موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

جرد حسابات كبرى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هل بدأنا على المستوى المحلي بعملية جرد حسابات كبرى لمرحلة فكرية هيمنت على المكان طوال سنوات ماضية؟

 

هل تمهلنا قليلا وبدأنا نمارس فضيلة الشك.. والسؤال؟

 

تحت عنوان (سعوديات في النشاطات الدينية.. ثلث قرن من التحولات) قدمت الزميلة المتألقة/ هدى الصالح في جريدة الشرق الأوسط، تحقيقا موسعا رصدت من خلاله النشاط الدعوي النسوي في المملكة، وتتبعت إرهاصاته وتطوره التاريخي ومحاضن نشاطه، مع تسمية أبرز نجماته من اللواتي كان وما برح لهن حضور مجلجل في النشاط الدعوي.

وما يستوقفنا هنا هو ما اشار إليه التحقيق حول الارتباطات الإقليمية والدولية لتلك الشخصيات بالمنظمات الخارجية لاسيما بتنظيم الإخوان تحديدا. فهن لم يكنّ فقط مصدر تمويل وافر مستمر منظم على المستوى الدولي، بل تبوأن داخل التنظيم مناصب قيادية وشاركن في مؤتمراته الدولية في مصر وتركيا ولبنان، مدعومات بفتوى استصدرت لهن حول إمكانية السفر دون محرم (في حال أمنت الوجهة والمخاطر).

بالطبع لايحق لأحد أن يكون ضد أي نشاط مدني تقوم به جهة أهلية بهدف دعوي تعليمي أو تربوي أو حتى كضمان اجتماعي، فهو أمر حيوي بل ضروري بالاضافة إلى كونه جزءاً من عمل مؤسسات المجتمع المدني الداعمة للمؤسسات الحكومية.

ولكن مصدر الدهشة والاستغراب عندما تكتشف غياب البعد الوطني تماما عن ذلك النشاط، مع ارتباطه بقيادة قطرية – تليها قيادة إقليمية – وتراتبية عضوية – ومرشد، وأجندة سياسية تستتر بغطاء تبشيري، مع أموال منظمة تحول إلى الخارج، وعند الحديث عن مصادر التمويل هنا فنحن نتحدث عن صناعة سرية منظمة مكونة من مراكز بحوث، ودورات وورش تدريب، ومجلات، إضافة إلى بند التبرعات والزكاة والصدقات الذي من الممكن أن يصل إلى بعض الداعيات نتيجة لحراكهن الدعوي النشط بين النساء البسيطات.

الأنشطة الدعوية النسوية ظلت متوارية نوعا ما عن الأضواء، ومستحوذة على جل المنابر المتاحة في المدارس والجامعات وحلقات تحفيظ القرآن والمساجد، لكن بشكل لايمنع تماسكها التنظيمي الداخلي المرتبط مع أهداف مواربة وعلاقة وثيقة مع محيطها الإقليمي، في الوقت نفسه الذي كانت تهمة التغريب والطعن في الانتماء الوطني تتصدر قائمة التهم التي يرمي بها هذا التنظيم من لايتوافق معه فكرياً..

فتلك المراكز الدعوية كان لها موقف سلبي جدا مع أي نشاط فكري أو ثقافي أو إعلامي من الممكن أن يقدم في الجامعات أو المدارس أو سواها من المراكز الثقافية، خشية أن يكون في ذلك النشاط تهديد لسطوتهن واستحواذهن على الخطاب الفكري والثقافي في المجتمع، فكان يحارب من قبلهن بقوة ويمارسن ضده التعتيم الكامل والحصار بل الإزاحة بأدوات التكفير والتبديع والتفسيق.

وجميعنا إلى الآن يرى ما يصادف الأنشطة الفكرية والثقافية المحلية من مضايقات وحصار مصدره شعور تلك الدوائر بالتهديد من أي طرح فكري سيدرب المتلقين على فضيلتيْ.. الشك.. والسؤال.

هل هناك عملية جرد حسابات حقيقية لتلك المرحلة التي أطبقت على روح الخلق والإبداع والتوقد في المكان؟

تلك المرحلة التي استيقظنا منها على هدير التفجيرات في أحيائنا وشوارعنا، وعلى لحم أبنائنا الذي مازال يجهز كرصاص في خدمة فتوى طائشة!

فالإعلام قد خاض و(مازال) معركة فك قيود الأفكار وحيدا إلا من إصرار لايندمل، بينما بقية المنابر تتقدم وتتقهقر بحذر..

مرحلة اختطفت من وطن عشرات السنوات.. تستحق جردة حساب طويلة..

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4965
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع38429
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر697528
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55614007
حاليا يتواجد 3048 زوار  على الموقع