موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

أزمة ثقة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ماذا حدث لنا؟! كل فرد منا أصبح يمشي وكأنه مستنفر لدخول حرب، أي كلمة، أي عبارة، أي تصرف يبدو وكأنه إنذار حرب... إن ابتسمت فسرت على أنها تملق ومراوغة وقد تكون تمثيلا ومسكنة! وإن تجاهلت فسرت على أنها تكبر أو غيرة أو حتى كراهية! إن أخطأت رميت عليك "لا تصالح" وجردت من تاريخك،

والشاطر الذي يفسر نواياك ويقضي ويحكم وينفذ، ولا يكتفي بذلك بل يجند عليك بقية البرية لتكتمل المسرحية! أصبحنا نسير وكأننا نحمل على كل قطعة من أجسادنا الظاهرة والخفية رقعة "الأهداف" كي يشمر كل من هب ودب عن ساعديه ويصوب سهامه... فكر، قلب، روح، مشاعر، أعمال، نوايا، عقيدة، أخلاق،.... دوامة، هذا أقرب تعبير أستطيع أن أصف به حياتنا اليومية، بمن نثق، ولماذا نثق، وعلى ماذا نثق؟! ما كان يوما يجمعنا كأسرة، وكأفراد وكمجتمعات تحول إلى فراغ مظلم... مرعب!

 

الموظف لم يعد يثق بمديره، ويتلفت حوله باحثا عما يخطط له من خصومات أو أعمال إضافية يسهر عليها لكي يأتي المدير ويقدمها باسمه.. المدير يشعر وكأنه يمشي على قشر بيض، أي قرار يفسر على أنه استبداد، أي تجديد يقابل بالمقاومة تصل أحيانا لحد التخريب.

المستهلك في حيرة من كل ما يبث له من إعلانات، أكثرها يعده بما يفوق الخيال.. ليكتشف فيما بعد أنها كانت أيضا أبعد من الخيال! المشاهد يقلب في القنوات الفضائية والأرضية ليجد أنه لم يصل لا لأرض ولا لفضاء؛ دراما هزلية إن لم يكن غالبيتها ساقطة في الأخلاق وفي المغزى وفي الأداء، برامج ترفيهية يحتاج الفرد أن يأخذ قبلها وخلالها حبوب الضغط والسكر.. حروب، قتل، ترويع، حوارات وتحليلات "فنتازية" لكل من شمر عن ساعديه ليغني على ليلاه!

المدرس لم يعد يثق لا بإدارة ولا بوزارة ولا بمجتمع، كيف يثق بمن لا يثق به من الأصل ويحدد له مسيرة كل خطوة ومراقبة تعد عليه أنفاسه، ويا ويله إن كان الشهيق أكثر من الزفير... كيف يثق بمن سحب منه جميع الصلاحيات لدرجه أنه أصبح هدفا للضرب والترويع والأذية بل وصل الأمر حد التهديد والقتل!

والطالب لم يثق يوما بأي مكون من مكونات المنظومة التعليمية! المطلوب منه أن يسير على خطط يقال له إنها وضعت من أجل مصلحته، وهو يجد أنه في واد وكل ما يقدم إليه في واد، ليس طبعا لأنها كذلك، ولكن لأنه لم يوضح له دوره، ولم يدرب على رسم طريقه، والأهم من كل ذلك لم يعط الثقة والتدريب الذي يمكنه من بناء طريقه ليصبح عنده الدافع بأن يبدأ ويكمل إلى النهاية، إن اعترض.. تَمرّد، وإن صمت وتراجع مستواه.. تكاسل، إن حاول أن يأتي بجديد وأمر مغاير عن المألوف أعتُبر ممن يثيرون البلبة والتأثير على تعلم بقية زملائه من الطلبة، وإن طالب بحقوقه يعامل وكأنه تعدى على حقوق الآخرين ويعاقب وقد يفصل!

والأسرة، والتي هي أخطر مكون لأي مجتمع، لم تنج من هذا التسونامي من انعدام الثقة! الأب يشك في بنته، والأم تشك في ابنها، والأب في الأم والأم في الأب، والأخ في الأخت، والأخت في الخالة والخالة في العمة، والعمة في الجدة، والجدة في السائق، والسائق في المستخدمة، والمستخدمة في الجميع... والجميع في الشغالة!

هل انتهيت؟! بالطبع كلا، هنالك المثقف، ومن يظن أنه مثقف، والأكاديمي ومن يظن أنه أكاديمي، والباحث ومن يظن نفسه أنه باحث، والإعلامي ومن يظن نفسه أنه إعلامي، والكاتب ومن يظن نفسه أنه كاتب، والأديب والشاعر والرياضي، وكل من يظن أنه كيان فاعل فيما هو لا يؤخر ولا يقدم! كل هؤلاء يعيشون أزمة الثقة فيما حولهم وبينهم وبين أنفسهم، كيف لا ولقد رأينا كل التناقضات والتراشقات والحروب التي تشن فيما بينهم، أكان يمكن أن تتواجد لولا أن هنالك أزمة ثقة؟!

أصبحنا مهرة في فنون الاتهام والتراشق وتجاهلنا مهارات التوافق والتسامح! وفي خضم انشغالنا.. يضيع جيل.. يتحلل مجتمع... ونعرض وطناً للخطر! الحل ليس عندي، الحل عند كل فرد منا، قبل أن نهاجم ونحاسب لنبدأ بأنفسنا، لنعترف.. لسنا ملائكة، لنواجه أعز صديق وأخطر عدو لنا إن لم نروضه... الذات البشرية، من هنا نبدأ وبعدها كل شيء يمكن أن يحل إن آمنا بأن هنالك حلا...أرضا مشتركة يمكن أن ننطلق منها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15279
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع15279
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر674378
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55590857
حاليا يتواجد 3138 زوار  على الموقع