موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

هل يكفي؟؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

انعتق من عنق الزجاجة قانون تجريم العنف الأسري وأقر من مجلس الوزراء في 26 أغسطس الماضي وأصبح جزءاً من القوانين والتشريعات المحلية.

هذا الأمر كبداية خطوة تاريخية استجابت لمطالب الميدان والمتضررين،

ولبت إلحاح من ينتسبون إلى دوائر العمل الاجتماعي والأمني ويباشرون بصورة لصيقة حوادث عنف ميداني تحتم تدخل جهات مستقلة لمنعها.

 

لكن أعتقد بأن هذه الخطوة على أهميتها هي فقط خطوة أولى لرحلة الألف ميل لاسيما أننا نجد أن الكثير من ممارسات العنف تستر تحت مبررات ثقافية ومسوغات وأعراف اجتماعية تحدد مواقع الأفراد التراتبية داخل الأسرة، وبالتالي تطلق يد ولسان البعض (بالتأديب أو الردع) الذي يتم في غالب الأحيان بشكل منفلت يغلب على البطش والتسلط... فيفضي إلى نتائج مأساوية.

قانون العنف الأسري تتربص به نفسه ثلاث دوائر من العنف... وهي دوائر مغلقة بقفل الإرث الثقافي.

الدائرة الأولى يقبع داخلها قوم (قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ) وهم الصنميون الذي لديهم نزوع فطري طبيعي نحو رفض التغيير مع الحذر والاسترابة من كل طاريء، مع حرصهم على أن تظل مواقع السلطة محافظة على تراتبيتها لأن أي مساس بها من الممكن أن يهدد نفوذهم، وعلاقات البطش التي تقوم على العنف الجسدي واللفظي ضد الصغار والنساء النواشز والخدم هي جزء من مكونهم الفكري والثقافي حتى لو أفضى الأمر إلى ضرر وانتهاكات.

فئة العاكفين على الأصنام موجودة منذ خلق البشرية وعلى الغالب يقوم الزمان بحل مشكلتهم.

دائرة العنف الثانية مغلقة على وقار البيوت وحشمتها وحذرها من الأعين المتلصصة، لذا كثيرا ما يمضي المعنف عمره وهو لا يعلم بأنه واقع تحت حالة عنف تمتهن كرامته الإنسانية!! بالإضافة إلى أن المعنف على المستوى النفسي يصاب بحالة من الإنكار بحيث يتجاهل أنه واقع تحت فعل عنف، لاسيما العنف الجسدي ضد الصغار بدعوى التأديب أو العنف اللفظي الموجه ضد النساء... (بعض النساء حينما يناديها زوجها يا بقرة أو... يا دبة) قد تصنفه أنه تمليح وتدليل!!

والإعلان العالمي لحقوق الإنسان 1993 عرف الأذى الموجه للمرأة بأنه (هو أي فعل عنيف تدفع إليه عصبية النوع ويترتب عليه أذى أو معاناة للمرأة من الناحية الجسمية أو النفسية أو الجنسية بما في ذلك التهديد بأفعال من هذا القبيل).

والمؤسف في الأمر أن المرأة في حال التحرش أو الاعتداء سواء في مجال العمل أو السوق على الغالب تحاول أن تخفي هذا الموضوع وتتكتم عليه تماما، لأنها تعلم في أعماقها أن هناك من سيجرمها هي نفسها لأنها خرجت للفضاء المدني العام واخترقت مجالاً كانت تحت سيطرة ذكورية لدهور طويلة (وأعتقد أن هذه النقطة تستحق مقالاً مستقلاً).

الدائرة الأخيرة هي البيروقراطية الإدارية التي من الممكن أن تعطل تفعيل القانون الذي لم يعرض تفصيلاً لآليات تنفيذ تضمن التحقيقات السريعة في مزاعم الإساءات أو لمقاضاة من يرتكبون هذه الإساءات.

ولا يقدم لائحة تنفيذية دقيقة للقانون توضح المسؤوليات المترتبة على الأجهزة الحكومية المختلفة والتنسيق بين بعضها البعض لإنفاذه.

احتفى المجتمع الحقوقي بنظام تجريم العنف الإسري... وأعتقد أنه مابرح خطوة أولى في رحلة ألف ميل...

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16741
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع48656
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر841257
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50817908
حاليا يتواجد 2422 زوار  على الموقع