موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

حرب الجرافيتي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قبل 11 يناير 2011 كانت صلتنا نحن المصريين بالجرافيتي صلة محدودة لا تتقاطع مع السياسة إلا فيما ندر، وهذا منطقي لأن الجرافيتي تجسيد للواقع ولما كان واقعنا خلوا من السياسة لعقود، لم يكن هناك مكان للجرافيتي السياسي. ولذلك فإنه ما عدا مواسم الانتخابات التي كانت تشهد مبارزة بين شعارات المرشحين المتنافسين، ظل الجرافيتي وثيق الصلة بالمناسبات الاجتماعية ومعبرا عن عادات وتقاليد نشأنا وتربينا عليها.

 

على جدران المنازل في الأحياء الشعبية والقرى اعتدنا أن نشهد قبيل موسم الحج ذلك الرسم الشهير لجمل في طريقه إلى الكعبة وتحته باللون الأبيض عبارة: حج مبرور. فرغم كل التطور في وسائل المواصلات توقفت الذاكرة الجمعية للمصريين عند لقطة الحج على ظهور الدواب تواصلا مع عصر النبوة وتشبها بصدر الإسلام. وعلى الحوائط الملاصقة للمتاجر والحوانيت تعارفنا على رؤية الكف المغموسة في الدم تؤشر إلى أنه ها هنا وضع إنسان ما شقاء عمره وحصنه بهذا القربان ضد الحسد، أما أسفل الكف الأحمر فتوجد أمثلة شعبية وأحيانا المعوذتان. لا شيء ينافس هذا الكف في انتشاره إلا العين الزرقاء التي شاع بقوة اعتقاد أنها تدرئ الحسد، وللعجب فإنها تشيع بالفعل سلاما نفسيا داخليا مؤسسا على مجرد وهم. في كل الأحوال كانت وظيفة الجرافيتي اجتماعية بامتياز.

*****

ثم أشرقت شمس يناير فأصبح الجرافيتي واحدا من أبرز أدوات النضال السياسي، جأرت الرسوم والكلمات بالشكوى من ثنائية الفساد والاستبداد، نُصبت المحاكم الثورية على الحوائط وصدر الحكم فيها بالإعدام، امتدت لوحات الشرف بطول شوارع محمد محمود وماسبيرو ومجلس الوزراء تسجل أسماء الشهداء الذين رووا الأرض بدمائهم، وكٌتبت عبارات تندد بحكم المرشد على أسفلت المقطم قبل أن تشعل مواجهة بين الفرشاة والسلاح الأبيض. وبقدر ما دار كر وفر بين الثوار وبين أجهزة النظام في ظل حكم المجلس العسكري ثم في ظل حكم الإخوان، كان هناك كر وفر مماثل بين الشعارات والشعارات المضادة.

وعندما ثار المصريون مجددا في 30 يونيو الماضي، بدأ فصل جديد من حرب الجرافيتي بلغ ذروته بعد فض اعتصامي رابعة والنهضة. على طول طريق صلاح سالم صراع جرافيتي لا يتوقف بين مؤيدي يونيو ومعارضيه. جملة واحدة مررت عليها يوما فرأيتها تتقلب من نقيض لنقيض، في ذات يوم قرأتها يسقط حكم العسكر، وفي يوم آخر قرأتها سقط حكم الإخوان وهكذا دواليك، أما آخر مرة فكان نصها يسقط حكم دون تكملة، نسى مزيلو الشعار تحديد خصمهم فأصبح المطلب هو سقوط حكم مجهول الهوية، لطيف.

*****

ووسط هذا التسابق على الوصول إلى الجدران لتسجيل المواقف السياسية، يخطف نظرك لفظ الجلالة أبيض ناصعا وقد توسط مساحة مشوهة من العبارات المطموسة قبله وبعده، خشى المزيلون إزالته فظل لفظ الجلالة شاهدا على ما تفعله السياسة بالدين من أفاعيل.

حرب الجرافيتي لا أفق محدودا لها، فهي من ذلك النوع من الحروب المفتوحة التي يصعب الحسم فيها، لأنه لا الدولة ستكف عن إزالة العبارات البذيئة على مؤسساتها السيادية وآثارها وجامعاتها وأزهرها وكنائسها ووسائل مواصلاتها، ولا المتظاهرون سيتوقفون عن تكرار عبارة «مبروك على الطلاء الجديد» مع كل كتابة على حائط ما زال الطلاء عليه نديا لم يجف.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6875
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع261067
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر589409
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48102102