موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي::

فوتو شوب.. شرير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

عندما أتأمل بعض الفتيات والمراهقات وقد حاولن اجتثاث جميع تفاصيل أنوثتهن سواء في الأردية أو الشعر أو الأسلوب وتحولن إلى كائنات غامضة الهوية في منطقة ما بين الأنوثة والذكورة كطاووس له رأس غزال أو حمامة تحولت إلى ثمرة أناناس، بعد أن أخضعن (لفوتو شوب شرير) شوه المخمل في تقاطيعهن الأنثوية..

 

أعرف عندها أنهن يرسلن رسالة صادمة حادة اللهجة لمحيطهن.

وأجدهن قد انتبذن مكاناً قصياً يرمقن المجتمع بتحد يعلن نفوره من جميع القوانين والوصايا التي تسوقهن بشكل قطيعي مطوق بالعيب والعار.. يتمردن على ركام من الرسائل واللمح والإشارات اليومية التي تؤكد انتماءهن إلى النوع الأدنى الأقل.. النوع.. المنتقص.. بينما تبرق في أعين كل واحدة منهن كومة حكايات.

فهل هذا أمر طارئ؟ أم أن الموضوع أعمق ويتجذر حيث خطاب ثقافي مستبد يدفع بالذكورة إلى الواجهة لتستأثر بالريادة والذكاء والقوة، ويترك لهن الهوامش وقدر الأشباح والظلال والظلمة.

هل من هنا بالتحديد يتخلق التحدي والنفور؟ وتسن المشارط الحادة لتشويه وإخفاء معالمهن الأنثوية بهدف الالتحاق بعوالم الأسياد الأقوياء؟

وقد نستغرب أيضاً أن هذا الموضوع تبدى واضحاً حتى للمتأمل من خارج المجتمع، ففي كتاب (النساء والفضاءات العامة في السعودية) للباحثة الفرنسية أميلي لورونار تحدثت عن هذه الظاهرة كسمة ملازمة لمجتمعنا وهو ما تعارفنا عليه بظاهرة (البويات)!

في المراهقة تبرز أزمة هوية حادة لدى الكثير، وهو التوقيت نفسه الذي تختار فيه (البويات) وأد أنوثتهن، فهل بهدف لفت الانتباه يذهبن في هذا الموضوع إلى مسافات عميقة؟ رغم مافيه من خدش للنسيج الاجتماعي المتحفظ لمحيطهن؟

وهو العمر أيضاً الذي يوارب الباب لإخوتهن الذكور للخروج وفرد الأجنحة، والاستقلال بمركبة خاصة، والقيام ببعض مسؤوليات الأب من وصاية على النساء، أو استخراج أوراق رسمية، أو أي من المهام التي لا يقوم بها سوى الرجال في الفضاء العام.

هذه المرحلة الحساسة التي يدفع المجتمع فيها الفتى إلى الواجهة بتكاليف مطالع الرجولة، هي نفس المرحلة التي يسحبهن المجتمع فيها إلى الخلف في الغرفات الخلفية.. عندها لاتملك أن تقاوم هذا سوى بإشهار تلك المطارق والمشارط الحادة التي تجتث فيها أنوثتها التي قادتها لأن تصبح أسيرة المحبسين، حبس مكاني والحبس.. بتهمة النوع.

أعتقد أن هؤلاء الفتيات يملكن حساسية وشفافية مرتفعة تجعلهن يقاومن هذا الطوق بإصرار غريق يرسب في اللجج النسائية، حيث المقاعد المتقهقرة، والحقوق المقصاة.. وثنائية المهد- اللحد التي تجلد صويحبات يوسف أو من ستضيق بهن جهنم.

المفارقة أن على المستوى التربوي مازالت تعالج هذه القضايا وفق مبدأ إنكار وجودها وعدم الاعتراف بها..؟ مع أنها في جوهرها رسائل حادة للمجتمع بهدف لفت الانتباه، قد يحسم الموضوع أحياناً في المدارس بالتوبيخ وكتابة التعهد ومن ثم استدعاء ولية الأمر.. وكلها حبال تزيد من التنكيل.

أعتقد أن جزءاً كبيراً من الحل يكمن في الاستماع.. والاحتفاء.. والإلهاء.

الاستماع.. العميق المستغرق لهمومهن وتطلعاتهن.

الاحتفاء.. بالنموذج الأنثوى كوجود كوني يرمز إلى الخلق، والديمومة المتكاثرة، هبة الأرض، وسر الشجر والمطر، الاحتفاء بروح الأنوثة- الطبيعة، وحيث أيدي الأمهات الماهرة وطاقات الحب والشفاء - الأصابع لتي تقطر بعصارة الخبرة والدفء والحنان - الحرف وترانيم المهد -.. وقصص الجدات - الاحتفاء بالأنثى كرمز حاضر ناجح فاعل مشارك في المسيرة الإنسانية.

وأخيرا.. الإلهاء (أبجدية علم النفس).. عبر التسامي نحو أهداف عليا.. الانشغال بحلم باذخ.. تطوير الذات.. الأنشطة الفكرية.. الأدبية.. الرياضية.. وجميع مايوقد قناديل صغيرة في درب حيرتهن.. نحن نعلم بأن مدارسنا ومدننا شبه مجدبة تقريباً من النشاطات الأدبية والفنية والرياضية الخاصة بالنساء.. ولكن تفعيلها واستحداثها بات ضرورة حتمية.

تربوياً لم نسمع إطلاقاً أن جهة تعليمية استبدلت التوبيخ الوعظي وكتابة التعهدات بمحاضرة لامرأة متميزة وناجحة.. تتحدث أمام الطالبات في المدارس.. كم سيكون هذا ملهماً لهن.

الفتيات اللواتي مارسن عملية فوتو شوب شرسة ضد هويتهن الأنثوية.. أعتقد أن جل مايحتجن إليه.. هو التوقف والانصات لهن.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28540
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع212636
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر540978
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48053671