بلداً افريقيًّا إلى اﻟ(13) بلداً التي تعاني مسبقاً من ندرة المياه.

ويرى المدير التنفيذي في معهد (World Watch) لأبحاث البيئة (Lester Brawn) أن ندرة المياه هي الآن التهديد الوحيد الكبير الذي واجه الأمن الغذائي العالمي وقال إنه اذا ارتفع عدد سكان الدول الثلاث التي يمر فيها النيل (مصر، السودان، اثيوبيا) وكما متوقع من (150) مليونا إلى (340) مليونا في سنة 2025 حينها ستواجه هذه الدول منافسة شديدة ومتزايدة على مصادر المياه المحدودة.

أما بخصوص علاقات إسرائيل مع اثيوبيا، فيقول د. محمد السامرائي إن هاتين الدولتين ترتبطان بعلاقات وطيدة وفريدة حيث تولي إسرائيل اهتماماً لكي لا يكون البحر الاحمر بحراً عربيًّا فقط، وبذلك فإنها تساعد اثيوبيا بكل السبل الممكنة بما في ذلك تنمية مواردها المائية وتقديم مساعدات تقنية لاستغلال مياة النيل. وقد تمثل هذا في متابعة الخبراء المائيين الإسرائيليين عملية المسح الجيولوجي الأميركية للهضبة الاثيوبية التي تم اختيارها لإنشاء عدد من السدود على منابع نهر النيل.

واقامت إسرائيل منذ انشائها وحتى عام 1967 أكثر من (110) مزارع في اكثر من (20) دولة افريقية وارسلت أكثر من (1800) خبير للعمل في هذا المجال، كما دربت 60% من مجموع المتدربين الافارقة في الميدان الزراعي في تلك الدول واعطت عناية خاصة لتنظيمات الشبيبة وغطت حوالي (15) دولة افريقية.

ومع نهاية الثمانينات من القرن العشرين، ازداد الاهتمام الإسرائيلي بإثيوبيا، حيث اقامت قواعد عسكرية بحرية مهمة في جزيرتي (حالب وفاطمة) بالقرب من باب المندب، وكان (يهود الفلاشا) على استعدادٍ تام لدعم حكومة اديس ابابا، حيث تعهدت إسرائيل بتدريب في حدود عشرة الاف مقاتل منهم للقيام بهذه المهمة. كما تواصل توافد الخبراء الإسرائيليين في مختلف الاختصاصات على اثيوبيا وفي مقدمة اولئك خبراء المياه.

ولم ينقطع اهتمام إسرائيل باثيوبيا، بل استمر وبقي منهجاً ثابتاً في الاستراتيجية الإسرائيلية، وعبر عن مضامين ذلك اغلب الكتاب الإسرائيليين الذين تناولوا هذا الموضوع، وعلى صعيد الاشارة لهذا الاتجاه يؤكد المقال الذي نشره (موشيه كومل) في صحيفة يديعوت احرنوت وجاء فيه: أن الخطوط الملاحية في الجنوب قد تكون أكثر ضماناً لإسرائيل اذا لم يقع البحر الأحمر تحت سيطرة عربية كاملة، وأن كان به مركز قوي لاثيوبيا المسيحية المستقلة الصديقة.

ولأن اثيوبيا دولة فقيرة ولا يمكنها تمويل مشاريع كبيرة من مواردها الخاصة، ولا تتمكن من تأمين تمويل دولي دون موافقة مصر والسودان، تصبح بمنأى عن تشكيل خطر أو تهديد مباشر في المجال المائي على الدولتين العربيتين، إلا اذا تحالفت مع قوى اخرى معنية بالتأثير على الدولتين، وهي هنا إسرائيل، خاصة وأن إسرائيل ترتبط بعلاقات مع اثيوبيا وترسل الخبراء والمهندسين في مجال الري والمياه لإقامة المشاريع المائية والسدود على منابع النيل في اثيوبيا للحد من تدفق المياه الى مصر والسودان، واستخدام مياه النيل وسيلة ضغط على مصر لإجبارها على ضخ المياه الى إسرائيل.

********

wzbidy@hotmail.com

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5260
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع5260
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر626174
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48138867