موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الغام المياه (10- 15)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

نجد أن ما يرافق الطروحات الإسرائيلية بخصوص الدقة والعلمية باستخدام المياه، وضرورة الحرص على الموارد المائية، يرافق ذلك طروحات أخرى ترسم صورة أقرب إلى الفوضى والتخبط وعدم وجود آلية دقيقة لدى العرب خاصة في استخدامهم للمياه، ولهذا نرى أن التحذيرات التي تصدر تتحدث عن ندرة المياه وهول المشكلة التي ستواجه المنطقة وضرورة معالجتها بالسرعة والدقة المطلوبة.

 

وفي المؤتمر الأوروبي المتوسطي حول إدارة مصادر المياه الذي عقد في فرنسا في نوفمبر 1996 حذر ميشال باتيس احد كبار الخبراء في منطقة الشرق الأوسط، من خطر أن يتحول ما اسماه بالنقص الموسمي حالياً إلى نقص دائم غداً، وقال أن ذلك قد يمتد إلى جنوب أوروبا وخصوصاً اسبانياً.

وأكدت البحوث التي قدمت خلال المؤتمر على أن المياه العذبة هي المورد النادر والهش المستخدم بإفراط في دول البحر الأبيض المتوسط، وتشكل تحدياً رئيسياً خلال القرن الحادي والعشرين، لأن اكتظاظ المدن واتساع عمليات الري يجعل هذه الدول مهددة بنقص متزايد في المياه.

ويرى - ميشال باتيس- أن النقص المتوقع في المياه في منطقة الشرق الأوسط يشكل التهديد الفعلي، مؤكداً على أن ذلك الأمر يقف عائقاً أساسياً أمام التنمية الاقتصادية، ويقول (تعاني من ذلك ثماني دول في حوض المتوسط، تستخدم أكثر من 50% من مصادرها القابلة للتجدد وبعضها تجاوز المائة في المائة - أي أن مصدر المياه ليس لديه وقت ليتجدد).

أما تقارير ومعلومات برنامج الأمم المتحدة للبيئة فتؤكد باستمرار أن ملامح أزمات جديدة ترتسم بسرعة كبيرة بسبب كثافة النمو السكاني والحاجات التي تولدها تنمية المدن والاستخدام الزراعي المكثف.

ونعتقد أن الطروحات المكثفة لمسألة (ندرة المياه) في المنطقة العربية، لم تأت نتيجة وجود ندره حقيقية، بل إن هذه (الندرة المائية) موضوع النقاشات والحوارات والخلافات الجارية، ستحصل بعد أن تنتهي المخططات الإسرائيلية في المنطقة، وتنتهي المشاريع التي أسهمت الأفكار الصهيونية في تأسيسها والتخطيط لها والمشاركة في إنشائها، سواءً كانت المشاريع التركية أو الإثيوبية والتي إذا ما استخدمت لأغراض سياسية، فإنها ستخلق ندرة حقيقية مصطنعة، وليس ندرة طبيعية، كما تحاول ان تشير الى ذلك معظم البحوث والدراسات وحتى التصريحات.

ولاشك أن هذا احد أخطر الأبعاد السياسية لأزمة المياه، وهو ما يمكن أن يُسمى بالمشروع الإسرائيلي للمياه في الشرق الأوسط، ولابد من التأكيد على أن المشروع الإسرئيلي المائي لم يتحدد بالرقعة الجغرافية في فلسطين والأماكن المجاورة لها، بل إن المشروع المائي الإسرائيلي يطمح أن يحقق أهدافاً سياسية واقتصادية في دول الجوار العربي المائية، ومن خلالها يمكن أن تخلق مشكلة (الندرة المائية) بكل أبعادها المعروفة.

ويرى (Lester Brown) مدير معهد (World Watch) لأبحاث البيئة أن ندرة المياه تمثل الآن التهديد الوحيد والكبير الذي يواجه الأمن الغذائي العالمي.

أما حقيقة موضوع (الندرة المائية) فإنها ليست كما يجري الحديث عنها إذ إن المنطقة العربية ليست منطقة ندرة مائية إلا في منطقتين هما الخليج وحوض الأردن، أما تركيا فهي منطقة وفرة مائية هائلة، حيث يبلغ التدفق السطحي السنوي لمياه الانهار التركية (186) مليار متر مكعب وحجم المياه الجوفية (10) مليار متر مكعب، بينما يبلغ اجمالي السحب الآمن من المياه السطحية (95) مليار متر مكعب، ومن المياه الجوفية (9) مليارات متر مكعب، ولا يزيد الاستهلاك الفعلي في تركيا حتى الآن على (55) مليار متر مكعب من المياه السطحية و(5.4) مليار متر مكعب من المياه الجوفية.

*******

 

 

wzbidy@hotmail.com

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17089
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع78690
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر559079
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54571095
حاليا يتواجد 2599 زوار  على الموقع