موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

بانتظار التغيرات الكبرى في المنطقة العربية!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

انتهى العالم القديم في المنطقة العربية بكل ما ما كان يحمله من رؤى وافكار وتعريفات واولويات. وقد اتضح الان ان ما حصل ويحصل هو اكبر بكثير من تغيير حكام فاشلين وفاسدين بقدر ما هي عملية تحولات كبرى تطال المجتمع باسره.

 

فحتى انفجار الربيع العربي كات الدولة العربية لم تزل في جوهرها دولة سلطانية لا تفترق في الجوهر عن الدولة المملوكية او العثمانية الا بحداثة شكلية لم تطل سوى القشرة. انفجار الوضع كان مؤشر على احتضار المرحله القديمة وان جديدا سيولد. لكن الامر لم يكن سهلا كما ظن الكثير من المتفاؤلون.

اذ انه لا يوجد ربط تلقائى بين نهاية العالم القديم وولادة عالم جديد الا بقدر جهود قوى التغيير خاصة الديموقراطية على احداث نقلة في الثقافة الشعبية المتداولة. وهذا العمل هو الامر الضرورى الموازى لعمل التغيير السياسى والفشل فيه يعنى ان الجديد هو جديد بالمعنى الزمنى للكلمة لكنه يظل يحمل كل موروثات القديم؟

وعن ففي مراحل التغييرات الكبرى يرافق ذلك انفجارات ليس من السهل ضبطها لانها انفجارات لتراكمات تاريخية امتدت لقرونا. ولذا لا بد من ادراك الفصل بين ان نهاية المرحلة السابقة شىء وولادة بديل، لان البديل لا ياتى فقط من عمليه الاطاحة بالقديم فقط، بل باستكماله بمشروع حضارى بديل للسابق وهو امر ما زال غامضا حتى الان.

واذا كان التغيير السياسى سهلا نسبيا فالتغيير على مستوى منظومة الفكر العامة عملية معقدة وليست سهلة ابدا هذا ان افترضنا ان قوى التغيير الديموقراطى من يقود التغيير.

لكن الامر بات معقدا اذ نرى ان بعض من يقود العمل للتغيير السياسى من الاسلامويين يملكون ثقافة سياسية ربما اكثر تخلفا من القوى المزمع تغييرها. وهذا ما يعقد عملية التغيير لان سيرافقها حروب وصراعات بين قوى التغيير ذاتها لاجل الوصول في النهاية لاعادة صياغة هوية المجتمع وتعريف طبيعة المولود الجديد.

على اغلب الظن ان مرحله فقدان التوازن في المنطقة العربية ستستمر ببعض الوقت. والتغيرات الكبرى المتعلقه بصياغه المجتمعات العربية نحوافاق الحريه والديموقراطيه والعداله لن تبدا قبل

تحقيق الاهداف الثلاث الكبرى: هزيمة نهائية وحاسمة لانظمة وثقافة الاستبداد وتراجعا

وانحسارا للفكر الماضوى الديني ذات الطابع الشمولي.

وتقدما حقيقيا لفكر القوى التي تسعى لصياغه مجتمعات عربية تقوم على مبادئ الحداثه ذات الطابع الديموقراطي والانساني.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2481
mod_vvisit_counterالبارحة32454
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع72406
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر693320
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48206013