موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

اذكروا وطنيةَ العراقيات في العيد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

«ليس للنساء قط عقول شابة، إنهن يلدن وعمرهن ثلاثة آلاف عام». تقول ذلك الكاتبة البريطانية شيلا فيليني في مسرحيتها «مذاق العسل». والأعمار من عمر الأوطان، ونساء العراق يلدن وعمرهن عمر حضارة سومر، خمسة آلاف عام على الأقل.

وفي العيد، اذكروا جمال عراقيات جعلن بلدهن رمزاً للعمران حول الكرة الأرضية، وعراقيات ينظمن مسيرات في مدن العالم لأجل العراق، أو يحملن اسمه إلى قمة جبل كِلِمنجارو بأفريقيا، أو يعمرن مدنَ ومستشفيات بلدهن، أو يكرسن حياتهن في ملاحقة جرائم الحرب التي ارتكبت ضده.

 

«ملكة المنحنى»، عنوان تقرير مصور عن المهندسة المعمارية زهاء حديد احتل خمس صفحات في «الأوبزرفر» اللندنية، وصادف نشره أسبوع الإعلان عن فوز طوكيو بإقامة الأولمبياد 2020 للمقعدين، وعزز تصميم زهاء لملاعب الأولمبياد فوز طوكيو، وأصبح قبل تنفيذه إيقونة المدينة كتاج بلوري يتلألأ فوق خط الأفق. يتسع الملعب ذو السقف المتحرك لثمانين ألف متفرج، ومدرجات المقاعد تدنو أو تبتعد عن الساحة، حسب نوع اللعبة وحجم الجمهور. وقال عنه رئيس لجنة التحكيم: «يحمل رسالة اليابان الدينامية والمستقبلية للعالم، وسيصبح مزار عالم الرياضة لمائة عام قادمة».

وخلافاً للفكرة السائدة حول طريق زهاء المفروش بالورود، جاء فوزُها في طوكيو بعد خسارتها مسابقة تصميم بناية البرلمان العراقي، و«الفارق بين الاثنين كالفارق بين الغيم والطين»، حسب المثل الياباني. تعليقات ساخرة في الصحافة على حصول الشركة البريطانية «أسيمبلاج» الفائزة بالتصميم على ربع مليون دولار، وهذه قيمة التصميم فقط، فالكلفة الكلية تُقدّر بمليار دولار، وقد تضاعفها مليارات فساد الحكم في «بلد يفتقر معظم سكانه لخدمات الماء والكهرباء بفضلنا»، حسب تعليق قارئ في صحيفة «ديلي ميل». ويتساءل آخر: «لماذا مليار دولار، البناء سيُفجّر في أي حال، اعملوه من الورق المقوى»، فيما يندب قارئ ثالث: «آه، هذا كل هدف الحرب، إنه يوم تسليم المنتصرين المكافأة».

ويبدو البرلمان «منطقة خضراء رقم 2»، فهو ليس بناية بل مدينة مجهزة بمختلف الخدمات بما في ذلك مستشفى خاص بأعضاء البرلمان والحكومة، مقابل ذلك تصميم زهاء الذي يمثل «الطريقة العمرانية» لإعادة بناء مجتمع مهدّم مادياً وروحياً، ويحمل القوة «الأسطورية» لبلاد ما بين النهرين، التي عمّرت أول المدن في العالم منذ الألف الخامسة قبل الميلاد. وتسكن موهبة العمران الموروثة العراقيات. المهندسة المعمارية جاله المخزومي نالت «جائزة التميُّز»، ليس عن إنشاء بنايات، بل عن هندسة الفراغات، والمساحات الخضراء. انجيلا برايدي، رئيسة «المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين»، قالت عنها: «أذهلتني جاله بعملها الذي جعل تصميم الفضاءات المفتوحة مهنة معترفاً بها، إنها حقاً من المعماريات الرائدات في العراق». وقال عنها البروفيسور «باول إيفي»، عميد كلية الهندسة في جامعة كوفنتري التي رعت الجائزة: «جاله معمارية مثيرة للإعجاب، لديها ملف رائع من إنجازات ساهمت بإثراء بيئة البناء في العراق، وأظهرت أعمالها أن المعماريين، وبالأخص المعماريات يستطعن تغيير حياة الناس إلى الأفضل ومن منظور فريد». وفازت أربع معماريات من داخل العراق بمرتبة الشرف، بينهن هورى الطالباني التي «كرّست نفسها للتخطيط والتنمية الحضرية في كركوك». وأيُّ تفاؤل باسل لامرأة تطور عمران مدينة لا يرى العالم منها إلا صور مفخخاتها، ومثلُها بسالة الثلاث الأخريات الفائزات؛ المعمارية هدى محمد علي، وغادة السلق، مدرسة العمارة في جامعة بغداد، وفتوح الزبيدي، مهندسة المرافق الصحية في المستشفيات.

وليس كل عراقية زهاء حديد إلا أن عزم كثير منهن حديد. «السير من أجل العراق» حركة دشّنتها فتاة عراقية في خضم يأس بلدها المُدَّمى. نادية الشذر، خريجة العلوم السياسية في كلية لندن للاقتصاد وجامعة لندن، وتعمل منذ سنوات في القطاع المصرفي الدولي في دبي بدولة الإمارات، نظّمت أول «مشي لأجل العراق» في بريطانيا عام 2007. وأصبح المشي لجمع تبرعات للعراقيين المحتاجين حركة عالمية يديرها فريق من ستة عراقيين وعراقيات في مختلف القارات، ويبلغ عدد المدن التي مشى فيها الناس لأجل العراق 11 مدينة، ومجموع التبرعات التي تشرف على جمعها وتوزيعها هيئة رسمية مسجلة في بريطانيا بلغت 150 ألف دولار، وذهبت مواردها إلى العراقيين المعوزين دون تمييز، بما في ذلك ضحايا حرق كنيسة في بغداد عام 2010. وجمع «المشي لأجل العراق» هذا العام في مونتريال بكندا تبرعات للأطفال العراقيين ذوي الاحتياجات الخاصة.

وحب العراقيات للعراق مغامرة تكتم الأنفاس. ثلاث فتيات عراقيات قررن تسلق أعلى قمة جبل كِلِمنجارو في أفريقيا الذي يبلغ ارتفاعه نحو ستة آلاف متر. «ذكرى عبد الأحد دنحا»، ولدت في بلدة «برطلا»، قرب الموصل، وغادرت وأسرتها العراق، وهي في السابعة إلى بريطانيا، حيث أكملت دراستها الجامعية في موضوع معلوماتيات الصحة، وتعمل مديرة البرنامج في شركة إدارة «مركز حماد الطبي» في قطر. والشقيقتان لميس وميس القيسي ولدتا في موسكو، وترعرعتا مع أبويهما الأكاديميين المتنقلين عبر بغداد، والقاهرة، والجزائر، ووارسو، واستكهولم، ولندن، وأتمتا دراستيهما الجامعية في لندن، وتعمل كلتاهما حالياً في الخليج؛ لميس «استشاري الصحة والسلامة في مجال النفط والبناء والإعمار» في الدوحة، وميس حصلت على الدكتوراه بالدراسات الإسلامية في جامعة لندن، تتقن اللغات العربية والإنجليزية والسويدية والروسية، وتعمل مساعد أستاذ دراسات الترجمة بالجامعة الأميركية في الشارقة.

واذكروا جمال نساء علم عراقيات يقاومن دون دعم حكومي، أوعون أكاديمي أقبح أنواع الموت النازل بالبلد؛ قلوبهن مختبراتهن، وعقولهن أدوات القياس، ويواجهن سطوة القوى العظمى، ومنظمات «الأمم المتحدة». سعاد العزاوي، نائبة رئيس «جامعة المأمون» سابقاً للشؤون العلمية، تملك الشجاعة الغريزية لأم مفجوعة تحتضن وليدها المسخ الذي لا يجرؤ الآخرون على رؤية شكله المفزع. دراستها المنشورة بالإنجليزية ترصد ارتفاع معدلات التشوهات الخلقية للأجنة، والأورام السرطانية، نتيجة استخدام واشنطن ولندن اليورانيوم المنضب في حربي 1991 و2003. وتفند الدراسة بالإحصاءات والمعطيات تقرير وزارة الصحة العراقية، وتبين أن هدفه إنكار الواقع عن طريق إنكار وجود مشكلة أصلا. ومع أن «منظمة الصحة العالمية» أشرفت على إعداده، إلا أنها لم تصادق عليه.

استنتاجات مماثلة تضمنتها رسالة الأكاديمي العراقي مأمون الأوقاتي إلى وزارة الصحة العراقية و«الصحة العالمية»، حيث ندّد بخلو تقريرهما من أسماء مؤلفيه. وسخر الأوقاتي، الذي ترأس لسبع سنوات قسم الأبحاث والدراسات التقنية في وزارة الصحة بالكويت، من استخدام التقرير كلمة «نوادر» في وصف تقارير سابقة، وتساءل: «ما الظرافة في هذه المسائل الصحية غير المحلولة»، وأورد تفاصيل طبية دقيقة لتقييم القياسات غير الصحيحة، والافتقار إلى المعطيات المتوفرة في المتناول العام.

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الالتزام الديني ..أين تكمن المشكلة ؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | السبت, 21 أكتوبر 2017

    في ليلة السابع من المحرم تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار عن " الالتزام الديني ...

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6110
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع49908
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر793989
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45856377
حاليا يتواجد 3628 زوار  على الموقع