موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

الحقيقة التي على الفلسطينيين مواجتها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

اهم حقيقة على الفلسطينيين مواجهتها حسب رأي ان قضية فلسطين لم تعد قضية العرب الاولى. وهذا الامر لا يتعلق فقط بتطورات الاعوام الاخيرة فقط. بل بدا حسب اعتقادي قبل مرحلة الربيع العربي واعتقد ان بدايته كانت عندما بدا استعمال مصطلح الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يستخدم بدل تعبير الصراع العربي الإسرائيلي.

 

واظن ان هذا التعبير لم يكن بفعل تخطيط او مؤامرة كما تقول بعض ادبياتنا السياسية التي لا تبذل جهد معرفي حقيقي لفهم التغيرات بقدر ما يعكس واقعا بدا يتغير.. لكن الربيع العربي اكد ذلك بلا ادنى شك. والاصوات المتفاءلة التي كانت تقول ان دول الربيع العربي لم تنسى فلسطين وانها ستعود اليها بعد ترتيب بيتها الداخلي كانت حسب قناعتي اصوات لم تدرك حجم التغيرات الكبرى التي قد تطيح بكل الوضع العربي كما عرفناه.

الامر الذي سيضع القضية الفلسطينية في سلم اولويات اقل بكثير مما اعتقده المتفاؤلون. قول هذا لا يعني ان مكانة فلسطين في قلوب الجماهير العربية قد تراجع. فقد دخلت القضية الفلسطينية في وجدان العرب والمسلمين لاسباب عديد باتت معروفة للجميع. واظن ان هذه التغيرات لا تريح الفلسطينين اللذى اعتادوا لحوالي قرن على ان تكون قضيتهم محط الاهتمام الاول. ولذا اعتقد انه لا مناص من الاعتراف بهذه التغيرات لانها باتت حقائق قوية على الارض ومن الصعب اعادة الامور للوراء في هذه الفترة على الاقل.

على اغلب الظن ارسل الربيع العربي رسالة قد تبدو خافته، لكن لا بد من تأملها بعمق لفهم فحواها. وهي ان اوضاع الشعوب العربية باتت من السوء بحيث لم يعد ممكنا تجاهل ذلك وعدم وضعه كاولوية لكل شعب عربي. وهذه الاشارات بدأت في الوضع العراقي عندما بدا استعمال تعبير الاحتلال الداخلي لوصف النظام الحاكم. وكان هذا التعبير حسب ظني يؤشر لمرحلة جديدة تقول ان فلسطين ليست وحدها المحتلة!

انا هنا لا اناقش صوابية اوعدم صوابية هذه الافكار. بقدر ما اسعى لتأملها والقاء الضوء عليها لاجل فهم الاشارات التي ترسلها. بل وقرانا وسمعنا كلاما واضحا وصريحا في هذا الموضوع عراقيا والان سوريا. واكاد اقول انها ذات الالفاظ تقريبا مثل تعبير ان النظام يستخدم القضية الفلسطينية غطاء لقمعه الخ من التعابير التي وان كانت موجة للنظام بشكل مباشر الا ان بعضها يصيب القضية الفلسطينية وان بشكل غير مباشر.

هذه الموجة من التعابير بدات مبكرا في مصر السادات والهدف كان كما يعرف الجميع كان للتغطية على كامب ديفيد تحت شعار تضحيات مصر في سبيل القضية الفلسطينية والحاجة لللاهتمام بالوضع الداخلي بل وصلت هذه التعابير الى كلام قاس ما كان يجب ان يقال.

وحسب اعتقادي هناك اسبابا اخرى ربما ساهمت الى حدا ما باضعاف الاهتمام العربي منها طول مدة الصراع الذي لا افق له. وايضا الصراعات الفلسطينية الداخلية والفساد لدى بعض القيادات كلها عوامل ساهمت بهذا القدر اوذاك باضعاف الاهتمام العربي؟

عل كل الاحوال مجمل هذه التطورات تستحق الاهتمام والتمعن لاجل معرفة اين تسير القضية الفلسطينية في ظل هذا البركان الهائج. والحقيقة التي يعرفها الجميع ان الشعب الفلسطيني كونه جزء من الامة العربية كان دوما يشعر انه غير قادر وحيدا على مواجهة الصهاينة المدعومين بقوة من الغرب ولذا كان من الطبيعي ان يتطلع للدعم العربي. وهكذا كان الامر تاريخيا لان القضية الفلسطينية بدات قضية عربية من بدايتها والدليل ان معظم الدول العربية شاركت بهذا القدر او ذاك في الصراع منذ بداياته.

لكن على ضوء ما يحصل من تغيرات اظن ان من واجب النخب السياسية الفلسطينية ان تدرس بجدية التطورات في المنطقة العربية لاجل رسم سياسة جديدة تستند الى معطيات الواقع الراهن وتاثيراته على الوضع الفلسطيني.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18601
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع104946
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر433288
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47945981