موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

جرد حسابات كبرى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هل بدأنا على المستوى المحلي بعملية جرد حسابات كبرى لمرحلة فكرية هيمنت على المكان طوال سنوات ماضية؟

 

هل تمهلنا قليلا وبدأنا نمارس فضيلة الشك.. والسؤال؟

 

تحت عنوان (سعوديات في النشاطات الدينية.. ثلث قرن من التحولات) قدمت الزميلة المتألقة/ هدى الصالح في جريدة الشرق الأوسط، تحقيقا موسعا رصدت من خلاله النشاط الدعوي النسوي في المملكة، وتتبعت إرهاصاته وتطوره التاريخي ومحاضن نشاطه، مع تسمية أبرز نجماته من اللواتي كان وما برح لهن حضور مجلجل في النشاط الدعوي.

وما يستوقفنا هنا هو ما اشار إليه التحقيق حول الارتباطات الإقليمية والدولية لتلك الشخصيات بالمنظمات الخارجية لاسيما بتنظيم الإخوان تحديدا. فهن لم يكنّ فقط مصدر تمويل وافر مستمر منظم على المستوى الدولي، بل تبوأن داخل التنظيم مناصب قيادية وشاركن في مؤتمراته الدولية في مصر وتركيا ولبنان، مدعومات بفتوى استصدرت لهن حول إمكانية السفر دون محرم (في حال أمنت الوجهة والمخاطر).

بالطبع لايحق لأحد أن يكون ضد أي نشاط مدني تقوم به جهة أهلية بهدف دعوي تعليمي أو تربوي أو حتى كضمان اجتماعي، فهو أمر حيوي بل ضروري بالاضافة إلى كونه جزءاً من عمل مؤسسات المجتمع المدني الداعمة للمؤسسات الحكومية.

ولكن مصدر الدهشة والاستغراب عندما تكتشف غياب البعد الوطني تماما عن ذلك النشاط، مع ارتباطه بقيادة قطرية – تليها قيادة إقليمية – وتراتبية عضوية – ومرشد، وأجندة سياسية تستتر بغطاء تبشيري، مع أموال منظمة تحول إلى الخارج، وعند الحديث عن مصادر التمويل هنا فنحن نتحدث عن صناعة سرية منظمة مكونة من مراكز بحوث، ودورات وورش تدريب، ومجلات، إضافة إلى بند التبرعات والزكاة والصدقات الذي من الممكن أن يصل إلى بعض الداعيات نتيجة لحراكهن الدعوي النشط بين النساء البسيطات.

الأنشطة الدعوية النسوية ظلت متوارية نوعا ما عن الأضواء، ومستحوذة على جل المنابر المتاحة في المدارس والجامعات وحلقات تحفيظ القرآن والمساجد، لكن بشكل لايمنع تماسكها التنظيمي الداخلي المرتبط مع أهداف مواربة وعلاقة وثيقة مع محيطها الإقليمي، في الوقت نفسه الذي كانت تهمة التغريب والطعن في الانتماء الوطني تتصدر قائمة التهم التي يرمي بها هذا التنظيم من لايتوافق معه فكرياً..

فتلك المراكز الدعوية كان لها موقف سلبي جدا مع أي نشاط فكري أو ثقافي أو إعلامي من الممكن أن يقدم في الجامعات أو المدارس أو سواها من المراكز الثقافية، خشية أن يكون في ذلك النشاط تهديد لسطوتهن واستحواذهن على الخطاب الفكري والثقافي في المجتمع، فكان يحارب من قبلهن بقوة ويمارسن ضده التعتيم الكامل والحصار بل الإزاحة بأدوات التكفير والتبديع والتفسيق.

وجميعنا إلى الآن يرى ما يصادف الأنشطة الفكرية والثقافية المحلية من مضايقات وحصار مصدره شعور تلك الدوائر بالتهديد من أي طرح فكري سيدرب المتلقين على فضيلتيْ.. الشك.. والسؤال.

هل هناك عملية جرد حسابات حقيقية لتلك المرحلة التي أطبقت على روح الخلق والإبداع والتوقد في المكان؟

تلك المرحلة التي استيقظنا منها على هدير التفجيرات في أحيائنا وشوارعنا، وعلى لحم أبنائنا الذي مازال يجهز كرصاص في خدمة فتوى طائشة!

فالإعلام قد خاض و(مازال) معركة فك قيود الأفكار وحيدا إلا من إصرار لايندمل، بينما بقية المنابر تتقدم وتتقهقر بحذر..

مرحلة اختطفت من وطن عشرات السنوات.. تستحق جردة حساب طويلة..

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27975
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع246745
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر575087
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48087780