موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

«الحر يشبع بمخلابه»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ما زلت أذكر أول مقال نشرته نحو عام 1975، وكان عن ''الرق''. وقد ولدت فكرته خلال قراءتي لمادة حول الموضوع كتبتها كما أظن الدكتورة بنت الشاطئ. صيغت هذه المادة ومعظم مثيلاتها بلغة اعتذارية.

فقد كان استمرار نظام الرق في بلاد المسلمين حتى منتصف القرن العشرين، أمرا مؤرقا للمفكرين الإصلاحيين، الذين أرادوا تقديم الإسلام في صورة أجمل وأقرب لهموم العصر. مسألة العبودية كانت بين أبرز الإشكالات التي واجهها أولئك المفكرون. فكل من خاض هذا المضمار يعرف أن قيمة الحرية في مفهومها المعاصر ليست راسخة في تراث المسلمين. هذا يرجع في ظني إلى اختلاف هذا المفهوم عن ذلك الذي عرفه أسلافنا.

 

هذا حديث لا يهم المجتمعات التي مارست الحرية واعتادت العيش في ظلها. لكنه ضروري لمثل مجتمعنا الذي ما زال حديث عهد بفضيلة الحرية.

وجدت في مطالعاتي للموضوع ثلاثة مفاهيم عن الحرية، رائجة في التراث الثقافي الذي ورثناه من الأسلاف:

1- الحرية كنقيض للعبودية، الفرد الحر هو الذي لا يملكه فرد آخر. وهو الشائع بين الفقهاء.

2- الحرية في معنى التحرر من سيطرة الغرائز ''الأنا السفلى''. الإنسان الكامل هو الذي تحرر من شهواته وأخضعها لإملاءات عقله. وهو الشائع بين الفلاسفة والأخلاقيين

3- الحرية في معنى القوة الشخصية، البدنية أو الروحية، التي تقي الفرد من الخضوع لإملاءات الآخرين. وهذا المفهوم رائج في الثقافة الشعبية المحكية. ويطلق على الصقر القوي اسم ''الحر'' ويتغنى الناس ببيت شعر ذهب مثلا ''الحر يشبع بمخلابه'' في وصف الإنسان القوي الشامخ الأنف.

واضح أن أيا من هذه المعاني لا تطابق مفهوم الحرية الذي نعرفه اليوم ونطالب به. أبسط تعريف للحرية في المفهوم الجديد هو ''عدم تدخل الآخرين اعتباطيا في حياتك''. هذا التعريف يشير إلى المستوى الأولي للحرية، أو ما يسمى بالحريات الطبيعية التي لا تكتمل إنسانية الإنسان ولا تتحقق كرامته إلا بها، مثل حرية الرأي والتعبير والعقيدة والعبادة والتملك والتنقل. هذا المستوى سابق للقانون وحاكم عليه. بمعنى أن أي قانون لا يعد عادلا إذا خرق أيا من هذه الحريات.

مجتمعنا حديث عهد بفكرة الحرية. ولهذا فهو قد يتساهل مع الخرق المتكرر والاعتباطي للحريات الأولية، ولا سيما إذا صدر من جهات تتلبس رداء الدين أو المصلحة العامة. وقد أردت تنبيه هؤلاء وأولئك إلى أن تدخلاتهم في حياة الناس، بغي دون حق وظلم صريح، مهما كانت مبرراته. الدعوة للدين وصيانة الأخلاق وحماية أمن الوطن وردع الفاسدين، مطالب عادلة وشريفة، فيجب أن تتوسل بوسائل عادلة وشريفة مثلها. فإذا توسلت بالظلم، كما يتجلى في خرق حريات الناس، انقلبت إلى عكس مقصودها، فاستحالت ظلما وعدوانا على الناس.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم47207
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع81550
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر409892
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47922585