موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

هل يكفي؟؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

انعتق من عنق الزجاجة قانون تجريم العنف الأسري وأقر من مجلس الوزراء في 26 أغسطس الماضي وأصبح جزءاً من القوانين والتشريعات المحلية.

هذا الأمر كبداية خطوة تاريخية استجابت لمطالب الميدان والمتضررين،

ولبت إلحاح من ينتسبون إلى دوائر العمل الاجتماعي والأمني ويباشرون بصورة لصيقة حوادث عنف ميداني تحتم تدخل جهات مستقلة لمنعها.

 

لكن أعتقد بأن هذه الخطوة على أهميتها هي فقط خطوة أولى لرحلة الألف ميل لاسيما أننا نجد أن الكثير من ممارسات العنف تستر تحت مبررات ثقافية ومسوغات وأعراف اجتماعية تحدد مواقع الأفراد التراتبية داخل الأسرة، وبالتالي تطلق يد ولسان البعض (بالتأديب أو الردع) الذي يتم في غالب الأحيان بشكل منفلت يغلب على البطش والتسلط... فيفضي إلى نتائج مأساوية.

قانون العنف الأسري تتربص به نفسه ثلاث دوائر من العنف... وهي دوائر مغلقة بقفل الإرث الثقافي.

الدائرة الأولى يقبع داخلها قوم (قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ) وهم الصنميون الذي لديهم نزوع فطري طبيعي نحو رفض التغيير مع الحذر والاسترابة من كل طاريء، مع حرصهم على أن تظل مواقع السلطة محافظة على تراتبيتها لأن أي مساس بها من الممكن أن يهدد نفوذهم، وعلاقات البطش التي تقوم على العنف الجسدي واللفظي ضد الصغار والنساء النواشز والخدم هي جزء من مكونهم الفكري والثقافي حتى لو أفضى الأمر إلى ضرر وانتهاكات.

فئة العاكفين على الأصنام موجودة منذ خلق البشرية وعلى الغالب يقوم الزمان بحل مشكلتهم.

دائرة العنف الثانية مغلقة على وقار البيوت وحشمتها وحذرها من الأعين المتلصصة، لذا كثيرا ما يمضي المعنف عمره وهو لا يعلم بأنه واقع تحت حالة عنف تمتهن كرامته الإنسانية!! بالإضافة إلى أن المعنف على المستوى النفسي يصاب بحالة من الإنكار بحيث يتجاهل أنه واقع تحت فعل عنف، لاسيما العنف الجسدي ضد الصغار بدعوى التأديب أو العنف اللفظي الموجه ضد النساء... (بعض النساء حينما يناديها زوجها يا بقرة أو... يا دبة) قد تصنفه أنه تمليح وتدليل!!

والإعلان العالمي لحقوق الإنسان 1993 عرف الأذى الموجه للمرأة بأنه (هو أي فعل عنيف تدفع إليه عصبية النوع ويترتب عليه أذى أو معاناة للمرأة من الناحية الجسمية أو النفسية أو الجنسية بما في ذلك التهديد بأفعال من هذا القبيل).

والمؤسف في الأمر أن المرأة في حال التحرش أو الاعتداء سواء في مجال العمل أو السوق على الغالب تحاول أن تخفي هذا الموضوع وتتكتم عليه تماما، لأنها تعلم في أعماقها أن هناك من سيجرمها هي نفسها لأنها خرجت للفضاء المدني العام واخترقت مجالاً كانت تحت سيطرة ذكورية لدهور طويلة (وأعتقد أن هذه النقطة تستحق مقالاً مستقلاً).

الدائرة الأخيرة هي البيروقراطية الإدارية التي من الممكن أن تعطل تفعيل القانون الذي لم يعرض تفصيلاً لآليات تنفيذ تضمن التحقيقات السريعة في مزاعم الإساءات أو لمقاضاة من يرتكبون هذه الإساءات.

ولا يقدم لائحة تنفيذية دقيقة للقانون توضح المسؤوليات المترتبة على الأجهزة الحكومية المختلفة والتنسيق بين بعضها البعض لإنفاذه.

احتفى المجتمع الحقوقي بنظام تجريم العنف الإسري... وأعتقد أنه مابرح خطوة أولى في رحلة ألف ميل...

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25089
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59432
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر387774
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47900467