موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

آن الآوان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ظلت الرئاسة العامة لتعليم البنات أجيالا عدة عبارة عن قلعة غامضة مغلقة على ندوبها وعيوبها الإدارية عصية على التطوير منيعة على مسايرة قطار المعارف السريع،

نائية عن المجتمع والإعلام مطوقة بالحذر والإشاعات حول الفساد الإداري والبنية التحتية المهلهلة التي كان ينتج عنها بين الفينة والآخرى كوارث في المنشآت لطالما ذهب ضحيتها أنفس بريئة، رغم ذاك بقيت الرئاسة ملتزمة بسياسة الحذر والباب المغلق، ذلك الباب المغلق نفسه الذي أودى بحياة عشرات الزهرات في حريق مدرسة مكة، والذي بعده كان القرار التاريخي من القيادة العليا بفتح مزلاج تلك القلعة للهواء والضوء، ودمجها بوزارة التربية والتعليم كمؤسسة تعليمية تتولى أهم وأخطر مهمة تقوم عليها عملية التنمية الوطنية.

 

أعتقد الآن أن الرئاسة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحاجة إلى أمر مقارب، فالأخطاء الميدانية التي بات الميدان يضج بها تحتم وجود تطوير إداري جذري لفلسفة ورؤية هذه المؤسسة وعلاقتها بشعيرة (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر).

وهي الشعيرة التي تحولت على يد هذه المؤسسة إلى صيغة عجيبة وخليط من العنف وضيق الرؤية وأحاديتها مع استبطان روح محاكم التفتيش ضد المجتمع، مما خلق بين تلك المؤسسة والمجتمع أرضية من النفور والرفض والتوتر، نتج عنه الكثير من الحوادث المفجعة القاتلة كان آخرها حادثة سيارة الجسر التي أودت بحياة شابين في نضرة شبابهما، تلك الصدمة التي لطمت وعي المجتمع وقذفت في وجه فرحته بيومه الوطني قطرانا ساخنا من الرعب والقلق على سلامته خارج المنزل.

نعلم أن هناك ورشة من محاولات التطوير والتجديد داخل تلك الهيئة وأبرزها إلغاء النظام القديم لها وإعادة تحديد مهامها واختصاصاتها، وفق نظام الإجراءات الجزائية، ونقل بعض مواد النظام السابق لصالح أنظمة وجهات أخرى كمهام التحقيق، وإجراء العقوبات، والإحالة إلى المحاكم الشرعية، التي جميعها حولت لصالح هيئات التحقيق والادعاء العام، والمحاكم الشرعية، أيضا قد تم إعداد وصياغة لائحة تنفيذية، وفق مهام واختصاصات واضحة، ومحددة للهيئة.

لكن يبدو أن الاصلاحات الإدارية على مستوى الجهاز الإداري تبقى قاصرة ميدانيا عن تحقيق أهداف شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كقيمة إسلامية عليا، بحيث بقيت الممارسة الميدانية تعمل وفق سياسة الأرض المحروقة والانفعال المرتفع والاجتهادات الشخصية، إلى الدرجة التي جعلت القيادات في تلك الهيئة تستعين بالتكنولوجيا لضبط الأمور وتؤسس نظاما للرادار لمتابعة تحركات سيارات أفرادها ميدانيا!! مما يؤكد غياب الثقة بالاضافة إلى أن البعض منهم متفلت من القوانين وخارج عن السيطرة والتطويع ضمن الشروط الإدارية الحديثة.

رجال الحسبة عبر التاريخ وكما تنقل صورتهم كتب التراث كانوا راجلين، يسيرون بوقار ومهابة بين الأسواق والأماكن العامة، فكيف في وقتنا الحاضر ابتدعوا ركوب السيارات وحولوها إلى أدوات عنف ضد عباد الله.

شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هي رؤية وممارسة شمولية للحياة حولنا تطال جميع جوانبها، فلنعد لها هيبتها ومضمونها السامي عبر تحركات إدارية جذرية تستهدف تلك المؤسسة، بحيث يندرج شقها الأمني تحت مظلة وزارة الداخلية فرجل الأمن السعودي محل ثقة الجميع، والأرض خضراء عمار بينه وبين مجتمعه.

والشق الوعظي منهم يندرج تحت وزارة الشؤون الإسلامية تحت هيكل تنظيمي خاص بهم ليسيروا عندها مشيا راجلين في الأسواق ثلة من أهل الصلاح والخير يدعون إلى سبيل ربهم بالحكمة والموعظة الحسنة... دون فظاظة أو غلظة.

وتبقى عندها السيارات التي كانوا يمخرون بها الأسواق... فأقترح أن توزع على المعلمات المعينات في المناطق النائية، مع سائقها... بدلا من استغلالهن من سائق مشكوك في سلوكه وسيارات قديمة يكون نتيجتها دماءهن المهدرة على الطرقات.

كانت خطوة إنقاذ تعليم البنات ودمجه بمؤسسة تعليمية خطوة رائدة في تاريخ تعليم المرأة، وأعتقد الآن أنه آن الآوان أن يلتفت إلى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بشكل جذري وحيوي فالمجتمع لم يعد يحتمل المزيد من الانتهاكات.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16775
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع194579
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر558401
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55474880
حاليا يتواجد 5227 زوار  على الموقع