موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

هل يكفي؟؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

انعتق من عنق الزجاجة قانون تجريم العنف الأسري وأقر من مجلس الوزراء في 26 أغسطس الماضي وأصبح جزءاً من القوانين والتشريعات المحلية.

هذا الأمر كبداية خطوة تاريخية استجابت لمطالب الميدان والمتضررين،

ولبت إلحاح من ينتسبون إلى دوائر العمل الاجتماعي والأمني ويباشرون بصورة لصيقة حوادث عنف ميداني تحتم تدخل جهات مستقلة لمنعها.

 

لكن أعتقد بأن هذه الخطوة على أهميتها هي فقط خطوة أولى لرحلة الألف ميل لاسيما أننا نجد أن الكثير من ممارسات العنف تستر تحت مبررات ثقافية ومسوغات وأعراف اجتماعية تحدد مواقع الأفراد التراتبية داخل الأسرة، وبالتالي تطلق يد ولسان البعض (بالتأديب أو الردع) الذي يتم في غالب الأحيان بشكل منفلت يغلب على البطش والتسلط... فيفضي إلى نتائج مأساوية.

قانون العنف الأسري تتربص به نفسه ثلاث دوائر من العنف... وهي دوائر مغلقة بقفل الإرث الثقافي.

الدائرة الأولى يقبع داخلها قوم (قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ) وهم الصنميون الذي لديهم نزوع فطري طبيعي نحو رفض التغيير مع الحذر والاسترابة من كل طاريء، مع حرصهم على أن تظل مواقع السلطة محافظة على تراتبيتها لأن أي مساس بها من الممكن أن يهدد نفوذهم، وعلاقات البطش التي تقوم على العنف الجسدي واللفظي ضد الصغار والنساء النواشز والخدم هي جزء من مكونهم الفكري والثقافي حتى لو أفضى الأمر إلى ضرر وانتهاكات.

فئة العاكفين على الأصنام موجودة منذ خلق البشرية وعلى الغالب يقوم الزمان بحل مشكلتهم.

دائرة العنف الثانية مغلقة على وقار البيوت وحشمتها وحذرها من الأعين المتلصصة، لذا كثيرا ما يمضي المعنف عمره وهو لا يعلم بأنه واقع تحت حالة عنف تمتهن كرامته الإنسانية!! بالإضافة إلى أن المعنف على المستوى النفسي يصاب بحالة من الإنكار بحيث يتجاهل أنه واقع تحت فعل عنف، لاسيما العنف الجسدي ضد الصغار بدعوى التأديب أو العنف اللفظي الموجه ضد النساء... (بعض النساء حينما يناديها زوجها يا بقرة أو... يا دبة) قد تصنفه أنه تمليح وتدليل!!

والإعلان العالمي لحقوق الإنسان 1993 عرف الأذى الموجه للمرأة بأنه (هو أي فعل عنيف تدفع إليه عصبية النوع ويترتب عليه أذى أو معاناة للمرأة من الناحية الجسمية أو النفسية أو الجنسية بما في ذلك التهديد بأفعال من هذا القبيل).

والمؤسف في الأمر أن المرأة في حال التحرش أو الاعتداء سواء في مجال العمل أو السوق على الغالب تحاول أن تخفي هذا الموضوع وتتكتم عليه تماما، لأنها تعلم في أعماقها أن هناك من سيجرمها هي نفسها لأنها خرجت للفضاء المدني العام واخترقت مجالاً كانت تحت سيطرة ذكورية لدهور طويلة (وأعتقد أن هذه النقطة تستحق مقالاً مستقلاً).

الدائرة الأخيرة هي البيروقراطية الإدارية التي من الممكن أن تعطل تفعيل القانون الذي لم يعرض تفصيلاً لآليات تنفيذ تضمن التحقيقات السريعة في مزاعم الإساءات أو لمقاضاة من يرتكبون هذه الإساءات.

ولا يقدم لائحة تنفيذية دقيقة للقانون توضح المسؤوليات المترتبة على الأجهزة الحكومية المختلفة والتنسيق بين بعضها البعض لإنفاذه.

احتفى المجتمع الحقوقي بنظام تجريم العنف الإسري... وأعتقد أنه مابرح خطوة أولى في رحلة ألف ميل...

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32247
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153317
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر633706
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54645722
حاليا يتواجد 3056 زوار  على الموقع