موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

بانتظار التغيرات الكبرى في المنطقة العربية!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

انتهى العالم القديم في المنطقة العربية بكل ما ما كان يحمله من رؤى وافكار وتعريفات واولويات. وقد اتضح الان ان ما حصل ويحصل هو اكبر بكثير من تغيير حكام فاشلين وفاسدين بقدر ما هي عملية تحولات كبرى تطال المجتمع باسره.

 

فحتى انفجار الربيع العربي كات الدولة العربية لم تزل في جوهرها دولة سلطانية لا تفترق في الجوهر عن الدولة المملوكية او العثمانية الا بحداثة شكلية لم تطل سوى القشرة. انفجار الوضع كان مؤشر على احتضار المرحله القديمة وان جديدا سيولد. لكن الامر لم يكن سهلا كما ظن الكثير من المتفاؤلون.

اذ انه لا يوجد ربط تلقائى بين نهاية العالم القديم وولادة عالم جديد الا بقدر جهود قوى التغيير خاصة الديموقراطية على احداث نقلة في الثقافة الشعبية المتداولة. وهذا العمل هو الامر الضرورى الموازى لعمل التغيير السياسى والفشل فيه يعنى ان الجديد هو جديد بالمعنى الزمنى للكلمة لكنه يظل يحمل كل موروثات القديم؟

وعن ففي مراحل التغييرات الكبرى يرافق ذلك انفجارات ليس من السهل ضبطها لانها انفجارات لتراكمات تاريخية امتدت لقرونا. ولذا لا بد من ادراك الفصل بين ان نهاية المرحلة السابقة شىء وولادة بديل، لان البديل لا ياتى فقط من عمليه الاطاحة بالقديم فقط، بل باستكماله بمشروع حضارى بديل للسابق وهو امر ما زال غامضا حتى الان.

واذا كان التغيير السياسى سهلا نسبيا فالتغيير على مستوى منظومة الفكر العامة عملية معقدة وليست سهلة ابدا هذا ان افترضنا ان قوى التغيير الديموقراطى من يقود التغيير.

لكن الامر بات معقدا اذ نرى ان بعض من يقود العمل للتغيير السياسى من الاسلامويين يملكون ثقافة سياسية ربما اكثر تخلفا من القوى المزمع تغييرها. وهذا ما يعقد عملية التغيير لان سيرافقها حروب وصراعات بين قوى التغيير ذاتها لاجل الوصول في النهاية لاعادة صياغة هوية المجتمع وتعريف طبيعة المولود الجديد.

على اغلب الظن ان مرحله فقدان التوازن في المنطقة العربية ستستمر ببعض الوقت. والتغيرات الكبرى المتعلقه بصياغه المجتمعات العربية نحوافاق الحريه والديموقراطيه والعداله لن تبدا قبل

تحقيق الاهداف الثلاث الكبرى: هزيمة نهائية وحاسمة لانظمة وثقافة الاستبداد وتراجعا

وانحسارا للفكر الماضوى الديني ذات الطابع الشمولي.

وتقدما حقيقيا لفكر القوى التي تسعى لصياغه مجتمعات عربية تقوم على مبادئ الحداثه ذات الطابع الديموقراطي والانساني.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18957
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع91879
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر455701
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55372180
حاليا يتواجد 5288 زوار  على الموقع