موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

«الحر يشبع بمخلابه»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ما زلت أذكر أول مقال نشرته نحو عام 1975، وكان عن ''الرق''. وقد ولدت فكرته خلال قراءتي لمادة حول الموضوع كتبتها كما أظن الدكتورة بنت الشاطئ. صيغت هذه المادة ومعظم مثيلاتها بلغة اعتذارية.

فقد كان استمرار نظام الرق في بلاد المسلمين حتى منتصف القرن العشرين، أمرا مؤرقا للمفكرين الإصلاحيين، الذين أرادوا تقديم الإسلام في صورة أجمل وأقرب لهموم العصر. مسألة العبودية كانت بين أبرز الإشكالات التي واجهها أولئك المفكرون. فكل من خاض هذا المضمار يعرف أن قيمة الحرية في مفهومها المعاصر ليست راسخة في تراث المسلمين. هذا يرجع في ظني إلى اختلاف هذا المفهوم عن ذلك الذي عرفه أسلافنا.

 

هذا حديث لا يهم المجتمعات التي مارست الحرية واعتادت العيش في ظلها. لكنه ضروري لمثل مجتمعنا الذي ما زال حديث عهد بفضيلة الحرية.

وجدت في مطالعاتي للموضوع ثلاثة مفاهيم عن الحرية، رائجة في التراث الثقافي الذي ورثناه من الأسلاف:

1- الحرية كنقيض للعبودية، الفرد الحر هو الذي لا يملكه فرد آخر. وهو الشائع بين الفقهاء.

2- الحرية في معنى التحرر من سيطرة الغرائز ''الأنا السفلى''. الإنسان الكامل هو الذي تحرر من شهواته وأخضعها لإملاءات عقله. وهو الشائع بين الفلاسفة والأخلاقيين

3- الحرية في معنى القوة الشخصية، البدنية أو الروحية، التي تقي الفرد من الخضوع لإملاءات الآخرين. وهذا المفهوم رائج في الثقافة الشعبية المحكية. ويطلق على الصقر القوي اسم ''الحر'' ويتغنى الناس ببيت شعر ذهب مثلا ''الحر يشبع بمخلابه'' في وصف الإنسان القوي الشامخ الأنف.

واضح أن أيا من هذه المعاني لا تطابق مفهوم الحرية الذي نعرفه اليوم ونطالب به. أبسط تعريف للحرية في المفهوم الجديد هو ''عدم تدخل الآخرين اعتباطيا في حياتك''. هذا التعريف يشير إلى المستوى الأولي للحرية، أو ما يسمى بالحريات الطبيعية التي لا تكتمل إنسانية الإنسان ولا تتحقق كرامته إلا بها، مثل حرية الرأي والتعبير والعقيدة والعبادة والتملك والتنقل. هذا المستوى سابق للقانون وحاكم عليه. بمعنى أن أي قانون لا يعد عادلا إذا خرق أيا من هذه الحريات.

مجتمعنا حديث عهد بفكرة الحرية. ولهذا فهو قد يتساهل مع الخرق المتكرر والاعتباطي للحريات الأولية، ولا سيما إذا صدر من جهات تتلبس رداء الدين أو المصلحة العامة. وقد أردت تنبيه هؤلاء وأولئك إلى أن تدخلاتهم في حياة الناس، بغي دون حق وظلم صريح، مهما كانت مبرراته. الدعوة للدين وصيانة الأخلاق وحماية أمن الوطن وردع الفاسدين، مطالب عادلة وشريفة، فيجب أن تتوسل بوسائل عادلة وشريفة مثلها. فإذا توسلت بالظلم، كما يتجلى في خرق حريات الناس، انقلبت إلى عكس مقصودها، فاستحالت ظلما وعدوانا على الناس.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12256
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع44171
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر836772
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50813423
حاليا يتواجد 2171 زوار  على الموقع