موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

الغام المياه... (6-15)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ستجد إسرائيل نفسها ملزمة باستخدام مشروع أنايب السلام إذا ما تم تنفيذه كرادع مهم في الوقت المناسب، منطلقين من التفكير اليهودي، الذي عبر عنه كيسنجر بقوله (أن الرادع الذي يخاف أصحابه من استعماله لا يعد رادعاً).

 

ومن المعروف أن الصهاينة لا يترددون في استخدام أي رادع يخدم مخططاتهم ويحقق أهدافهم.

ولكي نتوصل الى اهمية ورقة المياه، والجوانب السياسية التي تبغي الصهيونية تحقيقها من خلالها، لابد من دراسة طبيعة الجهود التي بذلت منذ وقت مبكر. على صعيد الدراسات الجغرافية، والتي عبر عنها بصورة واضحة ثيودور هرتزل في منتصف حزيران/ يونيو عام 1895 م عندما عكف على كتابة رسالة موجهة إلى عائلة روتشيلد، واعاد كتابة تلك الرسالة ثلاث مرات متوالية، قال فيها (حالما تتألف جمعية اليهود، سوف ندعو لمؤتمر يضم عدداً من الجغرافيين اليهود لكي نقرر الشكل التالي، بمساعدة أؤلئك العلماء المخلصين لنا بصفة كونهم يهوداً).

ويضيف هرتزل في رسالته قائلاً (يجب أن نأخذ بعين الاعتبار شتى أنواع العوامل الطبيعية الجيولوجية منها والمناخية للاحاطة بها كلياً وبالنظر إلى احدث البحوث).

ورغم أن هرتزل امتنع في ذلك الوقت عن تحديد أرض فلسطين بصورة نهائية، لظروف كثيرة، كانت تحيط بالموضوع، إلا أن الجولات الاستطلاعية والبحوث التي قام بها العديد من المهندسين والمختصين قبل تلك الفترة، ركزت على فلسطين بصورة خاصة والمنطقة العربية برمتها.

ويرى د. اسعد رزوق، أنه يرجع الفضل في اتاحة مجال التفكير لدى احباء صهيون لفلسطين الكبرى إلى الجهود التي بذلها (صندوق اكتشاف فلسطين) Palestine Exploration Fund منذ انشائه عام 1865 م، حيث عكف الأوروبيون بصورة عامة والبريطانيون خاصة منذ عدة قرون على ابراز اهتمام عجيب لفلسطين أو الأرض المقدسة كما عرفوها في القرون الوسطى.

ومما لا شك فيه أن اهتمام لندن بموضوع فلسطين منذ وقت مبكر قد جاء نتيجة لتمركز المنظمات اليهودية، اضافة إلى وجود المحفل الماسوني هناك، وفي عام 1804 م تأسست في لندن (جمعية فلسطين) Palestine Association وتهدف هذه الجمعية إلى جمع المعلومات التي من شأنها أن تقدم توضيحات عن الأراضي المقدسة وخاصة ما يتعلق منها بالشعب والمناخ والتاريخ. وعمدت هذه الجمعية الى نشر تلك المعلومات عام 1810م في كتاب ضخم وتم التركيز على وصف المناطق الملاصقة لبحيرة طبريا ونهر الأردن والبحر الميت، واعتمدت في ذلك على المعلومات المتوفرة إضافة إلى الوصف الدقيق الذي قدمه العالم الالماني (اولريخ سيتزن).

ولم تتوقف عمليات الاستكشاف والاستطلاع التي كان يقوم بها اليهود او الذين يقدمون معلومات دقيقة الى المنظمات اليهودية. ومن المعروف أن القرن التاسع عشر قد شهد بدايات الهجرة اليهودية إلى فلسطين والتي ازدادت في النصف الثاني منه.

وفي عام 1852 م قام (ارثور ستانلي) بزيارة إلى فلسطين وتجول في المنطقة واصدر كتابه (سيناء وفلسطين) عام 1856م الذي اعيد طبعه أكثر من مرة، واهتم في دراساته بالأراضي المصرية وقربها من فلسطين واعتبرها بمثابة المقدمة الضرورية لكل من سيناء وفلسطين، وضم كتابه خريطة اعتبر فيها سيناء ضمن الأراضي المقدسة، اذ لم تتضمن تلك الخريطة أي حدود بين سيناء وفلسطين.

واذا كان اليهود يمتلكون المعرفة التفصيلية بنهري دجلة والفرات من المنبع إلى المسار والمناطق التي يمر بها النهر وطبيعة السكان والمناخ، بسبب التاريخ البعيد للتواجد اليهودي في العراق منذ زمن نبوخذنصر، نجد أن نهر النيل قد اخذ من اهتمامهم الكثير لدراسته تفصيلياً، ففي عام 1790م نشر الرحالة (جيمس بروس) كتاباً بعنوان (رحلات لاكتشاف منابع نهر النيل) ومع أن الباحثين اليهود اعتبروه النافذة الأولى التي اطلوا من خلالها على يهود (الفلاشا) القاطنين في اثيوبيا إلا أن الحقيقة ليست كذلك، إذ أن الذي قادهم إلى دراسة منابع نهر النيل، هو ذات الدافع الذي حفزهم لدراسة جغرافية المنطقة، وكانت اهداف الدراسة سياسية أكثر من كونها استطلاعية أو بدافع المعرفة وحب الاطلاع.

*****

wzbidy@hotmail.com

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19140
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع56611
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر677525
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48190218