موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

أخماس في أسداس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

حين يستغرق أحدنا في التفكير، وتتنازعه الهواجس ويغرق في تأمل صامت، يقال له: ماذا حلَّ بك تضرب أخماساً لأسداد، أو أخماساً في أسداس. ومع الزمن أصبح هذا التعبير ذائع الشيوع خاصة في استخدامات المحادثة اليومية بين عامة الناس حين يريدون التعبير عن الحيرة والاضطراب والتردد حيال أمرٍ من الأمور.

 

لكن ما الأخماس، إذاً، وما الأسداس؟

يقال: إن أصل هذا التعبير بدوي. وإن له قصة بين الأعراب، أضحت في ما بعد مثلاً. حيث يروى أن شيخاً كان له أولاد يرعون إبله، ولهؤلاء الأولاد أهل في موضع غير موضع أبيهم، فطال اشتياقهم للأهل، ورغبوا في زيارتهم والمكوث عندهم على نحو ما كانوا يفعلون عادة.

وجرت العرب على أن يُعوُّدوا الإبل أن تظمأ أياماً قبل السفر، حتى إذا اندفعت في السير صبرت على الظمأ. وكانت الناس تتفاوت في اختيار عدد الأيام التي تظمأ فيها الإبل، فمنهم من يظمئها أربعة أيام ويسمون ذلك “الربع”، ومنهم من يظمئها خمسة أيام ويسمونه “الخمس”، ومنهم من يظمئها ستة أيام ويسمونه “السدس”.

وفي تتمة الحكاية أن الأب الشيخ قال لأولاده: “ارعوا الإبل ربعاً”، فذهبوا بها نحو أهلهم، ولما عادوا طلبوا إلى أبيهم أن يدعهم يرعون الإبل خمساً، ثم زادوها، وقالوا: “لو رعيناها سدساً”. ففطن الأب إلى أنهم يطيلون في عدد الأيام لا رغبة في رعي الإبل وتعويدها على الظمأ، بل لكي تتاح لهم فرصة زيارة أهلهم مدة أطول، فقال لهم : “ما أنتم إلا ضرب أخماس لأسداس”.

وصار هذا المثل يضرب لمن يُظهر أمراً ويُبطن غيره، ولمن يسعى في المكر والخديعة، ولمن يراوغ في الكلام. لكن في بعض استخداماتنا اليومية للمثل قد نعني به وقوع الإنسان في الحيرة وتردده في اتخاذ ما هو مناسب من القرارات.

ومن النادر أن نجد إنساناً صافي الذهن من هذا الحساب، أخماساً في أسداس، في مواجهة مفاجآت الحياة وتقلباتها، أما حين يتصل الأمر بإظهار أمر وإبطان غيره عند الناس، فحدث ولا حرج، سواء أجرى الأمر عند الأفراد، أو عند الجماعات، خاصة من تمتهن منها السياسة، على نحو ما أرتنا وترينا دنيا السياسة العربية، أو حتى عند الدول، خاصة الكبيرة والمقررة منها، والشواهد أكثر من أن تحصى.

*******

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1308
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع38779
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر659693
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48172386